جامعة السويس
الإدارات

تختص بما يلي:-

  1.     اقتراح نظم وبرامج وأساليب الدراسة والإمتحانات بأقسام البكالوريوس بكليات الجامعة والتي تكفل حسن سير العمل.
  2.     اتخاذ اجراءات افتتاح مكتب التنسيق والقبول بالجامعات سنوياً ومتابعة سير العمل به وإستلام أعماله والإحتفاظ ببيانات ومعلومات متكاملة عن أعداد وجنسيات ومؤهلات الطلاب المقبولين والحد الأدنى لمجموع الدراسات المقررة لهم بكل كلية.
  3.     التنسيق بين أعمال أجهزة الادارة العامة لشئون التعليم وتنظيم خطوات الإتصال بينها وبين الأجهزة المناظرة لها بالكليات والمعاهد لمراقبة ومتابعة تنفيذ القرارات واللوائح المنظمة لذلك .
  4.     الاشراف على تطبيق النظم والقواعد المقررة للدراسة والإمتحانات في أقسام البكالوريوس بكليات الجامعة وتقديم العون الفني في سبيل تطويرها ورفع كفاءتها والتغلب على ما قد يصادفها من مشكلات.
  5.     الإحتفاظ بمعلومات متكاملة عن برامج ونظم وأساليب الدراسة والإمتحانات.
  6.     المشاركة في الإعداد الفني لإجتماعات مجلس شئون التعليم والطلاب واتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق قراراته.

وتتكون الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب من:-


1- ادارة شئون التسجيل، وتختص بما يلي:-

  1.     متابعة تطبيق القواعد المقررة في شأن تسجيل الطلاب وتحويلهم ونقل وإعادة قيدهم ومراجعة السجلات والبطاقات المستخدمة في ذلك.
  2.     المشاركة في تحضير أعمال مجلس شئون التعليم والطلاب فيما يتعلق بشئون التسجيل .
  3.     الإحتفاظ بسجلات خاصة بجميع البيانات والمعلومات المتعلقة بطلاب أقسام الليسانس والبكالوريوس المنتظمين والمنتسبين.
  4.     الإحتفاظ ببطاقات أحوال الطلاب الواردة من الكليات وترقيمها أبجدياً.
  5.     تنظيم اجراءات قبول الطلاب في مرحلة البكالوريوس والليسانس وتحديد أعدادهم.
  6.     بحث موضوعات صرف تأمينات الحوادث بكليات الجامعة.
  7.     اتخاذ الاجراءات لإستصدار القرارات اللازمة لعلاج الطلاب على نفقة الدولة.
  8.     المساهمة في إعداد تقويم الجامعة وإمداده بالبيانات الخاصة بطلاب مرحلة الليسانس والبكالوريوس.
  9.     معاونة مكتب التجنيد بالجامعة في مراقبة وتنفيذ قانون التجنيد.
  10.     متابعة تحصيل الرسوم الجامعية ومصروفات الدراسة للوافدين.
  11.     تلقى مقترحات الكليات بشأن اللوائح الداخلية وعرضها على السلطات المختصة.
  12.     تلقى مقترحات مجالس الكليات الخاصة بنقل قيد الطلاب أو تحويلهم أو إعادة قيدهم ومطابقتها للقواعد وإستصدار القرارات اللازمة بشأنها.
  13.     فحص الموضوعات الخاصة بالرسوم الجامعية.
  14.     بحث وعرض الموضوعات الخاصة بالحوافز والمِنَح والمكافأت الدراسية ومكافأت التفوق والإحتفاظ بالسجلات المتعلقة بذلك والخاصة بكل كلية.
  15.     فحص مقترحات الكليات بشأن إعفاء الطلاب من بعض المقررات الدراسية.


2- ادارة شئون الدراسة وتختص بما يلي:-

  1.     تجهيز الأعداد المقترح قبولها من الطلاب الذين سيلتحقون بكليات الجامعة وعرضها على المجالس المختصة .
  2.     إعداد البحوث اللازمة عن شئون الدراسة بالكليات.
  3.     إعداد تقارير لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عن أوضاع ونظم الدراسة والتقدم بالمقترحات اللازمة لنائب رئيس الجامعة المختص.
  4.     اتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الجامعة وكذا لجنة شئون التعليم والطلاب والمواد العلمية بشأن نظم الدراسة.
  5.     مراجعة البحوث والمذكرات التي تتعلق بشئون الدراسة.
  6.     المشاركة في تحضير أعمال مجلس شئون التعليم والطلاب فيما يتعلق بشئون الدراسة.
  7.     إعداد المذكرات الخاصة بحالات وقف القيد والأعذار الخاصة بطلاب كليات الجامعة
  8.     النظر في مقترحات الكليات بشأن تعديل وإنشاء اللوائح الداخلية وعرضها على المجالس المختصة.


