جامعة السويس
في تحقيق صحفي بجريدة آخر ساعة ... "مصر تستعد لوظائف المستقبل" - صحة المسار
الأربعاء. 08 مايو, 2024

 
أ.د. أشرف حنيجل رئيس جامعة السويس يقول .. 
بأن جامعة السويس استقلت عام ٢٠١٢ عن جامعة قناة السويس، حيث كانت تضم في هذا التوقيت ٦ كليات فقط، ونحن كجامعة نسعى الى استحداث كليات وتخصصات أكاديمية جديدة تخدم أقليم الجامعة، وكافة أبناء مصر، حتى وصلت الان الى ستة عشر كلية ومعهد لكواكبة متطلبات سوق العمل. 
  إيمانا منا بأن الدراسة الاكاديمية لابد أن تكون لها مردود ايجابي على الخريج بحيث تمكنه من أن يجد لنفسه فرصة عمل مناسبة.
كما أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، تضمنت 7 محاور رئيسية هي: (التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، ريادة الأعمال والابتكار)، تضع على كاهلنا مسئولية كبرى تتعلق بدور الجامعات في خدمة المجتمع، ليس فقط بتقديم الخريجين المؤهلين لسوق العمل، ولكن أيضا لتوظيف امكانات الجامعات لخدمة البيئة المحيطة بما يحقق أهداف خطة مصر الطموحة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ .
فإذا نظرنا لجامعة السويس والتخصصات المقدمه منها لسوق العمل، تجد على سبيل المثال كلية هندسة البترول والتعدين، وهي الوحيدة بهذا الحجم والامكانات على مستوى مصر والمنطقة، كذلك كلية التكنولوجيا والتعليم، التي تعد أحد الكليات التي تتبناها رؤية قيادة مصر، وتعول عليها كثيرا كي تقدم خريجين مؤهلين طبقًا للمعايير الأكاديمية المرجعية في مجالي التكنولوجيا والتعليم الصناعي؛ بما يلبي احتياجات سوق العمل.
كذلك كلية الثروة السمكية تعد من التخصصات الفريدة التي تقدمها الجامعة للمجتمع، من خلال إعداد كوادر فنية في كافة مجالات الثروة السمكية مؤهلين لسوق العمل.
ولو نظرنا بشيء من الموضوعية لبعض الكليات التي ينظر اليها على أنها كليات نمطية، ولا تخدم سوق العمل بالقدر المأمول، مثل كليات التجارة والآداب على سبيل المثال، فأستطيع أن أؤكد أن جامعة السويس قد فطنت منذ سنوات لفكرة تطوير هذه التخصصات، والعمل على إخراجها من القالب النمطي بالشكل الذي يقدم مخرجات قادرة على مواكبة سوق العمل.
 فمثلا كلية الآداب، حاليا لم تعد تهتم بالعلوم الإنسانية التقليدية المعروفة فحسب، بل تمكنت من استحداث عدد من البرامج الأكاديمية الجديدة والمطلوبة بقوة في سوق العمل، مثل برامج الترجمة التخصصية والفورية للغات الانجليزية والفرنسية، وكذلك برنامج اللغة الصينية وبرنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية، وقريبا سيتم افتتاح عدد اخر من البرامج المطلوبة بقوة في سوق العمل لاسيما من خريجي كلية الاداب مثل برنامج على النفس الإكلينيكي.
أ.د. أشــــــــــرف حنيجــــــــــل
رئيـــــس جامعـــــة السويـــــس