ملخص السيرة الذاتية

يعمل في وظيفة أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم في كلية التربية - جامعة السويس بجمهورية مصر العربية، وحاصل على الدكتوراه من كلية التربية بجامعة دريسدن التكنولوجية Dresden University of Technology بألمانيا، كما أنه حاصل على الماجستير في التربية من كلية التربية بجامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية.

Scopus ID for author

Scopus ID: 55441195000

ORCiD: https://orcid.org/0000-0002-9695-0697

Google Scholar ID

https://scholar.google.com/citations?user=FBN9FYsAAAAJ&hl=en

 

Research Gate ID

https://www.researchgate.net/profile/Metwaly-Mabed

المؤهلات العلمية

  • دكتوراه في الفلسفة، أبريل 2013 بتقدير جيد جدًا، كلية التربية، جامعة دريسدن التكنولوجية، جمهورية ألمانيا الإتحادية.
  • ماجستير في التربية، نوفمبر 2004 بتقدير ممتاز، كلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.
  • دبلوم خاص في التربية، سبتمبر 2000 بتقدير جيد جدًا، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.
  • بكالوريوس العلوم والتربية، مايو 1996 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، كلية التربية بشبين الكوم، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.

التدرج الوظيفى

  • (من 2022 حتى الآن) أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس.
  • (من 2013 حتى 2022) مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس.
  • (من 2007 حتى 2013) مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس.
  • (من 2005 حتى 2007) مدرس مساعد بقسم التكنولوجيا وطرق التدريس والتدريب، كلية التعليم الصناعي بالسويس، جامعة قناة السويس.
  • (من 1997 حتى 2005) معيد بقسم التكنولوجيا وطرق التدريس والتدريب، كلية التعليم الصناعي بالسويس، جامعة قناة السويس.

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

- معبد،  متولي صابر خلاف (2022). أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) والفصول الافتراضية (المتزامنة/ غير المتزامنة/ المدمجة) على الاتجاه نحوها والتحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بالسويس. المجلة التربوية – جامعة سوهاج، 94(94713-827. DOI: 10.21608/EDUSOHAG.2022.213022

- علي، سارة محمد؛ شحاته، الصافي يوسف؛ معبد، متولي صابر خلاف؛ سلام، أحمد حسين (2022). تصميم بيئة تعلم تشاركية وأثرها على تنمية مهارات استخدام برنامج الأوتوكاد لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة مستقبل التربية العربية – المركز العربي للتعليم والتنمية، 29(13491-132.

- معبد، متولي صابر خلاف (2021). أثر الدعامات التعليمية (المباشرة/ غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، 32(128215-312. DOI: 10.21608/JFEB.2021.240159

- معبد، متولي صابر خلاف (2021). أسلوب عرض المحتوى في بيئة التعلم الإلكترونية وأثره في إكساب طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم لمهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(5553-465. DOI: 10.21608/JFUST.2021.62306.1280

- عبد الجليل، زينب؛ عبد الله، إيمان أحمد؛ معبد، متولي صابر خلاف (2021). تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية – جامعة حلوان، 27(857-96. DOI: 10.21608/jsu.2021.236284

- معبد، متولي صابر خلاف (2021). أثر توظيف الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بالمقررات الهندسية لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس، 2(4987-144. DOI: 10.21608/jfes.2021.142964

- عبيد، محمد عبد الله؛ معبد، متولي صابر خلاف؛ شحاته، الصافي يوسف؛ حسن، فاطمة (2020). فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل وبعض مهارات الحاسب وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة مستقبل التربية العربية – المركز العربي للتعليم والتنمية، 27(12655-134.

- معبد، متولي صابر خلاف (2019). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الفردية/ التعاونية) في تنمية الكفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس. المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، 35(334-71. DOI: 10.21608/mfes.2019.104062

 -المباريدي، أحمد محمد؛ معبد، متولي صابر خلاف (2018). تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية – جامعة الزقازيق، 100(1321-351. DOI: 10.21608/SEC.2018.89161

- القاضي، محمد؛ الخولي، عبادة أحمد؛ عبيد، محمد عبد الله؛ معبد، متولي صابر خلاف (2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المكانية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المدارس الصناعية المعمارية. مجلة كلية التربية ــ جامعة أسيوط، 32(3538-577. DOI: 10.21608/MFES.2016.106678

