أثر توظيف الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بالمقررات الهندسية لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم

تاريخ النشر

10/01/2021 12:00:00 ص

64

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد

الوصف

أثر توظيف الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بالمقررات الهندسية لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس، مج(2)، ع(49)، يناير (2021).

URL

https://jfes.journals.ekb.eg/article_142964.html

DOI

10.21608/jfes.2021.142964

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية الواجب توافرها لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، والتعرف على تأثير الصف المقلوب عبر تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية الانخراط التعليمي ومهارات تصميم كائنات التعلم (الأساسية والمركبة) بجانبيها المعرفي والمهاري في المقررات الهندسية، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بدلالة إحصائية (0,01) في كل من التحصيل المعرفي، والانخراط التعليمي، وكذا وجود تحسن غير دال إحصائيًا على أداء الطلاب بالمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة في مهارات تصميم كائنات التعلم الأساسية (النصوص، والصور الرقمية)، في حين كان هناك فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين طلاب مجموعتي البحث في مهارات تصميم كائنات التعلم الأساسية (الصوت، والفيديو الرقمية)، والكائن المركب الرقمي لصالح المجموعة التي درست من خلال الصف المقلوب.

الكلمات الدالة

الصف المقلوب، تطبيقات جوجل التعليمية، الانخراط التعليمي، كائنات التعلم الرقمية، مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية