أثر الدعامات التعليمية (المباشرة/ غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

تاريخ النشر

12/01/2021 12:00:00 ص

79

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد

الوصف

5ــــ أثر الدعامات التعليمية (المباشرة/ غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، مج(32)، ع(128)، أكتوبر (2021).

URL

https://journals.ekb.eg/article_240159.html

DOI

10.21608/jfeb.2021.240159

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أفضلية نوع الدعامات التعليمية (المباشرة مقابل غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية، وذلك فيما يتعلق بتنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية، وتم استخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وأشارت النتائج إلى فاعلية الدعامات التعليمية بنوعيها المباشرة وغير المباشرة في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي، كما أوضحت أيضًا أفضلية استخدام الدعامات التعليمية غير المباشرة في تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية في مقابل الدعامات التعليمية المباشرة، بينما جاءت النتائج لتبين تساوي تأثير نوعي الدعامات التعليمية المباشرة وغير المباشرة في تنمية الجانب المهاري المرتبط بإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلكترونية.

الكلمات الدالة

الدعامات التعليمية، الدعامات المباشرة، الدعامات غير المباشرة، منصات التعلم الرقمية، الاستشهادات المرجعية.