- الإشراف على كافة التقسيمات التنظيمية المكونة للإدارة العامة للشئون المالية ومتابعة الإنجازات أعمالها وفقاَ لإختصاصات كل منها .
- متابعة النظم المحاسبية التى يجرى العمل عليها فى الحسابات الخاصة بما يحقق سلامة الإيرادات وصحة المصروفات بما يتماشى مع اللوائح الخاصة بهذه الحسابات وبما لا يتعارض مع القوانين واللوائح المعمول بها .
- مراجعة الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر وصرف المستحقات وإعداد الحسابات الدورية وذلك وفقاً لأحكام اللوائح والتعليمات المالية.
- مراجعة مصروفات الموازنة بكافة الاستقطاعات وحسابات البنك المركزى الأخرى المفتوح لها حسابات الجامعة وإجراء التسويات اللازمة بشأنها.
- مراجعة تحصيل الايرادات ومراقبة سداد الحسابات النقدية وإجراء التسويات الخاصة بها.
- مراجعة الأعمال المتعلقة بالتأمين والضرائب.
- مراقبة الصرف من الإعتمادات وعدم تجاوزها.
- إمساك السجلات والدفاتر اللازمة لإثبات جميع العمليات المالية وفقاً للنظم والقواعد المقررة من واقع المستندات الدالة على تلك العمليات.
- تولى الأعمال الحسابية بالنسبة للاعتمادات والأموال التى توضع تحت تصرف الجامعة.
- مراجعة الماهيات والأجور والمكافآت والمعاشات والإعانات وكافة الاستحقاقات والمصروفات.
- القيام بتحرير وقيد الشيكات والحوالات وإخطار البنك والمستفيدين وكل ما يتعلق بها من إجراءات.
- الإشتراك فى لجان فتح المظاريف فى المناقصات وإستلام التأمينات المقدمة عنه.
- إعداد الحسابات الشهرية والربع سنوية والختامية وفقا لما تقتضى به اللوائح والتعليمات المالية بالنسبة للاعتمادات الموضوعة تحت تصرف الجامعة.
- الإشراف على إعداد مشروع الموازنة بالجامعة.
- الإشراف على مشروع الموازنة العامة للجامعة وموازنة النقد الأجنبى وخطه المصروفات الاستثمارية طويلة وقصيرة الأجل وإتخاذ الإجراءات وعرضها على مجلس الجامعة وإبلاغها للجهات المعنية.
- الإشراف على مشروع توزيع اعتمادات البنود المختلفة على وحدات الجامعة وكلياتها بما يحقق إحتياجات كل منها وعرضه على السلطات المختصة لاقرارة وإبلاغه الى الجهات المعنية.
- مراجعة البيانات الشهرية الواردة من وحدات وكليات الجامعة بحالة الارتباطات والصرف بها.
- متابعة التعديلات التى تطرأ على بنود الميزانية خلال العام المالى وإبلاغ الجهات المختصة بذلك .
- الإشتراك فى إعداد مشروع الموازنة من النقد المحلى والأجنبى اللازم على مدار السنة والإشتراك فى تخصيصه وتوزيعه فى حدود اللوائح المالية.
- وتتكون الإدراة العامة للشئون المالية من:-
إدارة الموازنة وتختص بما يلى:-
- إعداد مشروع الموزانة بالجامعة.
- توزيع الإعتمادات للجامعة وكلياتها.
- إستلام البيانات الشهرية الواردة من وحدات الجامعة وكلياتها بحالة الإرتباط والصرف بها.
- تنفيذ كافة التعديلات التى تطرأ على بنود الميزانية خلال العام المالى وإبلاغ الجهات المختصة بذلك.
- إعداد الحسابات الشهرية والربع سنوية والختامية .
- إمساك السجلات والدفاتر الخاصة بالصرف من الإعتمادات المختلفة لمراعاة عدم تجاوزها.
- تولي جميع الأعمال الحسابية بالنسبة للإعتمادات والأموال التي توضع تحت تصرف الجامعة .
- دراسة طلبات التجاوز والإعتمادات الإضافية الواردة من الجهات المختلفة بالجامعة.
- إبلاغ إدارة الحسابات بالتعديلات التي تطرأ علي بنود الموازنة خلال العام المالي.
- إتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على موافقات السلطة المختصة بإنشاء أو إلغاء درجات مالية بالميزانية .
