جامعة السويس
■ رئيس الجامعة يكرم عددا من الباحثين في احتفالية عيد العلم بجامعة السويس ■ "حنيجل" .. رئيس الجمهورية يؤكد دوما على ثقته في عقول علماء مصر
الثلاثاء. 02 يناير, 2024


نظمت جامعة السويس صباح اليوم احتفالية عيد العلم برعاية أ.د. أشرف حنيجل رئيس الجامعة وإشراف أ.د. شريف فهمي القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وقد بدأت الاحتفالية بعزف السلام الوطني ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور معربا عن سعادته بالتواجد معهم اليوم في هذا اليوم المشهود، الذي يعد لفتة بسيطة من الجامعة نؤكد فيها على تقديرنا لجهد علماء الجامعة الذي ينعكس حتما بإيجابية على جامعتنا الموقرة. 
وأشار رئيس الجامعةالى أن العصر الذي نعيشه الآن هو عصر التحدي العلمي والتكنولوجي، وهو عصر يعتمد على المشاركة العالمية، ولا نفاذ فيه إلى الأسواق الخارجية إلا من خلال الإبداع والتعليم عالي الجودة والتدريب الراقي، فالسباق العلمي هو أحد سمات عالمنا المعاصر الذي يعتمد اليوم على ما تنتجه الشعوب من ثقافة وعلوم وتكنولوجيا، وما يرتبط بها وما يقوم عليها من نمو اقتصادي عملاق.
مشيرا إلى تأكيد فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في أكثر من مناسبة على أن مصر تثق في عقول أبنائها وتنتظر الافكار الجديدة الإبداعية التي تمكن الدولة من إيجاد حلول خارج الصندوق لمختلف المشكلات والقضايا.
وقد تحدث رئيس الجامعة عن رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠ تسعى الى أن يكون المجتمع المصري بحلول عام ٢٠٣٠ مجتمعا مبدعا، ومبتكرا، ومنتجا للعلوم والتكنولوجيا والمعارف. مشيرا إلى خطة وزارة التعليم العالي بقيادة معالي أ.د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى الذي أطلق استراتيجية طموحة للتعليم العالي والبحث العلمي ترتكز على سبعة محاور هي التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، وريادة الأعمال والابتكار مؤكدا على أن جامعة السويس كانت من أول الجامعات التي سعت لتحقيق هذه الأهداف الطموحة. 
ودعى رئيس الجامعة كافة منسوبي الجامعة الى الاستمرار بقوة في مسيرة البحوث العلمية، ليس لدورها الكبير في رفع تصنيف الجامعة فحسب، بل لأنها من أهم وسائل مواجهة وحل مختلف المشكلات التي تواجه الدولة المصرية، وأحد أهم أهداف خطة مصر الطموحة للتنمية المستدامة مصر ٢٠٣٠.
وقد أكد حنيجل على أن الجامعة تقدم كافة الوسائل والامكانات لتشجيع منسوبي الجامعة لزيادة وتطوير بحوثهم، حيث سيتم مستقبلا إضافة عدة جوائز تشجيعية لمنسوبي الجامعة مثل: 
جائزة الجامعة للتميز العلمي 
جائزة الجامعة التقديرية 
جائزة الجامعة التشجيعية
جائزة النشر العلمي (الدولي والمحلي)
جائزة الجامعة لأحسن عمل مؤلف 
جائزة الجامعة لأحسن عمل مترجم 
جائزة الجامعة لأحسن رسالة ماجستير 
جائزة الجامعة لأحسن رسالة دكتوراه
جائزة الجامعة للمرأة الباحثين.
جائزة علماء ٢% 
جائزة الحاصلين على جوائز الدولة.
وذلك لتشجيع كافة الباحثين من أبناء الجامعة لمواصلة العمل بمنتهى الجدية والاخلاص لأجل رفع راية جامعة السويس في مختلف المحافل الأكاديمية. وقد ساهمتم بلا شك في ذلك من قبل، ونتطلع للمزيد من هذا مستقبلا.
أعقب ذلك عرض فيلما تسجيليا "بعنوان" جامعتنا يستعرض امكانات الخامعة فيما يتعلق بالبحث العلمي واجازات منسوبيها في هذا المجال.
ثم تحدث أ.د. ياسر آمون مدير وحدة النشر الدولي بالجامعة عن ما تقدمه الوحدة من خدمات واستعرض التطور الكبير في إعداد مشاركات أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة. 
ثم قام أ.د. شريف فهمي القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بعرض تقديمي بعنوان بانوراما البحث العلمي والتصميم بجامعة السويس استعرض فيه "فهمي"  تصنيف الجامعة في قاعدة بيانات اسكوبس ومختلف التصنيفات الدولية كما قام بعرض الأنشطة البحثية في مختلف كليات الجامعة وكذلك الأبحاث المنشورة والتطور في أعدادها ، وأوضح فهمي أن معظم التصنيفات معتمدة على قاعدتي بيانات اسكوبس و كلاريفيت 
كما تناول سيادته الكليات والتخصصات الأكثر غزارة من ناحية النشر الدولي حيث أن معظم أبحاث جامعة السويس منشورة في مجلات دولية معتبرة مصنفة ضمن الكوارتر الأول والثاني.
ثم قام رئيس الجامعة بتكريم السادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز الدولة، ثم تكريم السادة علماء الجامعة الواردين في في تقرير جامعة ستانفورد لقائمة ال ٢ % من الأكثر تميزا.
عقب ذلك كرم رئيس الجامعة السادة أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات الذين قاموا بنشر بحوث خلال العام، 
واختتم الحفل باهداء أ.د. أشرف حنيجل درع الجامعة للأستاذ الدكتور السيد الشرقاوي رئيس الجامعة السابق تقديرا لسيادته على جهده وعطائه طوال الفترة السابقة. 
#المركز_الاعلامي_لجامعة_السويس 
#جامعة_السويس