أبحاث علمية محكمة بلغات أجنبية

- Mabed, M., & Köhler, T. (2018). Learning performance in vocational secondary schools: Testing academic achievement in electrical engineering. In J. Drummer, G. Hakimov, M. Joldoshov, T. Köhler, & S. Udarseva (Eds.), Vocational Teacher Education in Central Asia “Developing Skills and Facilitating Success” (pp. 151-160). Switzerland: Springer Publishing. DOI: 10.1007/978-3-319-73093-6_16

- Mabed, M., & Köhler, T. (2016): Aligning performance assessments with standards: A practical framework for improving student achievement in vocational education. In K. Susumu, G. Papadopoulos, Skulimowski, A., & Kacprzyk, J. (Eds.), Knowledge, Information and Creativity Support Systems (pp. 575-585). Switzerland: Springer International Publishing. Doi: 10.1007/978-3-319-27478-2_45

- Mabed, M., & Köhler, T. (2014). Academic achievement in vocational secondary schools: Construction and validation of a test to assess potential learning performance. Paper Presented at 9th International Conference on Knowledge, Information and Creativity Support Systems (pp. 452-459), Cyprus: University of Cyprus.

- Mabed, M. S., & Köhler, T. (2014). Improving the perception of technology-supported learning situations: What are the factors affecting the adoption of technology in Egypt?. In M. Thomas (Ed.), Pedagogical Considerations and Opportunities for Teaching and Learning on the Web (pp. 89-108). Hershey, PA: Information Science Reference. DOI:10.4018/978-1-4666-4611-7.ch006

- Mohamed, B., Köhler, T., & Mabed, M. (2013). Designing e-research: A framework for researcher’s social online knowledge. In T. Köhler & N. Kahnwald (Eds.), Communities in New Media: Virtual Enterprises, Research Communities & Social Media Networks (pp. 83-99). Dresden: TUD press.

- Mabed, M., & Köhler, T. (2012). An empirical investigation of students’ acceptance of OLAT as an open web-based learning system in an Egyptian vocational education school. International Journal of Web-based Learning and Teaching Technologies, 7(1), 36-53. DOI:10.4018/jwltt.2012010103

- Mabed, M., & Koehler, T. (2012). An instructional design for developing an effective blended learning environment. Paper Presented at EDULEARN12: 4th International Conference on Education and New Learning Technologies (pp. 5003-5010), Barcelona: International Association of Technology, Education and Development (IATED).

- Mabed, M., & Köhler, T. (2012). The impact of learning management system usage on cognitive and affective Performance. In T. Köhler & N. Kahnwald (Eds.), Communities in New Media: Virtual Enterprises, Research Communities & Social Media Networks (pp. 273-284). Dresden: TUD press.

الكتب

  • درويش، محمد درويش؛ الجندي، سوزان فتحي؛ معبد، متولي صابر؛ السيد، السيد علي (2020). الأعمال الكاملة لمجدد التربية العربية الأستاذ الدكتور محمد أحمد الغنام (ج1، ج2، ج3). القاهرة: مطبعة وهبة للطباعة والنشر.
  • درويش، محمد درويش؛ معبد، متولي صابر؛ السيد، السيد علي (2018). ألف سؤال وجواب في البحث العلمي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • هيلموت فليتر، وكريستيان ماير، وسيلفيا فرين (2011). دليل استعمال المعلمين لمنصة التعليم الإلكتروني أوبال OPAL. (ترجمة: متولي صابر خلاف معبد)، مركز الوسائط، كلية التربية، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، متاح على: http://elearning.tu-dresden.de/opalhandbuch

مقررات قام بتدريسها

  • مقررات تم تدريسها بكلية التربية جامعة السويس:

- مقدمة في الحاسب الآلي.                - استخدام شبكات المعلومات.                      - المعالجة الرقمية للصور والرسوم.                  - إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون.            - استخدام الحاسب الآلي في التعليم.                - استخدام الحاسب في التصميم.          - المنهج التكنولوجي.                               - التصميم التعليمي.                                     - التعليم الإلكتروني.                           - برامج إنتاج الوسائط المتعددة.                     - مصادر المعلومات المرجعية.          - تكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة.                 - معمل التدريس الإلكتروني.                          - أجهزة العروض الضوئية.                  - تكنولوجيا التعليم والمعلومات.                     - تكنولوجيا الطباعة والنسخ.             - تكنولوجيا التعليم.                                  - تدريس المنهج المدرسي.                              - المناهج.                                     - طرق التدريس.
- البرمجة التعليمية.                      - الكمبيوتر التعليمي.                                - تحليل محتوى المناهج.                                 - الأنشطة الإلكترونية.                       - تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.                      - مناهج البحث.                                              

  • مقررات تم تدريسها بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس:

- الاتصال التعليمي.                  - المكتبات الرقمية والافتراضية.                       - توظيف المواد والوسائل التعليمية                 - أجهزة العروض الضوئية.

