جامعة السويس
وحدة مكافحة الفساد

إدارة خدمة المواطنين
    تحرص الإدارة دوماً على تلبية رغبات واحتياجات المجتمع; كأفراد وهيئات، من خلال الخدمات المختلفة التي تقدمها، والتي تساير التطورات المتلاحقة في عصر العلم والمعرفة والتطور التكنولوجي ;وذلك بالتعاون والتنسيق مع المراكز الأخرى بالجامعة وكلياتها. 

مكتب مكافحة الفساد 

تم إنشاء هذا المكتب فى سبتمبر عام 2015م, حيث أنه حلقة وصل ما بين الجمهور ومكاتب مكافحة الفساد، لإرساء مبادىء النزاهة والشفافية فى مجال الإصلاح الإداري والإقتصادي.

وفى ظل مواكبة الجامعة من إلتزامات تجاه تلك الأفراد تتطلب اتخاذ بعض الإجراءات للوقاية من الفساد ; لذا صدر قرار إنشاء اللجنة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في أكتوبر عام 2015م; تأكيداً للدور الفعال للجامعة لتشمل خدماتها أكبر قطاع ممكن من قطاعات المجتمع، ومنذ ذلك الحين يقدم المكتب خدماته للمجتمع سواء من داخل الجامعة أو خارجها في شتى المجالات. 

أهداف الإدارة

كيفية التعامل الرشيد مع فئات الجامعة المختلفة.
إتاحة الفرصة لاستفادة المواطنين من إمكانيات الجامعة وخبراتها التعليمية المختلفة في المجالات الاجتماعية والثقافية والفنية.
خلق قنوات إتصال ما بين الإدارات وتواصل بعضها ببعض.

أهداف المكتب

وضع آليات لتنفيذ الخطة الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
تطبيق مبادئ النزاهة والشفافية من خلال حوكمة الهياكل التنظيمية وتنمية مواردها البشرية.
تنظيم ورش عمل لتمكين أفراد الجامعة (عضو هيئة تدريس/ هيئة معاونة/ عاملون/ طلاب) من مواكبة التطور ورفع كفاءة العاملين في المجالات المختلفة من أجل الحد من الفساد.
وضع آليات بديلة عند الضرورة لتحقيق المرونة اللازمة لمواجهة أى متغيرات قد تواجه تنفيذ الإستراتيجية.
  تطوير نظم العمل ووضع مؤشرات لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية.

الشكاوي التي يختص بها المكتب

مخالفة العاملين لتنفيذ القوانين واللوائح .
إهمال العاملين فى آداء واجبات ومسئوليات وظائفهم .
سوء تأدية الخدمات المقدمة للمواطنين .
أى وقائع تتعلق بالمساس بالمال العام أو الوظيفة العامة.

أسلوب تقديم الشكوى

 من خلال مكتب خدمة المواطنين:

شكاوى مكتوبة يتقدم بها المواطنون بأنفسهم لمكتب خدمة المواطنين بالمبنى الرئيسي لقطاع رئيس الجامعة، وأيضاً تقديم الشكاوى لمكاتب خدمة المواطنين داخل كل كلية.

يجب تقديم الشكوى مكتوبة وتتضمن: اسم الشاكي، وظيفته، عنوانه واضحاً، ورقمه القومى.
يجب تحديد موضوع الشكوى، أسبابها، وطلباته على وجه الدقة مع إرفاق المستندات المؤيدة لشكواه.
يجب ألا يتضمن الشاكي شكواه عبارات غير لائقة أو تهجم أو تطاول على القيادات الإدارية.
تسليم الشكوى إلى مكتب خدمة المواطنين بالجهة إما باليد مع حصوله على إيصال يفيد ذلك أو البريد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول.
يجب قيد الشكوى فى سجل خاص بمكتب خدمة المواطنين مع بيان اسم مقدمها، موضوعها، وتاريخ تقديمها ثم يقيد ما أتخذ بشأنها من إجراءات.
على الجهات التي تطلب منها بيانات لفحص الشكوى سرعة الرد فى موعد لا يتجاوز عشرة أيام من تاريخ الطلب.
يتم الرد على الشكوى، وبيان ما أتخذ بشأنها من إجراءات، ويجب في كل الأحوال إخطار الشاكي بذلك.