قطاع شئون التعليم والطلاب

المستندات المطلوبة لتسجيل الطلاب المستجدين بالكلية :-

  • عدد (2) صورة من من بطاقة الترشيح.

  • أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر + صورة منها.

  • أصل شهادة الثانوية العامة + صورة منها.

  • عدد (2) صورة بطاقة الرقم القومي.

  • عدد (8) صورة شخصية وكتابة الاسم عليها.

  • عدد (2) ملف بلاستيك.

  • عدد (1) طابع للكشف الطبي.

  • طابع طبي لاستخراج البطاقة الصحية.

  • نموذج (2) جند والبطاقة العسكرية (6) جند بالنسبة للذكور من القسم التابع اليه.

الرسوم الدراسية :- يتم الدفع بالفيزا.

تتولى شئون التعليم والطلاب بالكلية برئاسة السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ما يخص الطلاب منذ التحاقهم بالكلية حتى حصولهم على درجة البكالوريوس .

يختص قسم شئون التعليم والطلاب بالمهام التالية:

  • المشاركة فى رسم السياسة الخاصة بشئون الدراسة والامتحانات والتعليم والطلاب .
  • متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة ومجلس شئون التعليم والطلاب.
  • الاشتراك فى تحديد المواعيد الخاصة بابتداء العام الدراسى وانتهائه والأجازة الصيفية فى ضوء قرارات مجلس الجامعة وإبلاغها للكليات.
  • إعداد الإحصائيات والبيانات المطلوبة لاستخراج المعلومات وإعداد التقارير الدورية والسنوية.- إعداد الجداول اللازمة للتدريس وتحديد الساعات اللازمة لها .
  • استقبال الطلاب الجدد وتوزيعهم على البرامج المختلفة وفقاً للمعاير التى يقرها مجلس الكلية .
  • إعداد ملف خاص لكل طالب ، إدخال البيانات الخاصة بالطلاب على قاعدة البيانات بالجامعة وقيدها بالسجلات .
  • استخراج كارنيهات الطلاب بعد سدادهم الرسوم الدراسية المقررة .
  • إعداد قوائم الطلاب وإرسالها للأقسام العلمية المختلفة ومتابعة مواظبة الطلاب فى المحاضرات والسكاشن .
  • المشاركة فى أعمال التدريب الصيفى لطلاب الكلية .
  • إعداد البطاقات اللازمة للكنترول والملاحظة والمراقبة وأعمال الامتحانات.
  • قيد وتجميع النتائج الخاصة بالامتحانات وتسجيلها بالسجلات .
  • تحرير استمارات الكشف الطبى للطلاب الجدد وإعداد بطاقات التأمين الصحى .
  • تحويلات الطلاب من وإلى الكلية ونقل ووقف القيد .
  • استخراج شهادات القيد وملء استمارات المدينة الجامعية.
  • متابعة أداء التربية العسكرية للطلاب الذكور .
  • مراجعة استمارات التصحيح الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس وكذلك المنتدبين . 
  • أهم اختصاصات وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • تصريف شئون الطلبة فى الكلية والإشراف على التدريب العملى للطلاب .
  • دراسة مقترحات الأقسام فى شأن الندب للتدريس والامتحانات خارج الكلية تمهيداً لعرضها على مجلس الكلية .
  • الإشراف على رعاية الشئون الاجتماعية والرياضية للطلاب .
  • الإشراف على شئون الطلاب الوافدين .
  • إعداد ما يعرض على المؤتمر السنوى العلمى فى الكلية فيما يخصه .

يحدد المجلس الاعلى للجامعات فى نهاية كل عام جامعى بناء على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأى مجالس الكليات المختلفه عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية الذين يقبلون فى كل كلية أو معهد فى العام الجامعى التالى من بين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو على الشهادة المعادلة .

ومع مراعاة الشروط المؤهلة للقبول بكل كلية يحدد المجلس الأعلى للجامعات عدد الطلاب الذين يقبلون من غير أبناء جمهورية مصر العربية ، ويصدر بقبولهم قرار من أ.د/ وزير التعليم العالى ، ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه وفى جميع الأحوال لا يتجاوز عدد المقبولين أو المحولين فى كل كلية على 10% من عدد الطلاب المقبولين من أبناء جمهورية مصر العربية .

