التدريب الميدانى لطلاب المستوى الرابع برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية (اليوم الثالث )
الأربعاء. 15 مايو, 2024

تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ أشرف محمد أحمد حنيجل رئيس الجامعة ، أ.د./ أسامة قدور عميد كلية الثروة السمكية، د./ محمد صابر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب،

واستضافة كريمة من سعادة المهندس أحمد شندي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة السويس البحرية إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس واشراف د/ احمد محمد رجب منسق برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية وبالتعاون مع الجهات المختصة بالهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر. تم في إطار تطوير قدرات الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل ضمن فعاليات مقرر التدريب الميداني قام كل من م.م/ الاء السيد صالح و م/ محمود السقا كمشرفين ميدانيين بمرافقة الطلاب فى فعاليات اليوم الثالث للتدريب الميداني لطلاب الكلية بتوجهات مراقبة السلامة البحرية، هندسة الصيد البحري، الملاحة والصيد البحري في ترسانة السويس البحرية ببورتوفيق(الترسانه الخديويه).

 قام باصطحاب الطلاب خلال مدة الزياره كلا من السيد الاستاذ/ محمود سعيد مدير العلاقات العامة والسيد الاستاذ/ محمد عزايم (مسؤل السلامة والصحة المهنية) مع وجود أ. بيومي رجب (فرد أمن) وتم دخول والتعرف على عدد من الورش داخل الترسانه 

١. ورشة النجاره وتم التعرف بها على كافة الاعمال التي تقوم بها الورشه من الأعمال الخشبيه.

٢. ورشة الخراطه والتعرف على المعدات المختلفه داخلها وعملية صيانة الرفاصات والدفه وعمود الرفاص والمضخات والبلوف المختلفه

٣. ورشة الكهرباء وما تقوم بها من صيانة لجميع انواع المواتير. 

٤. ورشة المسبك وتم التعرف على مراحل صناعة الزنك.

٥. ورشة المواسير 

كما تم شرح كيف تتم عملية تغيير الألواح المعدنية للسفن واعمال اللحام واعمال المراشمه والدهان ورؤية هذه العمليات بشكل مباشر على احدي الوحدات البحريه.

ثم تم عمل زياره الي طرق رفع السفن داخل الترسانه لاتمام عمليات الصيانه.

●الحوض الجاف والذي يستخدم لإصلاح السفن ذات الاحجام المتوسطه فهو مزود بعدد ٢ ونش وتم شرح كيفية رفع السفن عن طريقه.

● القزق الرافع الميكانيكي: والذي يتسع لرفع خمس وحدات بحريه فهو مزود بعدد ٥ سكك حديدية

●ثم تم التحرك باتوبيس الترسانه للذهاب الي اخر وسيلة لرفع السفن وهو الحوض العائم والذي يعد من اكبر الاحواض في منطقة الشرق الأوسط تم معرفة اجزاءه المختلفه وكيفية عمله ورفع السفن من خلال الونش الجانتيري والمزود بثلاث روافع بالاضافه إلى عدد ٢ ونش جانبي كما تم شرح عمليات المراشمه والدهان والتي تتم لاحدي السفن الموجوده على الحوض (السفينه دليله).

 بعد القزق الميكانيكي تم الذهاب لرؤية مركب صيد بالجر(الوطنيه ٤١)والتي تم بناءها ضمن ٤ مراكب صيد بالجر عن طريق الترسانه ومجهزين بالكامل والتي تعمل ضمن اسطول الصيد البحري المصري.

كما تم التعرف على كيفية التخلص من المخلفات الناتجه عن عملية الصيانه (الرمل والدهانات والحشف)

وفى نهاية اليوم تم شكر السادة القائمين بالتدريب على حسن تعاونهم واستقبالهم للطلاب.