جامعة السويس
الندوة السادسة والثلاثون لقوات الدفاع الشعبي والعسكري بجامعة السويس
الإثنين. 07 نوفمبر, 2022

شهد صباح اليوم اللواء أ.ح عماد أحمد زكي قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، أ.د. السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس الندوة التثقيفية السادسة والثلاثون لقوات الدفاع الشعبي والعسكري بحضور اللواء م. د أسامة الجمال الخبير العسكري، د. أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية والسادة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلاب .
بدأت الندوة بتلاوة أيات بينات من أي الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور في هذه الندوة التي تهدف إلى الرقي بمستوى الوعي والادراك لأبنائنا الطلاب، وأشار الشرقاوي في كلمته أن مصر على مر العصور كانت مستهدفة من مختلف القوى، وأصحبت وسائل هدم الدول في الوقت الراهن هي مقومات الجيل الرابع من الحروب عن طريق إطلاق الشائعات والاكاذيب لهدم الهمم واضعاف الثقة بين المواطن وحكومته. 
وأشار رئيس الجامعة إلى كمية الانجازات الضخمة التي تقوم بها الدولة المصرية في مختلف القطاعات التي تصب في النهاية في صالح مستقبل الشباب المصري. وقد حذر الشرقاوي أبنائه طلاب الجامعة من مغبة الانصياع خلف دعاه الهدم والخراب، حفاظا على الوطن ومستقبل شباب مصر .
أعقب ذلك فقرات الندوة باستعراض لكورال مدرسة الفيوتشر بالسويس حيث قدم مجموعة منتقاه من الاغاني الوطنية التي نالت تفاعل واستحسان الحضور
ثم عرض فيلما تسجيليا بعنوان تحديات وانجازات من إنتاج الشئون المعنوية بالقوات المسلحة استعرض بعض التحديات التي واجهت الدولة المصرية وكيف استطاع المصريون تحقيق هذه الكمية من الانجازات في وقت قياسي
ثم ألقى لواء مهندس دكتور أسامة الجمال محاضرة بعنوان "مصر بعد النصر" أشار فيها إلى أهمية تدبر تاريخ مصر كي نستطيع أن نرسم مستقبل مصر، حيث استعرض ذكرى نصر أكتوبر المجيد موضحا تطور أساليب الحروب حتى وصلنا إلى حروب الجيل الرابع التي تعتمد على فقد نشر الرذائل كالمخدرات والاباحيات وتدمير الأخلاق والقيم وبث قنوات الأكاذيب والشائعات لتحويل الشباب ليكونوا جيش العدو.
أعقب ذلك عرض مسرحي لفريق التمثيل بالجامعة بعنوان "عقلك خلاصك" قامت المسرحية باستعراض تاريخ الحروب وكيف تدار اصدار الجيل الرابع من الحروب
أعقب ذلك فقرة فنية لكورال جامعة السويس حيث تم عزف مجموعة من المقطوعات الموسيقية الوطنية التي حازت على إعجاب الجميع وتفاعل معها الحضور.
ثم ألقى الشيخ د. أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية محاضرة بعنوان "المصري بين محاولات هدمه وعوامل بناؤه"، حيث أشار فضيلته الى أن أعداء مصر قد أكدوا أن المواجهة المباشرة مع مصر لن تكون ذات جدوى لأن الإنسان المصري قادر على المواجهة والصمود دفاعا عن أرضه، وأن البديل للحروب المباشرة هو إحداث شرخ في أفكار الإنسان واحداث تشكيك في تاريخ بلده وشرخ في ثقة الإنسان المصري في مؤسسات بلده، كذلك شرخ في ثقة الإنسان في ذاته، وهذا المنهج ما تقوم به مختلف المنظمات والدول التي تستهدف مصر بغرض أن إحداث  التشكيك في أنساق معتقدات الشعب المصري من خلال وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي التي تشن هجمات منظمة، وبالتالي يسهل هدم المجتمع بأكمله من خلال التلاعب بوعي الإنسان المصري لذا فوجب على الجميع ادراك الحقيقة واستعادة ثقة المصري في نفسه ودولته، فمصر ليست أم الدنيا فحسب بل هي الدنيا بأكملها.
أعقب ذلك عرض لجمعية الصفا لذوي الهمم حيث قدموا فقرات فنية غنائية حازت على إعجاب وتفاعل كبير من الحضور جميعا 
ثم تفضل اللواء أ.ح عماد أحمد زكي قائد قوات الدفاع الشعبي بالقاء كلمه شكر فيها جامعة السويس ورئيسها مؤكدا على دور قوات الدفاع الشعبي والعسكري في رفع روح الولاء والانتماء بين أبنائنا الطلاب
موضحا أن رؤية مصر ٢٠٣٠ التي تقوم على اساس تنمية شاملة في مختلف القطاعات في الزراعة والصناعة والبناء والتعمير، مؤكدا أن المساس بأمن مصر لن يواجه الا بمنتهى الحزم، وأشار إلى أن الحروب غير النمطية التي تقوم على شق الصف وزعزعة الثقة بين الإنسان ودولته. وأشار "زكي" الى خطورة سوء إستخدام التكنولوجيا لما تسببه من آثار سلبية على وعي المواطن الذي هو قضية الدولة وشغلها الشاغل.
واختتم قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري كلمته بالتأكيد على أهمية العلم في بناء الإنسان ومدى اهتمام الدولة بالعلم باعتباره سلاح التقدم والرقي داعيا الطلاب بالعمل والاجتهاد بجدية ووحدة الصف وأعلاء المصلحة العامة على المصالح الشخصية. 
ثم كرم قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري ورئيس الجامعة عدد من أسر الشهداء الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة أثناء الدفاع عن تراب مصر الطاهر.
ثم تم تكريم عدد من طلاب الجامعة من ذوي الهمم وسط ترحيب وتشجيع كبير من الحضور 
#المركز_الاعلامي_لجامعة_السويس