يشترط لقيد الطالب فى الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس :

  • أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامه أو ما يعادلها ويكون القبول بترتيب درجات النجاح مع مراعاة التوزيع الجغرافى وفقاً لما يعزه المجلس الاعلى للجامعات ويعد أخذ رأى مجالس الجامعات ومجالس الكليات .
  • أن يثبت الكشف الطبى خلوه من الامراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة التى يتقدم لها وفقاً للقواعد التى يضعها المجلس الاعلى للجامعات ومجالس الكليات .
  • أن يكون محمود السيرة حسن السمعه.
  • ولا يجوز للطالب أن يقيد أسمه فى اكثر من كلية فى وقت واحد .
  • ويجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها بأقسام أو شعب اخرى فى ذات الكلية وفقاً للشروط التى تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات .

قيد الطلاب

يقيد الطالب بالكلية بناء على طلب بقدمه قبل افتتاح الدراسة ولايجوز القيد بعد ذلك إلا بترخيص مجلس الكلية فى حدود القواعد التى يقررها مجلس الجامعة .

يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد فى الكلية ملف لكل طالب يحتوى على الأأوراق المتعلقة بالطالب وعلى الاخص :

  • بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد والامتحانات ونتائجها وتقديراتها).
  • أوجه النشاط الرياضى والاجتماعى والعسكرى للطالب .

 التحويل ونقل القيد

لا يكون التحويل إلا بين الكليات المتناظرة ويجوز التحويل بين كليات غير مناظرة بشرط أن يكون المجموع الكلى الحاصل عليه الطالب مساوياً للحد الأدنى للقبول بالكلية المراد التحويل إليها سنة حصوله على الثانوية العامة .

إيقاف القيد والأعذار المرضية وحالات إيقاف القيد

  • يقدم طلب الإعتذار عن عدم إداء الإمتحان قبل بدء الإمتحان أو أثناءه أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ إنتهائه ولا يلتفت إلى أى طلب يقدم بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب بإسم عميد الكلية ويودع أما باليد بأرشيف الكلية أو يرسل إلى الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلى أى طلب يقدم بغير هذين الطريقتين .
  • تقوم شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب إليها بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية  بالجامعة كما تخطر فى اليوم ذاته الإدارة الطبية بذلك.
  • إذا كان المرض اثناء الإمتحان يتم توقيع الكشف الطبى على الطالب وكتابة التقرير الطبى فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الإمتحان على أن يعتمد ذلك من رئيس اللجنة الطبية .
  • لا يجوز تكرار الإعتذار من عدم دخول الإمتحان فى الدور الواحد إلا لظروف طارئة .
  • لا يجوز تشكيل لجان إمتحان خاصة بالمرض إلا بمقر الكلية .
  • لا يجوز أن يزيد عدد الأعذار المرضية عن عدم دخول الإمتحان عن مرتين خلال سنوات الدراسة تضاف إليها مرة ثالثة بقرار مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة .

حالات إيقاف القيد

  • التجنيد لتأدية الخدمة العسكرية أو الإستدعاء.
  • مرافقة الزوج أو الزوجة للعمل بالخارج .
  • المرض الطويل الذى يستلزم علاجاً لمدة عام دراسى أو أكثر .
  • حالات الوضع ورعاية الطفل وذلك بالنسبة للطالبات المتزوجات .
  • سجن الطالب تنفيذاً للعقوبة أو التحفظ علية أو إعتقاله .
  • تاخير قبول الطلاب بكليات الجامعة وتأخر وصول الطلاب الوافدين من بلادهم لأسباب قهرية
  • التربية العسكرية
  • على جميع الطلاب المصريين الذكور والمقيدين بالكلية تأدية التربية العسكرية من خلال دورة تدريبية فى أجازة نصف العام أو الاجازة الصيفية لمدة خمسة عشر يومياً .
  • يراعى عدم منح الطالب البكالوريوس إلا بعد إجتياز الدورة التدريبية المقررة بنجاح وتؤدى مرة واحدة فى اى فرقه دراسية

