فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المكانية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المدارس الصناعية المعمارية

تاريخ النشر

05/01/2016 12:00:00 ص

68

المؤلفون

محمد عثمان القاضي، وعبادة أحمد الخولي، ومحمد عبد الله عبيد، ومتولي صابر معبد

الوصف

محمد عثمان القاضي، وعبادة أحمد الخولي، ومحمد عبد الله عبيد، ومتولي صابر معبد (2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المكانية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المدارس الصناعية المعمارية. مجلة كلية التربية ــ جامعة أسيوط، 32(3)، 538-577. DOI: 10.21608/MFES.2016.106678

URL

DOI

10.12816/0042287

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني المدمج لتدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج في تنمية القدرة المكانية والتفكير الاستدلالي لدى طلاب المدارس الصناعية المعمارية. استخدم البحث المنهج الوصفي، ومنهج تحليل النظم، كذلك المنهج شبه التجريبي. وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من طلاب الصف الثانى الصناعي " نظام الثلاث سنوات " تخصص شبكات المياه والأعمال الصحية " من مدرسة المحاسنة الصناعية بمحافظة سوهاج. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، ومن أبرزها: إن استراتيجية الدمج القائمة على استخدام البرنامج الإلكتروني الالكتروني المدمج في تدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج كان لها تأثير كبير في رفع مستوى قدرة الطلاب على التفكير الاستدلالي. كما تبين أن الاهتمام بالأنشطة أثناء تدريس المقرر في التعلم التقليدي زادت من قدرة تفكير الطلاب الاستدلالية.

الكلمات الدالة

التعلم الإلكتروني المدمج، التفكير الاستدلالي، القدرة المكانية