  • مقررات تم تدريسها بكلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي جامعة السويس:

- طرق تدريس ج(1).    - طرق تدريس ج(2).       - تطوير المناهج.    - التدريس المصغر.      - تطبيقات الوسائط المتعددة.           – تطوير الاختبار وإدارته

الاشراف على الرسائل العلمية

  • بيئة تعلم قائمة على المحفزات التعليمية لتنمية مهارات البرمجة وتحقيق متعة التعلم لتلاميذ المرحلة الإعدادية، الباحثة: زينب محمد عبد الجليل، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2020).
  • أثر استخدام نمطي التعلم المدمج (المتمركز / المرن) على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، الباحثة: هبة غريب حسين محمد، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2019).
  • فاعلية برنامج قائم على الفيديو التفاعلي التكيفي في تنمية بعض مهارات المواطنة الرقمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الإعدادي، الباحثة: جرمين الحسيني أحمد قاسم، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2019).
  • أثر بيئة تعليمية قائمة على المشروعات الإلكترونية لتنمية بعض مهارات البرمجة النصية لدى طلاب المرحلة الثانوية، الباحثة: رشا سامي عبد العظيم، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2019).
  • فاعلية المعامل الافتراضية في بيئة التعلم المعكوس لتنمية التحصيل وبعض عمليات العلم لطلاب المرحلة الإعدادية، الباحثة: رانيا عمر محمود، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2019).
  • فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم المقلوب لتنمية بعض مهارات التصميم التعليمي لدى معلمي المرحلة الثانوية، الباحثة: آيات ناجي عبد النبي علي، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2019).
  • فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية مهارات استخدام برنامج الأتوكاد ثنائي الأبعاد لدى طلاب الصف الثاني الصناعي، الباحثة: سارة محمد أحمد علي، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2018).
  • فاعلية شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل وبعض مهارات الحاسب وتكنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، الباحثة: فاطمة الزهراء عبد العاطي أحمد، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2017، المناقشة والمنح 2021).
  • تصميم بيئة تعلم شخصية قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية بعض مهارات تطبيقات الكمبيوتر والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، الباحث: أحمد شعبان عبده، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2016، المناقشة والمنح 2018).
  • فعالية التعلم المتنقل في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والمهارات العملية لطالبات المرحلة الثانوية، الباحثة: منى عبد الفتاح رمضان خضري، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2015، المناقشة والمنح 2017).
  • الفاعلية النسبية لاستخدام استراتيجيتي العصف الذهني وتدرس الأقران لتدريس مقرر المساحة في التحصيل وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية المعمارية، الباحث: محمد حمدي عبد اللاه، ماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2013، المناقشة والمنح 2017).
  • فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية لتدريس مقرر حساب الإنشاءات في التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية المعمارية، الباحث: شعبان أبو المجد محمود، ماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2013، المناقشة والمنح 2017).
  • فاعلية برنامج قائم على التعلم الالكتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المكانية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المدارس الصناعية المعمارية، الباحث: محمد عثمان القاضي، دكتوراه في الفلسفة تخصص المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2013، المناقشة والمنح 2016).
  • تصميم بيئة تفاعلية قائمة على تطبيقات الويب (0.2) لتنمية بعض مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، الباحث: أحمد محمد المبار يدي، ماجستير في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ التسجيل 2014، المناقشة والمنح 2015).