تعتبر مخالفة تاديبية كل إخلال بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الاخص :

  • الاعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشآت الجامعية
  • تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الإمتناع المدبر عن حضور الدروس .
  • كل فعل يتنافى مع الشرف أو الكرامة أو مخل بحسن السير والسلوك .
  • كل إخلال بنظام الإمتحان اللازم له وكل غش فى إمتحان أو شروع فيه .
  • كل إتلاف للمنشآت أو الأجهزة أو لمواد أو الكتب الجامعية أو تدبيرها .
  • كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الإشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة .
  • توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق .
  • الإعتصام داخل المبانى الجامعية أو الإشتراك فى مظاهرات مخلة للنظام العام أو الآداب .
  • كل طالب يرتكب غشا فى إمتحان أو شروعاً فيه ويضبط فى حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الإمتحان ويحرم من دخول الإمتحان فى باقى المواد ويعتبر الطالب راسباً فى جميع مواد هذا الإمتحان ويحال إلى مجلس التأديب .

العقوبات التأديبية 

  • التنبيه شفاهة أو كتابة .
  • الإنذار.
  • الحرمان من حضور درس أحد المقررات لمدة لا تتجاوز شهراً.
  • الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهراً .
  • الحرمان من الإمتحان فى مقرر أو أكثر .
  • إلغاء إمتحان فى مقرر او أكثر .
  • الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلاً دراسياً .
  • الحرمان من الإمتحان فى فصل دراسى واحد أو أكثر .
  • الفصل من الكلية لمدة تزيد على فصل دراسى .
  • الفصل النهائى من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى .

ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر فى القرار الصادر بالفصل النهائى بعد مضى ثلاث سنوات على الاقل من تاريخ صدور القرار .
لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة فى البند الخامس وما بعده من المادة (126) إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه فإذا لم يحضر فى الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه فى سماع أقواله ويتولى التحقق من ينتدبه عميد الكلية. ولا يجوز لعضوهيئة التدريس المنتدب للتحقيق مع الطالب أن يكون عضواً فى مجلس التأديب .
القرارات التى تصدر من الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات التاديبية وفقاً للمادة ( 127) تكون نهائية .
ومع ذلك تجوز المعارضة فى القرار الصادر غيابيا من مجلس التأديب وذلك فى خلال أسبوع من تاريخ إعلانه إلى الطالب أو ولى أمره ويعتبر القرار حضورياً إذا كان طلب الحضور قد أعلن إلى شخص الطالب أو ولى امره وتخلف الطالب عن الحضور بغير عذر مقبول .
لا يجوز الطعن فى القرار الصادر من مجلس تأديب الطالب إلا بطريق الإستئناف ويرفع الإستئناف بطلب كتابى يقدم من الطالب إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار وعليه إبلاغ هذا الطلب إلى مجلس التأديب الأعلى خلال خمسة عشر يوما.ً
الهيئات المختصة بتوقيع العقوبات هى :-

الاساتذة والاساتذة المساعدون : ولهم توقيع العقوبات الأربع الأولى عما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.
عميد الكلية : وله توقيع العقوبات الثمانى الاولى. وفى حالة حدوث إضطراب أو إخلال بالنظام يتسبب عنه أو يخشى منه عدم إنتظام الدراسة أو الإمتحان يكون لعميد الكلية توقيع جميع العقوبات ، على أن يعرض الامر خلال أسبوعين من تاريخ توقيع العقوبة على مجلس التأديب إذا كانت العقوبات بالفصل النهائى من الجامعة ، وعلى رئيس الجامعة بالنسبة إلى غير ذلك من العقوبات وذلك للنظر فى تأييد العقوبة أو إلغائها أو تعديلها .
رئيس الجامعة : وله توقيع جميع العقوبات عدا العقوبة الأخيرة وذلك بعد أخذ رأى عميد الكلية وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول الجامعة حتى اليوم المحدد لمحاكمته .
مجلس التأديب : وله توقيع جميع العقوبات .
يصدر قرار إحالة الطلاب إلى مجلس التأديب من رئيس الجامعة من تلقاء نفسه أو بناء على طلب العميد .
يشكل مجلس تأديب الطلاب على الوجه التالى :

  • عميد الكلية .
  • وكيل الكلية.
  • أقدم أعضاء مجلس الكلية .

