جامعة السويس
اعرف جامعة السويس ...كلية تكنولوجيا التعليم
السبت. 05 أغسطس, 2023

عميد الكلية 
أ.د. حسام الدين مصطفى عطية 
▪︎نشأة وتطور كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة السويس
صدر قرار جمهوري سنة 1995م بإنشاء كلية التعليم الصناعي التابعة لجامعة قناة السويس حينها وبدأت الدراسة بها في العام الدراسي 1996/1997م، واستمرت تابعة لجامعة قناة السويس حتى صدور القرار الجمهوري رقم 193 لسنة 2012م الخاص بإنشاء جامعة السويس كما تعد الكلية ثالث كليات التعليم الصناعي في مصر من حيث الترتيب الزمني للإنشاء، وبدأت الدراسة بها للارتقاء بمستوى التعليم الفني حتى يتمكن من أداء دوره في تلبية احتياجات النهضة الصناعية من العمالة الفنية الماهرة. ويوجد بها أربعة أقسام طلابية رئيسية هي قسم الميكانيكا وقسم الكهرباء وقسم الإنشاءات المدنية والمعمارية وقسم الغزل والنسيج ومدة الدراسة بالكلية هي أربعة سنوات.
 تحتوي الكلية على مبنيين أحدهما إداري والآخر تعليمي. كما تشتمل الكلية على ثلاثة معامل لشعبة إنتاج وثلاثة معامل لشعبة تبريد وسبعة معامل لقسم الكهرباء وثلاثة معامل لقسم الإنشاءات المدنية والمعمارية وتوجد ورش مركزية بالجامعة لقسم الغزل والنسيج.
وقد قرر المجلس الأعلى للجامعات في 2019 على تغيير مسمى كلية التعليم الصناعي بجامعة السويس ليكون كلية التكنولوجيا والتعليم واعتمد مجلس الوزراء هذا المسمى في 2020م علما بأن المسمى الجديد يسمح أن يحصل الخريج على شهادة بكالوريوس التكنولوجيا في تخصصات الكهرباء والإلكترونيات والتبريد والإنتاج والإنشاءات والعمارة والنسيج أو بكالوريوس التعليم الصناعي في نفس التخصصات. 
ويكون خريج بكالوريوس التكنولوجيا في مجال الصناعة بدرجة أخصائي تكنولوجيا ثالث في مجال تخصصه، بينما يعمل الخريج الحاصل على بكالوريوس التعليم الصناعي في المدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث وخمس سنوات والكليات التكنولوجية.
صدرت أول لائحة للدراسات العلیا في عام 2007م، وتحتوي ھذه اللائحة على برامج دبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستیر ودرجة الدكتوراة في التعليم الصناعي بالأقسام العلمية المختلفة. وبدأ نظام السنة التمھیدیة (نظام الساعات المعتمدة) والتي يُدرس فیھا عدد من المقررات الدراسیة لطلاب الماجستیر في العام الدراسي 2007/2008م. وقد بدأ التسجیل في العام الجامعي 2008/2009م لدرجة الماجستیر بأقسام الكلیة المختلفة بدون سنة تمھیدیة ومقررات دراسیة.
 وبدأت الدراسة التمهيدية لدرجة الدكتوراة بنظام الساعات المعتمدة في العام الجامعي 2012/2013م ثم بدأ التسجيل لدرجة الدكتوراة في العام الجامعي 2013/2014م.
▪︎رؤية الكلية:
الريادة والتميز في مجالي التكنولوجيا والتعليم الصناعي محليا واقليميا ودوليا.
▪︎رسالة الكلية:
تلتزم كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة السويس بإعداد خريج مؤهل طبقا للمعايير الأكاديمية المرجعية في مجالي التكنولوجيا والتعليم الصناعي يلبي احتياجات سوق العمل وقادر على البحث العلمي التطبيقي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة في إطار من القيم والاخلاق.
▪︎الدرجات العلمية 
تمنح جامعة السويس بناء على طلب كلية التكنولوجيا والتعليم الدرجات العلمية التالية: 
تمنح الكلية درجتي البكالوريوس في التكنولوجيا والتعليم الصناعى:
▪︎اولا بكالوريوس التكنولوجيا:
1- تكنولوجيا الطاقة المتجددة.
2- تكنولوجيا الإنشاءات المدنية.
3- تكنولوجيا اللحام (يشمل دراسة جميع أنواع اللحام بما فيها اللحام تحت الماء)
وتكون الدراسة فى البرامج التكنولوجية باللغة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة فى حدود 131 الى 137 ساعة للبرامج المختلفة. 
▪︎ثانيا بكالوريوس التعليم الصناعى فى البرامج التالية:
1- الميكانيكا (إنتاج – تبريد وتكييف الهواء)
2- الكهرباء (القوى والآلات الكهربية – الإلكترونيات)
3- الإنشاءات المدنية والمعمارية
4- الغزل والنسيج 
ثالثا: درجة الماجستير في تخصصات التعليم الصناعى
رابعا: درجة دكتوراه الفلسفة في تخصصات التعليم الصناعى 
خامسا: دبلوم الدراسات العليا تخصصات التعليم الصناعى 
▪︎مجالات عمل الخريجين
خريج التخصصات التكنولوجية 
• تسعي البرامج التكنولوجية إلى إعداد تكنولوجي قادر علي التعامل مع كل أنواع التكنولوجيا الحديثة المرتبطة بتخصصاتهم
• الالتحاق بنقابة التكنولوجيين ويحصل الخريج علس شهادة بكالوريوس التكنولوجيا في مجال تخصصه
• التدريب في المصانع والشركات من خلال بروتكولات تعاون مع المصانع المرتبطة بمجال التخصص
• يعمل الخريج بالشركات والمصانع والمشروعات المتعلقة بتخصصاتهم التكنولوجية
خريج تخصصات التعليم الصناعي
• العمل كمدرس للمواد النظرية والعملية بالمدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث او الخمس سنوات
• العمل كمدرس في المعاهد الفنية والمرتبطة بمجال التخصص بالكلية
• العمل كمدرب في مراكز التدريب والتأهيل المرتبطة بتخصصات الكلية
▪︎مكتبة الكلية
 تم توسعة وتحديث مكتبة الكلية خلال عام 2021 وذلك لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب وخاصة فى البرامج التكنولوجية الجديدة وتم إنشاء مكتبة رقمية ملحقة بمكتبة الكلية يستطيع الطالب من خلالها عمل الأبحاث الخاصة به كما تم توفير خدمة الطباعة داخل المكتبة.
▪︎وحدة ضمان الجودة الاعتماد بالكلية:
 تم إنشاء وحدة ضمان الجودة و الاعتماد بالكلية و الوحدات المصاحبة لها مثل وحدة الأزمات والكوارث، وحدة متابعة الخريجين، وحدة التدريب، وحدة ITDU ووحدة التخطيط الإستراتيجي.
▪︎الاتفاقيات مع المجتمع الصناعى:
عقدت الكلية العديد من الإتفاقيات مع المصانع و المزارع البحثية و مراكز التدريب بمنطقة إقليم قناة السويس لتدريب الطلاب و تبادل الخبرات و الإستشارات التكنولوجية من أجل الإرتقاء بالعملية التعليمية و مستوى خريجى الكلية.
#المركز_الاعلامي_لجامعة_السويس 
#جامعة_السويس 
#اعرف_جامعة_السويس 
#ادرس_في_مصر 
#ادرس_في_جامعة_السويس