دورات تدريبة

  • دورة في أساليب القياس والتقويم وإعداد المفردة الاختبارية، مركز القياس والتقويم، وزارة التعليم العالي، 2020.
  • دورة في مهارات التفكير، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة السويس، 2020.
  • دورة في النشر الدولي للبحوث العلمية، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة السويس، 2020.
  • دورة في مهارات العرض الفعال، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة السويس، 2020.
  • دورة في الطرق الإحصائية في البحث العلمي، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة السويس، 2020.
  • دورة في تدريب المدربين ببرنامج أبدء ونفذ مشروعك SIYB، منظمة العمل الدولية، جامعة السويس، 2019.
  • دورة في معايير الجودة في العملية التدريسية، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 2013.
  • دورة في أخلاقيات البحث العلمي، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة طنطا، 2013.
  • دورة في الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 2013.
  • دورة برنامج انتل التعليمي، شركة انتل، 2009.
  • دورة تعليم اللغة الألمانية (400 ساعة)، معهد جوته، القاهرة، 2008.
  • دورة في التدريس الفعال، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة قناة السويس، 2005.
  • دورة في استخدام التكنولوجيا في التدريس، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة قناة السويس، 2005.
  • دورة في التدريس المصغر، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، جامعة قناة السويس، 2005.
  • دورة في اللغة الإنجليزية، مركز اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، جامعة الزقازيق، 2004.
  • دورة في الحاسب الآلي وتطبيقاته، كلية العلوم، جامعة الزقازيق، 2003.
  • دورة في استخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS، كلية العلوم، جامعة الزقازيق، 2003.

المؤتمرات العلمية وورش العمل

  • المؤتمر الدولي الثامن للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي "تكنولوجيا التعليم مدى الحياة وتحديات سوق العمل"، كلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد، مصر، 29-30 سبتمبر 2020.
  • المؤتمر الدولي العلمي الثاني عشر "المجتمع والوسائط الحديثة"، كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 4-5 أكتوبر 2012.

(Communities in New Media: Virtual Enterprises, Research Communities & Social Media Networks, Dresden, Germany)

  • ورشة العمل "اليوم العالمي لمستخدمي منصة التعلم الإلكتروني أولات OLAT"، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 1 أكتوبر 2012.

(OLAT- Open Learning and Training- Usability Day 2012, Dresden, Germany)

  • المؤتمر الدولى "الكونجرس الألمانى الثامن والأربعون لمجتمع علم النفس"، جامعة بيفلد، ألمانيا، 23-27 سبتمبر 2012.

(48th Kongress der Deutschen Gesellschaft für Psychologie, Bielefeld, Germany)

  • المؤتمر الدولي العلمي الرابع "التربية وتكنولوجيا التعلم الحديثة"، برشلونة، أسبانيا، 2-3 يوليو 2012.

(4th International Conference on Education and New Learning Technologies, Barcelona, Spain)

  • ورشة العمل "اليوم العالمي لمستخدمي منصة التعلم الإلكتروني أولات OLAT"، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 1 أكتوبر 2011.

(OLAT- Open Learning and Training- Usability Day 2011, Dresden, Germany)

  • المدرسة الصيفية الرابعة "التربية والتكنولوجيا"، كلية الإدارة وتكنولوجيا المعلومات، جامعة ريزيسو، بولندا، 14-20 سبتمبر 2011.

(4th Education & Technology Summer School, Rzeszów, Poland)

  • ورشة العمل "التعليم الإلكتروني في التعليم العالي"، كلية التربية، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 9-10 مارس 2010.

(E-Learning an Hochschulen! Sind die Lehrjahre vorbei?, Dresden, Germany)

  • المؤتمر العلمي التاسع "المجتمع والوسائط الحديثة"، كلية تكنولوجيا المعلومات، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 1-2 أكتوبر 2009.

(Virtuelle Organisation und Neue Medien, Dresden, Germany)

  • المدرسة الصيفية الثانية "التربية والتكنولوجيا"، كلية التربية، جامعة ستراسبورج، فرنسا، 17-28 أغسطس 2009.

(2nd Education & Technology Summer School and Conference, Strasbourg, France)

  • ورشة العمل "وجهة نظر بحثية أوربية في تحسين التربية والتعليم"، كلية التربية، جامعة دريسدن التكنولوجية، ألمانيا، 1-5 يونيو 2009.

(Europäische Forschungsperspektiven mediengestützter Bildung, Dresden, Germany)

تاريخ النشر

05/01/2018 12:00:00 ص

44

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2016 12:00:00 ص

58

المؤلفون

محمد عثمان القاضي، وعبادة أحمد الخولي، ومحمد عبد الله عبيد، ومتولي صابر معبد

تاريخ النشر

05/03/2016 12:00:00 ص

57

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2014 12:00:00 ص

43

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2014 12:00:00 ص

56

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/10/2013 12:00:00 ص

60

المؤلفون

بهاء الدين محمد؛ توماس كولر؛ متولي صابر خلاف

تاريخ النشر

05/10/2012 12:00:00 ص

45

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2012 12:00:00 ص

63

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2012 12:00:00 ص

42

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر

تاريخ النشر

05/01/2012 12:00:00 ص

62

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد؛ توماس كولر