ويشكل مجلس التأديب الاعلى من :

  • نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب - رئيساً
  • عميد كلية الحقوق او أحد الأساتذه بها .
  • أستاذ من الكلية التى يتبعها الطالب .

ويصدر باختيار الأساتذه الأعضاء قرار من رئيس الجامعة .

يمنح مجلس جامعة  السويس بناءً علي طلب مجلس الكليــة درجــة البكالوريوس في علوم الثروة السمكية في أحد البرامج التعليمية التالية:

البرنامج الأول : تكنولوجيا الاستزراع المائى                         

 يقوم بإعداد "مهندس استزراع مائى" يهتم بإنشاء المزارع السمكية وطرق استزراع  الأسماك والأحياء المائية الأخرى وتفريخها على نطاق تجارى وكذا الاهتمام بتغذية وصحة الأسماك وتكاثرها وتفريخها ، وكذالك استزراع الكائنات البحرية غير التقليدية مثل الأعشاب البحرية والمحار والجلد شوكيات والقشريات ، بالإضافة الى تصنيع الأسماك وتداولها وإرشاد المزارعين عن التقنيات الحديثة فى مجال الاستزراع المائي.   

البرنامج الثاني: برنامج تكنولوجيا المصايد الداخلية                 

يهدف البرنامج الى إعداد كوادر قادرة على إدارة المصايد وعمل الإحصاءات السمكية وتقدير المخزونات السمكية، وتكون ملمه بالقوانين والتشريعات السمكية وكذا بقوانين المنظمة البحرية ، قادرة على تصميم وعمل الشباك الحديثة ، فضلا على معاملة وتصنيع الأسماك لتكون مقبولة تسويقيا في الأسواق ، وأيضاً إعداد الموارد البشرية التى تستوعب أهمية الحفاظ على البيئة البحرية ووضع سياسات الصيد الرشيد التى تحقق الاستغلال الأمثل والمستدام للمصايد السمكية وترسيم مصادر الثروات المائية المختلفة.

البرنامج الثالث : المصائد البحرية                         

هو برنامج دراسى غير تقليدى تكون الدراسة فية باللغة الانجليزية لأغلب مقرراته يقوم البرنامج بإعداد منتج تعليمى يمكن البناء عليه مستقبلاً لاعداد " ربان سفينة صيد" وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويهتم بشئون المصايد السمكية البحرية  من خلال الصيد باعالى البحار والمنطقة الاقتصادية الخالصة ، وتقدير المخزونات السمكية  ، والكشف عن التجمعات السمكية ، وطرق صيدها ، والحرف المستخدمة فى ذلك فضلا عن قيادة سفن الصيد ويكون ملما بقوانين الصيد والقانون البحرى الدولى وحماية البيئة من التلوث.

كما يقدم البرنامج توجها علميا ) Scientific option) باسم " مراقبة السلامة البحرية" حيث يقوم بإعداد  "مفتش بيئى وبحرى"  يهتم بمراقبة سلامة كافة الإجراءات الخاصة لحماية البيئة البحرية طبقا للمعايير والاشتراطات التى تنظمها قوانين وتشريعات حماية البيئة القطرية والدولية بما يتوافق مع لوائح المنظمة البحرية الدولية. وفيه يتم التفتيش على سفن الصيد والمواني بما يضمن عدم تلوثها سواء من وسائل النقل البحري وحوادث ارتطام السفن والتصادم أو تصريف مخلفات السفن أو تفريغ محتوياتها أو الوسائل الأخرى وذلك حماية للبيئة وحفاظا على الأنواع البحرية المهددة بالانقراض بما يتطلب الرقابة المستمرة عن طريق مراقبين بيئيين بحريين.

