جامعة السويس
مراسم تحية العلم بجامعة السويس رئيس الجامعة : أدعوكم جميعًا في بداية عامنا الجديد الى تبني مفهوم البداية، انطلاقا من مبادرة بداية الرئاسية "حنيجل" يعلن افتتاح الجامعة الأهلية العام القادم مسارات أكاديمية جديدة وغير تقليدية، تؤكد على أن مفهوم القمة في التفوق
الثلاثاء. 01 أكتوبر, 2024

أجريت صباح اليوم بجامعة السويس مراسم استقبال العام الجديد بتحية العلم بحضور أ.د. أشــــــــــرف حنيجــــــــــل رئيـــــس الجامعـــــة والسادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وممثلين من الطلاب عن كل كلية، بمشاركة أسرة طلاب من أجل مصر بجامعة السويس. 
وقد افتتح الاحتفال المقدم اسلام السقا مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، بتحية العلم وعزف السلام الوطني وسط أجواء من التفاؤل والسعادة بالعام الجديد. 
ثم ألقى أ.د. أشــــــــــرف حنيجــــــــــل رئيـــــس الجامعـــــة كلمة رحب فيها بالحضور من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب القدامى والجدد مؤكدا على أن بداية العام الجديد لابد أن تكون انطلاقا لمفهوم مبادرة بداية التي تحظى برعاية فخامة السيد الرئيس/ عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، الذي يظهر دائما اهتمامه الشخصي بتنمية الإنسان المصري، إذ يؤكد دومًا أن مصر الجديدة تعطى أهميةً قصوى لبناء الانسان صحيًا وعلميًا وثقافيًا.
وأشار "رئيس الجامعة" الى أن جامعة السويس تقوم بالعديد من الفعاليات والأنشطة في إطار هذه المبادرة الطموحة وفقا للتوجيهات المستمرة من معالي أ.د.  محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى.
● "حنيجل" من حسن الطالع تزامن بدء العام مع احتفالات أكتوبر
وقد أشار رئيس الجامعة الى أنه من حُسن الطالع أن يتزامن احتفالُنا اليوم ببدء العام الجامعي الجديد، مع احتفالات مصر بأعياد نصر أكتوبر المجيد، بل ويزداد الحدث رفعةً وضياءً حينما يكون الاحتفال على أرض أحد بقاع البطولة والفداء التي شهدت واحدة من أروع ملاحم الوطنية والتضحية، أرض السويس الباسلة، موجها التحية من جامعة السويس وأبنائها للمدينة الباسلة ورجالها الذين حفروا بحروف من نور تاريخًا من البطولة والفداء والتضحية.
ثم بعث رئيس الجامعة بتحيةٌ ملؤها الاحترام والتقدير من أرض السويس الباسلة لرجال القوات المسلحة الأبطال الذين شيدوا تاريخًا من المجد، ليرفعوا هامات أبناء هذا الشعب الكريم بين الأمم.
● ضرورة إعادة النظر في معنى مفهوم القمة 
ثم أكد رئيس الجامعة على أهمية تغيير مفهوم القمة في أذهان الطلاب، فلم تعد القمة ترتبط بالالتحاق بكلية بعينها أو بتخصص محدد. وانما القمة الحقيقية هي التفوق في المكان الذي يلتحق به الطالب، من خلال تطوير المهارات وتوظيف القدرات كي يستطيع أن يجد لنفسه فرصة وسط سوق العمل الحالي.
مشيرا الى جهود الجامعة تسعى كي توفر برامج اكاديمية حديثة ومتطورة قادرة على الدفع بقوة للمنافسة وفقا لاحتياجات سوق العمل محليًا واقليميًا ودوليًا. حيث تقدم الجامعة (18) برنامجًا غير تقليدي بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف كليات الجامعة.
● رئيس جامعة السويس : مسارات أكاديمية جديدة لمواكبة سوق العمل
وأوضح رئيس الجامعة أنه تم الانتهاء من إجراءات افتتاح عدد من المسارات الاكاديمية الجديدة وغير تقليدية مثل برنامج الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوية بكلية العلوم. كذلك جاري الانتهاء من اجراءات اعتماد برامج جديدة في الهندسة البحرية، وهندسة المنشآت الذكية.
بالإضافة الى برنامج تكنولوجيا معدات النفط والغاز، وبرنامج تكنولوجيا المياه، وبرنامج نظم المعلومات والاعمال بكلية التجارة، وغيرها الكثير من المسارات التي تؤكد فكرة التفرد والريادة التي تتمتع بها جامعة السويس. 