3- ادارة شئون الإمتحانات وتختص بما يلي:-

  1.     اتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الجامعة وكذا لجنة شئون التعليم والطلاب والمواد العلمية بشأن نظم الإمتحانات.
  2.     مراجعة البحوث والمذكرات المتعلقة بالإمتحانات.
  3.     المشاركة في تحضير أعمال مجلس شئون التعليم والطلاب فيما يتعلق بشئون الإمتحانات.
  4.     إعداد إحصائيات بأعداد الطلاب المقيدين بكليات الجامعة ومراجعة جداول الامتحانات للفصلين الدراسين بكليات الجامعة .
  5.     متابعة حالات الإمتحانات وإعداد بيانات إحصائية بصفة يومية عن عدد الطلاب الحاضرين والغائبين وحالات الغش والحرمان .
  6.     إمداد كليات الجامعة باحتياجاتها من الملاحظين والمراقبين لإمتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني عن طريق التنسيق مع الكليات والادارات العامة .
  7.     بحث المسائل المتعلقة بالإمتحانات وتحديد مواعيدها وقواعد مكافآتها .


4- ادارة شئون الخرجين وتختص بما يلي:-

  1.     مراجعة مشروعات القرارات بمنح الدرجات العلمية وإعتمادها من السلطة المختصة.
  2.     تنظيم وسائل الإتصال بالخرجين ومتابعة أحوالهم.
  3.     حفظ نسخه من نتائج إمتحانات الدرجات العلمية مجلدة.
  4.     حفظ بطاقات صحائف الأحوال للخرجين الواردة من الكليات.
  5.     اتخاذ الاجراءات اللازمة للإتصال بالخرجين في المناسبات الجامعية المختلفة ومتابعة أحوالهم.
  6.     مراجعة وإستيفاء كشوف البيانات الخاصة بالخرجين.
  7.     الإحتفاظ بأصول قرارات رئيس الجامعة بمنح الدرجات العلمية بعد ترقيمها وتسجيلها في السجلات المعدة لذلك مع إخطار الجهات المعنية بصورة منها.
  8.     مراجعة وإستيفاء كشوف البيانات الخاصة بالخريجين واللازمة لتحرير شهادات الدرجات العلمية ومطابقتها على كلاً من نتيجة الإمتحانات النهائية وقرار منح الدرجات العلمية واتخاذ اللازم بعد المراجعة لتحرير الشهادات الخاصة بها .
  9.     تحرير الشهادات والمراجعة الفنية لكل البيانات الثابتة والمتغيرة.
  10.     تنفيذ الأعمال الخطية التي تتطلبها حاجة العمل بالادارة العامة للجامعة.
  11.     تعيين مندوب تسليم عهدة الشهادات ومراقبة صرفها وتداولها حتى ينتهي إعدادها ويتم تسليمها إلى مندوب الكلية وإجراء التسويات المالية اللازمة.
  12.     تسليم الشهادات من القسم الفني بعد التحرير والمراجعة وحصرها ومراجعتها مراجعة نهائية ثم إتمام اجراءات التصديق من العميد المختص ورئيس الجامعة.


5- ادارة شئون الوافدين وتختص بما يلى:-

  1.     الإحتفاظ بجميع البيانات الخاصة بالطلاب الوافدين بأقسام الليسانس والبكالوريوس والمعاهد والكليات.
  2.     تصميم نظام متكامل لشئون تسجيل الطلاب والوافدين والنماذج اللازمة لذلك والاشراف على تطبيقها.
  3.     متابعة تحصيل المصروفات الدراسية والرسوم والتأمينات الاجتماعية للطلاب الوافدين وقيدها بالسجلات وبحث اقتراح حالات الإعفاء منها وعرضها على السلطات الجامعية المختصة.
  4.     إعداد دليل المعادلات الدراسية وإبلاغها للجهات المعنية والسفارات والقنصليات.
  5.     الرد على استفسارات الكليات والطلاب بشأن مستويات معادلة الدرجات العلمية.
  6.     الإعداد والإحتفاظ بسجلات للإجراءات العالمية الخاصة بصرف المِنَح والإعانات للطلاب الوافدين .
  7.     تصميم نظم بين الكليات والمعاهد والاشراف على تطبيقها ومتابعتها.
  8.     فحص حالات إعفاء الطلاب الوافدين من بعض المقررات الدراسية ومن أعمال الإمتحانات وإعداد المذكرات اللازمة في هذا الشأن وعرضها.
  9.     الرد على إستفسارات الكليات والمعاهد والجهات المعنية الأخرى فيما يتعلق بشئون الطلاب الوافدين.
  10.     متابعة اجراءات نقل القيد والتحويل وإعادة قيد الطلاب الوافدين وإعداد المذكرات في هذا الشأن وعرضها.
  11.     تتبع الحالات الدراسية للطلاب الوافدين.
  12.     المشاركة في الإعداد الفني لإجتماعات مجلس الجامعة ومجلس شئون التعليم والطلاب فيما يتعلق بشئون الطلاب الوافدين وتوفير المعلومات اللازمة لها .
  13.     اتخاذ الاجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الجامعة ومجلس شئون التعليم والطلاب بشأن الطلاب الوافدين .