- تلقى منشورات وزارة المالية وكافة التعليمات المتعلقة بإعداد مشروع الموازنة سواء كان إيراداً أو مصروفاً وإبلاغها لكافة الجهات مع اصدار التوجيهات والتعليمات التفسيرية لها .
- الاشتراك مع الوحدات الحسابية المختصة فى إعداد مشروع الحساب الختامى للجامعة ووحداتها المختلفة والقيام بتحليل البيانات والمعلومات التى تحتوى عليها الحسابات وبهدف الاستفادة منها فى إعداد مشروع الموازنة لمرحلة مقبلة وعرضها على السلطة المختصة للاعتماد .
- دراسة وتحليل وموقف الصرف والارتباط على مستوى الجامعة مع تحديد معوقات وإقتراح الحلول الخاصة بها .
إدارة الحسابات وتختص بما يلى:-
- مراجعة جميع الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر وصرف المستحقات وإعداد الحسابات الدورية وذلك وفقاً لأحكام اللوائح والتعليمات المالية.
- مراجعة جميع مصروفات الموازنة بكافة القطاعات وحسابات البنك المركزي الأخري المفتوح لها حسابات الجامعة وإجراء التسويات اللازمة بشأنها.
- مراجعة تحصيل الإيرادات ومراقبة سداد الحسابات النقدية وإجراء التسويات الخاصة بها.
- مراجعة كافة الأعمال المتعلقة بالتأمين والضرائب.
- إمساك السجلات والدفاتر اللازمة لإثبات جميع العمليات المالية وفقاً للقواعد والنظم المقررة من واقع المستندات الدالة علي تلك العمليات.
- مراجعة الماهيات والأجور والمكافآت والمعاشات والإعانات وكافة الإستحقاقات والمصروفات .
- مراجعة تحصيل الإيرادات والقسائم والمتحصلات ومراقبة سداد أرصدة حساب النقدية وإجراء التسويات الخاصة بها ومراجعة دفاتر المتحصلات وذلك وفقا لأحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحتها التنفيذية واللوائح المالية المعمول بها .
- القيام بالإجراءات الخاصة بسحب وإستلام الشيكات والحوالات الواردة.
- الاشتراك فى لجان فتح المظاريف فى المناقصات وإستلام التأمينات المقدمة وتوريدها للخزينة .
- إعداد الحسابات الدورية ( الشهرية والربع سنوية ) والختامية لما تقتضى به اللوائح والتعليمات المالية بالنسبة للإعتمادات الموضوعة تحت تصرف الجامعة .
- إعداد أضابير المستندات ومراجعتها على الاستمارة 75 ع.ح وحفظها فور إعداد الاستمارة 75ع.ح
- متابعة التسويات لأرصدة الملف المؤقتة والمبالغ المدفوعة مقدماً والإعتمادات المدفوعة بالخارج .
- تحرير مستندات صرف مستحقات الضرائب والنفقة المحددة .
ادارة المراجعة ويختص بما يلي:-
- مراجعة جميع الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر وصرف المستحقات وإعداد الحسابات الدورية وذلك وفقا لأحكام اللوائح والتعليمات المالية.
- مراجعة جميع مصروفات الموازنة بكافة القطاعات وحسابات البنك المركزي الأخرى المفتوح لها حسابات الجامعة وإجراء التسويات اللازمة بشأنها.
- مراجعة تحصيل الإيرادات ومراقبة سداد الحسابات النقدية وإجراء التسويات الخاصة بها.
- مراجعة كافة الأعمال المتعلقة بالتأمين والضرائب.
- المراجعة علي جميع إستمارات الباب الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس لجميع كليات الجامعة وإداراتها.
إدارة الحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وتختص بما يلى:-
- القيام بجميع الأعمال الحسابية الخاصة بالقيد بالدفاتر والمستحقات طبقاً للوائح المعتمدة للحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وإعداد الحسابات الدورية لحسابات الخزانة الموحد بالبنك المركزى .
- إمساك سجلات لجميع مصروفات الصناديق والوحدات ذات الطابع الخاص المتعلقة بكافة الاستقطاعات وحسابات البنك المركزى وإجراء التسويات اللازمة بشأنها .
- القيام بكافة الاعمال الحسابية المتعلقة بالتأمين والضرائب .
- الأشتراك فى إعداد الحسابات الشهرية والربع سنوية والختامية وفقاً لما تقتضيه اللوائح والتعليمات المالية بالنسبة للمبالغ الموجودة بحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزى .
