التدريب الميدانى لطلاب برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية(المستوى الرابع) للعام الجامعى 2023/2024
الأربعاء. 15 مايو, 2024

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ أشرف محمد أحمد حنيجل رئيس الجامعة، سيادة اللواء بحري أركان حرب/محمد عبد الرحيم حميد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، سيادة اللواء بحري أركان حرب/ أسامة صالح نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، وبإشراف كلا من أ.د./ أسامة قدور عميد كلية الثروة السمكية، د./ محمد صابر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنسيق د/ احمد محمد رجب منسق برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية "برنامج التعليم الغير تقليدي" وفي إطار حرص الدولة المصرية وقيادتها السياسية على تطوير مهارات و قدرات الطلاب المهنية وتأهيلهم لسوق العمل تم بحمد الله تنفيذ تدريب بميناء بورتوفيق ضمن فعاليات مقرر التدريب الميداني لطلاب برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية حيث رافق الطلاب في اليوم الأول م/عبدالرحمن فكري كمشرفا ميدانيا بميناء بورتوفيق وذلك بعد استخراج التصاريح اللازمة. تعرف الطلاب على الأرصفة بجهتيها الشمالية والجنوبية وكذلك الصعود علي القاطرة "تحيا مصر ٢" ذات قوة سحب ٧٠ طن والتعرف علي أجزاء غرفة المحرك و الأجهزة المختلفة لغرفة القيادة وتوجه الطلاب بعد ذلك إلى مبني برج الحركة والتعرف علي جميع أجهزة المراقبة والاتصال.

 

في اليوم الثاني قام كل من م.م/ هشام العبد و م.م./ سلوى نورالدين كمشرفين ميدانيين بمرافقة الطلاب بدأ اليوم مع مسئول مكتب حماية البيئة البحرية الذي قام بشرح وتعريف الوحدات الخاصه في الميناء والخاصة بمكافحة التلوث ومن ثم قام بالشرح للطلاب أنواع التلوث المختلفه وكيفية التعامل معها باستخدام طرق وأجهزة المكافحة بالميناء وقام الطلاب بالتعرف على الأدوات والأجهزة المستخدمة فى مكافحة بقع الإنسكاب البترولى طرق السيطرة عليها والمخلفات الصلبة ثم قاموا بزيارة منطقة المحرقة الخاصة بتجميع المخلفات الصلبة والتخلص منها وقام الطلاب بعد ذلك بالصعود على القاطره "السخنة ١ "وقاموا بمشاهدة أعمال الصيانة بغرفة الماكينات الخاصة بالقاطرة والأجهزة والمعدات الموجوده بغرفة الماكينات وفى نهاية اليوم تم شكر السادة القائمين على التدريب بميناء بورتوفيق على حسن تعاونهم واستقبالهم للطلاب.

 

وفي اليوم الثالث وباستضافة كريمة من المهندس أحمد شندي رئيس مجلس إدراة شركة الترسانة البحرية ، قام كل من م.م/ الاء السيد صالح و م/ محمود السقا كمشرفين ميدانيين بمرافقة الطلاب إلى ترسانة السويس البحرية ببورتوفيق (الترسانة الخديوية).

 قام باصطحاب الطلاب خلال مدة الزيارة كلا من السيد الأستاذ/ محمود سعيد مدير العلاقات العامة والسيد الأستاذ/ محمد عزايم (مسؤول السلامة والصحة المهنية) مع وجود أ. بيومي رجب (فرد أمن) وتم الدخول والتعرف على عدد من الورش داخل الترسانة 

١. ورشة النجارة وتم التعرف بها على كافة الأعمال التي تقوم بها الورشة من الأعمال الخشبيه.

٢. ورشة الخراطة والتعرف على المعدات المختلفة داخلها وعملية صيانة الرفاصات والدفة وعمود الرفاص والمضخات والبلوف المختلفة

٣. ورشة الكهرباء وما تقوم بها من صيانة لجميع أنواع المواتير. 

٤. ورشة المسبك وتم التعرف على مراحل صناعة الزنك.

كما تم شرح كيف تتم عملية تغيير الألواح المعدنية للسفن وأعمال اللحام وأعمال المراشمة والدهان ورؤية هذه العمليات بشكل مباشر على أحدى الوحدات البحريه.

ثم تم عمل زياره إلي طرق رفع السفن داخل الترسانة لاتمام عمليات الصيانة.

●الحوض الجاف والذي يستخدم لإصلاح السفن ذات الأحجام المتوسطة.

● القزق الرافع الميكانيكي: والذي يتسع لرفع خمس وحدات بحرية فهو مزود بعدد ٥ سكك حديدية

●ثم الذهاب الي آخر وسيلة لرفع السفن وهو الحوض العائم والذي يعد من أكبر الأحواض في منطقة الشرق الأوسط، تم التعرف على أجزاءه المختلفة وكيفية عمله ورفع السفن من خلال الونش والمزود بثلاث روافع بالإضافة إلى عدد ٢ ونش جانبي.

 

- بعد زيارة القزق الميكانيكي تم الذهاب لرؤية مركب صيد بالجر (الوطنيه ٤١) والتي تم بناءها ضمن ٤ مراكب صيد بالجر عن طريق الترسانة ومجهزين بالكامل والتي تعمل ضمن أسطول الصيد البحري المصري.

 

كما تم التعرف على كيفية التخلص من المخلفات الناتجه عن عملية الصيانه (الرمل والدهانات والحشف)

وفى نهاية اليوم تم شكر السادة القائمين بالتدريب على حسن تعاونهم واستقبالهم للطلاب.