 كما يقدم توجها علميا  اخر باسم " هندسة الصيد البحري" حيث يقوم بإعداد مهندس بحرى ثان على سفن الصيد المجهزة بالات دفع 750 كيلو وات  وذلك طبقا لمتطلبات المنظمة البحرية الدولية ((IMO ، منظمة العمل الدولية (ILO)، منظمة الأغذية والزراعة (FAO)  ويكون قادرا على تشغيل السفينة و صيانة الآلات المحركة  بها ويكون مسئولا عنها خلال نوبة ملاحة.

 ويقبـل  هذا البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامـة أو ما يعادلها عن طريق مكتب التنسيق ، وكذا الطلاب الوافدين من الدول الاخرى نظير رسوم دراسية يحددها مجلس الكلية  وتحدد هذه اللائحة شروط الالتحاق بهذة البرامج .


 

الاجراءات المتبعة لمراجعة رصد درجات الطلاب بعد إعلان النتيجة
يشكل السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية لجنة لفحص تظلمات الطلاب بشأن إعادة رصد درجات طالب فى مقرر بعد إعلان النتيجة.

إجراءات إعادة رصد درجات طالب فى مقرر بعد إعلان النتيجة:-

  • يقوم الطالب بتقديم التماسه إلى شئون الطلاب على نموذج طلب رصد الدرجات المعد من قبل إدارة الكلية لهذا الغرض باسم السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية.
  • يتم عرض هذه الطلبات على أ.د/ عميد الكلية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.
  • يقوم السيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية (رئيس عام الامتحانات) أو ما ينوب عنه (أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب) بإحالة هذه الطلبات إلى رئيس لجنة فحص التظلمات.
  • تقوم لجنة فحص التظلمات بالنظر فى الطلبات المقدمة وفحص كراسات الإجابة والتأكد من صحة تصحيح جميع الأجزاء الواردة بها وصحة درجة الأجزاء الفرعية للإجابة على السؤال والمجموع الكلى لإجابة الأسئلة بجزئياتها ورصدها فى المكان المختص للورقة (الغلاف) والتأكد من صحة توقيع السادة الأساتذة المصححين والتأكد من مطابقة وجمع درجات الشفوى والعملى .
  • تقوم اللجنة بملء طلبات مراجعه رصد الدرجات المقدمة إليه ( بالجزء المخصص لنتيجة المراجعة ) لبيان مطابقة النتيجة من عدمه ، ثم توقيع اللجنة على هذا الطلب .
  • ترفع اللجنة تقريرها للسيد الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية (رئيس عام الامتحانات) أو من ينوب عنه (أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب).
  • يتم إفادة الطالب بنتيجة الالتماس خلال أسبوعين من تقديم طلب الالتماس وقبل 60 يوم

فى حالة وجود حالات :-

مطابقة : توقع اللجنة على صحة النتيجة المعلنة كما هى مدونه بالكشوف المختصة مع الكشوف المعلنة للطلاب بقسم شئون الطلاب.
غير مطابقة : يتم العرض على أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ثم على أ.د/ عميد الكلية وبعد الموافقة يتم تصحيح النتيجة فى الكشوف المعلنة وإخطار الطالب بنتيجة الالتماس.

طرق التدريس التقليدية والغير تقليدية التى يجب إتباعها بالمقررات الدراسية بالكلية:

  • المحاضرات النظرية
  • الدروس العملية
  • أنشطة الفصل
  • حلقات نقاشية
  • التعليم الذاتي
  • المقررات الألكترونية
  • مكتبة الكلية
  • قواعد البيانات بالشبكة الدولية للمعلومات (الأنترنت).
  • الزيارات الميدانية للمواقع المختلفه كل حسب تخصصه (مزارع- مفرخات- مصانع- اسواق- موانئ - ترسانات).

المرشد الأكاديمي Academic advisor

هو عضو هيئة تدريس يختاره مجلس الكلية بعد ترشيح القسم العلمي له لتوجيه الطالب ومساعدته لحل المشكلات التى قد تعترضه أثناء الدراسة ويكون رأيه استشاريا.

