أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) والفصول الافتراضية (المتزامنة/ غير المتزامنة/ المدمجة) على الاتجاه نحوها والتحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بالسويس

تاريخ النشر

01/01/2022 12:00:00 ص

56

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد

الوصف

أثر التفاعل بين وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) والفصول الافتراضية (المتزامنة/ غير المتزامنة/ المدمجة) على الاتجاه نحوها والتحصيل وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بالسويس. المجلة التربوية – جامعة سوهاج، مج(94)، ع(94)، فبراير (2022). DOI: 10.21608/EDUSOHAG.2022.213022

URL

https://edusohag.journals.ekb.eg/article_213022.html

DOI

10.21608/edusohag.2022.213022

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن اختلاف نمط وجهة الضبط لدى الطلاب وتفاعلها مع أنواع الفصول الافتراضية، وأثرهما على اتجاهات طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم نحو الفصول الافتراضية والتحصيل وكفاءة التعلم، واعتمد التصميم التجريبي للبحث على التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2×3)، وتكونت العينة من (223) طالبًا بالفرقة الثالثة بكلية التكنولوجيا والتعليم بالسويس، حيث تم اختيار (73) طالبًا من خلال الفصول المتزامنة، و(83) طالبًا عبر الفصول غير المتزامنة، و(67) طالبًا من خلال الفصول المدمجة، ووظف البحث ثلاث أدوات هي: اختبار تحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، ومقياس وجهة الضبط، وكشفت النتائج المتعلقة بالتأثير الأساسي لاختلاف نمط وجهة الضبط عن وجود تحسن لدى الطلاب أصحاب وجهة الضبط الداخلية أكثر من زملائهم أصحاب وجهة الضبط الخارجية في الاتجاه نحو الفصول الافتراضية، فضلاً عن تماثل الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية في التحصيل وكفاءة التعلم مع أقرانهم ذوي وجهة الضبط الخارجية.

الكلمات الدالة

وجهة الضبط، الفصول الافتراضية المتزامنة، الفصول الافتراضية غير المتزامنة، الفصول الافتراضية المدمجة، الاتجاه نحو بيئة التعلم، كفاءة التعلم.