- تحصيل الأموال العامة التى لا تدخل فى ميزانية الجامعة مثل الرسوم والتبرعات وغيرها من الأموال التى تتضمنها ميزانية الجامعة .
- إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة بما لها من طابع خاص فى التحصيل والصرف ورفعها الى السلطة المختصة.
-
قسم الخزينة وتختص بما يلى:-
- صرف جميع الإستحقاقات الخاصة بالعاملين داخل الجامعة .
- القيام بأعمال الصرف من السلف المستديمة وإستعاضتها طبقاً للتعليمات المالية .
- القيام بأعمال التحصيل للمبالغ الموردة للجامعة بموجب قسائم التحصيل وتحرير حوافظ التوريد .
- إستلام قيمة الأوراق المدموغة من إدارة المشتريات والمخازن وتوريد قيمتها وإخطار إدارة المشتريات والمخازن بأرقام القوائم المدون بها القيمة ورقم وتاريخ قسائم التحصيل .
- إعداد بيان كشوف المتحصلات وتوريدها للبنك فى المواعيد المقررة.
- إمساك سجل يومية الخزينة وإثبات عمليات الخزينة فى هذا السجل
إدارة مراقبة المخزون السلعي وتختص بما يلى:-
- القيام بالمراقبة على تطبيق لائحة المخازن و المشتريات و اللائحة المالية للميزانية والحسابات فيما يتعلق بأعمال المخازن و ضمان سلامة العهد .
- إجراء المطابقات بين دفاتر العهد و الفروع بالجهه بصفه دوريه و طبقاً لما تنص عليه لائحة المخازن.
- الإشتراك فى لجان الجرد ومتابعة تسوية الزيادة والعجز التى تظهر نتيجة الجرد .
- القيام بتجميع كشوف الجرد السنوى على مستوى الجامعة و القيد فى مجرودات المخازن بالسجل الخاص بذلك و إخطار الجهات المختصة فى المواعيد المقررة .
- إمساك السجلات اللازمة لمراقبة المخزون بالكمية والقيمة .
- تحديد المخزون السلعى الراكد و تصنيفه و تبويبه لبحث إمكانية إستخدامه و العمل على التخلص منها .
- إعداد التقارير الخاصه بمتابعة المخزون السلعى مع إيضاح أسباب ركوده إن وجد.
- الإشتراك مع الجهات الفنية المختصة فى تحديد معدلات الإستهلاك لكل صنف .
الإدارة العامة للمشتريات وتختص بما يلى:-
- تلقى مقترحات الجامعة وكلياتها ووحداتها المختلفة بشأن إحتياجاتها من المهمات والمعدات والأجهزة والمستلزمات المختلفة ويعد تصنيف هذه الإحتياجات بإدارة المخزون السلعى مع الإشتراك فى إعداد خطة زمنية لتوفيرها من السوق المحلى أو الإستيراد.
- القيام بكافة إجراءات التعاقد والشراء عن طريق المناقصات العامة أو الشراء بالممارسة
- الإتصال بالموردين لإتمام التوريد فى المواعيد المحددة والتأكد من أن التوريد يتم حسب الموافقات وأوامر التوريد الصادرة .
- الإشتراك فى لجان البت الخاصة بالسلع المحلية أو الأجنبية .
- إمساك السجلات اللازمة لإثبات القيد والإرتباطات وأسماء التجار المحليين .
- إستلام جميع الأصناف الواردة طبقا لأوامر التوريد اللازمة وإتخاذ إجراءات فحصها .
- إضافة كميات الأصناف الواردة إلى العهد وصرفها والتأكد من مطابقة الأرصدة على الأصناف الموجودة بالمخازن .
- تنظيم إستلام الأصناف المشتراه محلياً أو المستوردة من الخارج وتنسيقها وتخزينها بطريقة سليمة مع مراعاة إعتبارات سهولة التداول والمناولة بالمخازن .
- متابعة صرف الأصناف من المخازن وإستلام الأصناف المرتدة .
- مراجعة إجراءات قيد العهد الفرعية والشخصية وإجراءات نقلها وأى تغيرات تطرأ عليها .
- الإشتراك في لجان الجرد السنوى والدورى وتجميع كشوف الجرد وإتخاذ ما يلزم من إجراءات في شأنها
- متابعة تنفيذ ما تنص عليه لائحة المخازن والتعليمات المالية .