أهداف الإرشاد الأكاديمي

  • توفير الدعم اللازم للطالب أثناء مسيرته الأكاديمية بما يحقق انسياب الخطة الدراسية وإنهاء متطلبات الخطة الدراسية للبرنامج الملتحق به الطالب ضمن المدة الزمنية المقررة .

  • الإشراف ومتابعة تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي فى الكلية .

  • إدراك أهمية الإرشاد ودوره فى توفير المناخ الأكاديمي الجامعي وشرح الخطة الدراسية ومفرداتها .

  • توفير الإرشاد الوظيفي للطالب أثناء مسيرتهم التعليمية وبعدها بما يحقق إيجاد فرص عمل تناسب تخصصه ووضعه الاجتماعي والمالي .

  • وتتمثل واجبات المرشد الأكاديمي فيما يلي :-

  • يقوم كل مرشد أكاديمي بالإشراف على مجموعة من الطلاب .

  • مساعدة الطالب في تحقيق المهارات المطلوبة والمخرجات التعليمية المستهدفة فى خريجي كل برنامج .

  • تقديم النصح والمساعدة فى إيجاد والوصول إلى حل لما يواجهونه من مشاكل وصعوبات داخل الحرم الجامعي أو خارجه وذلك من خلال تعريفه بالتقاليد الجامعية واللوائح مما يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على أدائهم الأكاديمي .

  • يكون رقيبا ومشرفا على اختيارهم من دون إلزامهم بإتباع ما يمليه عليهم من إرشادات وتوجيهات نحو ما يناسبهم ويحتاجونه ومراقبة اختيارهم والتدخل بالمساعدة والنصح عند الحاجة دون انتظار أو طلب المساعدة من الطالب .

  • وضع خطة دراسية للطالب في حدود إمكانياته .

  • إيضاح مدي تقدم الطالب طبقا للخطة الدراسية من خلال بطاقة تخصص لكل طالب يسجل فيها كافة بياناته ونتائجه التى حصل عليها.

  • مساعدة الطالب في تخطي أي صعوبات أو مشاكل تقابله فى دراسة المقررات وذلك بتوطيد العلاقة بينه وبين أعضاء هيئة التدريس.

 

  • تشرف على الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية والفنية ونشاط الجوالة والخدمة العامة.
  • تشرف على الاتحادات الطلابية بالكلية وتوجه أعضاء الاتحاد إلى الأهداف التى تنتمى القيم الأخلاقية والوعى الوطنى وتشجعهم على اكتشاف مواهب زملائهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.
  • تقوم الإدارة بمساعدة الطلاب المحتاجين عن طريق صندوق التكافل الاجتماعي بعد إجراء البحوث الاجتماعية المطلوبة التى تثبت حالة الطالب الاجتماعية والاقتصادية.
  • يقوم السادة الأخصائيون الاجتماعيون بعمل تعارف بين الطلاب والطالبات حتى يكونوا قريبين منهم ليتعرفوا على حل مشاكلهم حتى يشعر الطالب انه يتعامل مع أسرته وليس بعيدا عنها وبذلك يتم توجيه الطالب التوجيه السليم.
  • يتم الإشراف على الفرق الرياضية عن طريق المشرف الرياضى فى تدريب الفرق المختلفة من النشاط.
  • تقوم الإدارة بعمل نشاط صيفى للطلبة والطالبات وعمل لقاءات معهم.

اتحاد الطلاب

يعتبر إتحاد الطلاب هو الممثل الشرعي الذي من خلاله يمارس الطلاب أنشطتهم المختلفة.
يشكل الإتحاد من طلاب الكلية النظاميين المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس والمسددين الرسوم الدراسية.
ويكون للطلاب الوافدين المسددين رسوم الإتحاد حق ممارسة أوجه نشاط الإتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.
يختص مجلس إتحاد الكلية بما يلى :

  • رسم سياسة الإتحاد فى ضوء البرامج المقدمة من اللجان.
  • اعتماد برامج عمل لجان مجلس الإتحاد ومتابعة تنفيذها.
  • توزيع الإعتمادات المالية على اللجان ووضع الموازنة السنوية للمجلس ولجانه.
  • اعتماد الحسابات الختامية للإتحاد.
  • تنسيق العمل بين لجان مجلس الإتحاد.
  • العمل على توثيق العلاقات مع الاتحادات الطلابية بالكليات الأخرى.
  • انتخاب أمين وأمين مساعد لمجلس الإتحاد من بين أعضائه الطلاب.

