فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الفردية/ التعاونية) في تنمية الكفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس

تاريخ النشر

05/01/2019 12:00:00 ص

65

المؤلفون

متولي صابر خلاف معبد

الوصف

معبد، متولي صابر خلاف (2019). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الفردية/ التعاونية) في تنمية الكفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس. المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، 35(3)، 34-71. DOI: 10.21608/mfes.2019.104062

URL

https://mfes.journals.ekb.eg/article_104062.html

DOI

10.21608/mfes.2019.104062

الملخص

تمثل هدف البحث في الکشف عن فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب التي يتم تنفيذ أنشطتها بالتعلم الفردي مقارنة بأخرى تقوم على التعلم التعاوني؛ بغرض تحسين الکفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس. وأشارت أبرز نتائج البحث إلى أفضلية طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية والآدائية للکفاءات التدريسية، وبينما أظهرت النتائج أيضًا تفوق الرحلات المعرفية الفردية على الرحلات المعرفية التعاونية في تحصيل الجوانب المعرفية للکفاءات التدريسية، فقد تحسن رضا الطلاب عن بيئة التعلم الإلکتروني في الرحلات المعرفية القائمة على التعلم التعاوني أکثر مقارنة بالرحلات المعرفية القائمة على التعلم الفردي.

الكلمات الدالة

الرحلات المعرفية عبر الويب، الرضا الطلابي، التصميم التعليمي، معلمو ما قبل الخدمة، كفاءات التدريس.