● حنيجل يعلن : إنشاء جامعة تكنولوجية بمدينة السويس الجديدة.
وقد كشف رئيس جامعة السويس النقاب عن إجراءات مشروع جامعة السويس التكنولوجية بمدينة السويس الجديدة على مساحة 100 فدان بتخصصات مدروسة بعد التنسيق مع الشركات المختلفة،  واحتياجات سوق العمل مثل كلية الطب البيطري وكلية الزراعة ومشروعات إنتاجية للثروة السمكية ومصنع للأعلاف ومشروع انتاج حيواني وداجني.
● حنيجل يستعرض بعض إنجازات الجامعة في الفترة السابقة
وأوضح رئيس الجامعة عن ما قامت به الجامعة خلال الفترة الماضية، فقد تم رفع كفاءة المدن الجامعية وإنشاء مدينة جامعية جديدة بالحرم الجامعي مدينة المستقبل والتي تبدأ في استقبال الطالبات هذا العام وجازي انشاء استكمال مدينة الطلبة  بسعة اجمالية ١٢٠٠ طالب وطالبة.
كذلك الاستعداد لافتتاح مبني الامتحانات الإلكترونية بسعة ٢٠٧٠ طالب وطالبة، ليتمكن من اجراء الامتحانات لأكثر من 6000 طالب في اليوم الواحد.
وأشار الى أنه قد تم تزويد المعامل بالكليات بأحدث الاجهزة التي تواكب البرامج الدراسية لتقدم تجربة فريدة من الدراسة الاكاديمية لأبنائنا من طلاب الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، كذلك رفع كفاءة الملاعب بكلية التربية الرياضية وتزويدها بأحدث الأجهزة.
● بروتوكولات تم ابرامها للتعاون مع مختلف الجامعات المصرية والأجنبي
وأشار "حنيجــــــــــل" وفي ضور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي فقد تم إبرام عدد من الاتفاقيات والبرتوكولات مع عدد كبير من الهيئات والجامعات في مصر وخارجها في النمسا رومانيا ، ماليزيا ، الصين وذلك لزيادة التعاون في مختلف المجالات للرقي بمستوى جامعتنا الموقرة.
● افتتاح المستشفى الجامعي قريبا ودور كبير في ملف خدمة للمجتمع 
وفيما يتعلق بدور الجامعة في خدمة المجتمع المحيط، أوضح "رئيـــــس جامعـــــة السويـــــس" أن الجامعة قد قامت بالعديد من الانشطة في هذا السياق ولعل من أهم الخدمات التي ينتظرها مجتمع الجامع المستشفى الجامعي التي أصبحت واقعا سيتم افتتاحه في أقرب وقت بإذن الله.
هذا بالإضافة الى مختلف الانشطة المجتمعية الاخرى مثل القوافل التنموية الشاملة التي تقوم بها الجامعة لتصل الى المواطن البسيط في أقرب مكان له، ايمانا منا بحق المجتمع على الجامعة بضرورة تقديم مختلف الخدمات له.
ثم تحدث سيادته عن دور تمكن مركز التطوير المنهي بالجامعة حيث تمكن من تقديم خدمات لأكثر من عشرة آلاف طالب وخريج من أبناء الجامعة، فضلا عن توفير فرص تدريب وتوظيف الي ما يقرب من أربعة الاف طالب وخريج من ابناء الجامعة.
● حنيجــــــــــل يثمن دور أعضاء هيئة التدريس ويدعوهم إلى التكاتف لرفع اسم جامعة السويس عاليا في مختلف المحافل
وف كلمته وجه حنيجل الدعوة في بداية العام الجديد الى تجديد العهد بأن نكون جميعًا يدًا واحدةً لتتقدم جامعتنا. مشيرا الى انه وكافة المسئولين بالجامعة يثمنون جهد أعضاء هيئة التدريس المبذول على مختلف الاصعدة بالجامعة؛
للرقي بشان جامعتنا وسط مختلف الجامعات.
موضحا أن ما وصلت اليه جامعة السويس خلال الفترة الماضية من مكانة وفقا لمؤشرات مختلف التصنيفات الدولية المتعددة، لهو أكبر دليل على تميز المستوى والتقدم القائم على جهد منسوبي الجامعة في مجال البحث العلمي الذي توليه الجامعة اهتمامًا كبير.
ثم أكد رئيس الجامعة على أهمية دور السادة أعضاء الجهاز الإداري بالجامعة في إدارة عجلة التقدم بالجامعة باعتبار دورهم معتبر يستحق كل تحية واعتزاز.
#المركز_الاعلامي_لجامعة_السويس 
#جامعة_السويس