يشكل مجلس إتحاد طلاب الكلية سنوياً كما يلى :

ريادة عميد الكلية (أو من ينوبه فى ذلك من أعضاء هيئة التدريس).
رواد لجان مجلس الإتحاد من أعضاء هيئة التدريس.
أمناء مساعدي لجان مجلس الإتحاد من الطلاب.
وينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أميناً وأميناً مساعداً للمجلس.
ويحضر اجتماعات المجلس رئيس الجهاز الفنى لرعاية الشباب بالكلية ويكون أميناً للصندوق.
ويعين عميد الكلية أحد المحاسبين القانونين لمراجعة الحساب الختامى لإتحاد الكلية.
لجان اتحاد الطلاب

  • لجنة الأسر : وتعمل على قيام الأسر بالكلية ودعم نشاطها والتنسيق بينها.
  • لجنة النشاط الرياضي : وتعمل على تكوين الفرق الرياضية بالكلية وإقامة المباريات والمسابقات.
  • لجنة النشاط الثقافي : وتعمل على تنظيم أوجه النشاط الثقافي وتنمية الطاقات الأدبية والثقافية للطلاب.
  • لجنة النشاط الفني : وتعمل على تنمية النشاط الفني للطلاب وإتاحة الفرصة لإبراز مواهبهم.
  • لجنة الجوالة والخدمة العامة : وتعمل على تنظيم حركة الكشف والإرشاد كما تعمل على تنفيذ برامج خدمة البيئة التي يقرها مجلس الكلية والأقسام.
  • لجنة النشاط الإجتماعى والرحلات : وتعمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية. كما تعمل على تنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية.

تشكل كل لجنة من لجان الإتحاد سنوياً :

بريادة رائد من أعضاء هيئة التدريس (يصدر بتعينه قرار من عميد الكلية)
وعضوية طالبين عن كل فرقة دراسية ينتخبها سنوياً طلاب فرقتهما الدراسية بالاقتراع السري.
وينتخب الطلاب أعضاء كل لجنة من بينهم أميناً مساعداً لها.
ويحضر اجتماعات اللجان ممثل الجهاز الفنى لرعاية الشباب بالكلية.
انتخابات اتحاد الطلاب

يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها في شهر نوفمبر من كل عام ويصدر قرار من رئيس الجامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة ولا يحق لأى طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيداً بجداول الناخبين من الطلاب ويحمل إثبات شخصية.
يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخابات.
فإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات لموعد أخر فى مدى ثلاثة أيام على الأكثر وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 20% على الأقل من الناخبين.
فإذا لم يكتمل العدد هذه المرة يتعين تمثيل كل طلبة الفرق التى لم يكتمل عدد ناخبيها.
إذا تعذر تكوين مجلس إتحاد طلاب الكلية للسبب السابق يعين عميد الكلية مجلساً لإدارة شئون الإتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين فى الدراسة وفى نشاط الإتحاد ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح. ويكون لرائد هذا المجلس وأمينه سائر حقوق العضوية فى مجلس تنسيق الأنشطة الطلابية بالجامعة.
يختص رائد مجلس الإتحاد أو لجنته بتحضير جدول الأعمال والدعوة إلى الانعقاد وإدارة الجلسة ومتابعة تنفيذ القرارات.
ويقوم بتبليغ القرارات إلى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بحسب الأحوال وذلك فور صدورها.
يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجلس الإتحاد :

  • أن يكون متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية.
  • أن يكون متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
  • أن يكون طالباً نظامياً مستجداً فى فرقته غير باق للإعادة فيها لأى سبب.
  • أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التى يرشح نفسه فيها