 وتختص بما يلى:-

  1.     بث روح التعاون بين الطلاب وتوثيق العلاقات بينهم وبين أساتذتهم أو بين طلاب الجامعات الاخرى .
  2.     تنمية الوعي القومي بين الطلاب وتعميق المفاهيم والمبادئ السليمة في نفوسهم .
  3.     تنظيم الإفادة من نشاط الطلاب في وقت فراغهم مما يعود عليهم وعلى الوطن بالفائدة.
  4.     العمل على توسيع قاعدة الممارسين بين الطلاب للأنشطة والهوايات المتعددة وتيسير هذه الممارسة وتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية.
  5.     رفع مستويات الأداء في مجالات الأنشطة بتوفير متطلبات التدريب وفرص المنافسة من خلال اللقاءات والإحتكاك الداخلي والخارجي وتنظيم البطولات المحلية والإشتراك في البطولات الخارجية مع العناية الخاصة بالمتفوقين في هذه الأنشطة.
  6.     إجراء البحوث والدراسات للتعرف على المشكلات للشباب وإقتراح المشروعات والبرامج اللازمة للتغلب عليها وتنفيذ ما يتقرر منها.
  7.     تنظيم وتنسيق إستخدام تجمعات الشباب من منشآت وملاعب ووضع نظام إدارتها وصيانتها وتجهيزها بجميع ما يلزم من أدوات ومهمات.
  8.     متابعة تنفيذ الخطة العامة على مستوى كليات الجامعة.
  9.     تقديم المشورة الفنية والمعونة في تنفيذ قرارات الإتحادات الطلابية.

وتتكون الادارة العامة لرعاية الطلاب من:-

1-  ادارة النشاط الرياضي والجوالة والخدمة العامة والأُسر، وتختص بما يلى:-

  1.     بث الروح الرياضية بين الطلاب وتنظيم المباريات والمسابقات والبطولات الرياضية بينهم.
  2.     وضع خطة تنفيذ برامج النشاط الرياضي على مستوى الجامعة والاشراف على تنفيذها بما يحقق حسن سيرها إدارياً وفنياً.
  3.     تدعيم النشاط الداخلي الذي يخدم القاعدة الطلابية كبرنامج أساسى مع توفير الأدوات والإمكانيات والقادة ضماناً لحسن سير التنفيذ.
  4.     إعداد خطة متكاملة للعناية بإقامة البطولات بين طلاب الجامعة والعمل على رعاية المتفوقين ومتابعتهم وتوفير الحوافز لهم .
  5.     إعداد المراكز الرياضية وتزويدها بأدوات ومعدات التدريب والعمل على صيانتها لضمان حسن سير العمل بها.
  6.     تنفيذ المشروعات الخاصة بالنشاط الطلابي من جوالة ورحلات من المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
  7.     توفير ما يلزم من أدوات وإمكانيات خاصة لأنشطة الجوالة.
  8.     تحقيق التعارف بين طلاب الجامعة وتوثيق العلاقة بينهم.
  9.     تنظيم الدراسات الكشفية ووضع خطة التدريب .
  10.     إعداد مشروعات البحوث للدراسات الإجتماعية لتعرف الطلاب بمشاكل البيئة المحلية ووسائل التغلب عليها.
  11.     إعداد وتنظيم المهرجانات واللقاءات الرياضية بين الفرق الجامعية والهيئات الخارجية.
  12.     توجيه ومتابعة وتقييم النشاط الرياضي بمختلف كليات الجامعة .
  13.     العناية بقطاع البطولة والعمل على رعايتهم صحياً وتوفير الحوافز لهم .
  14.     وضع خطة طويلة المدى لتوفير إحتياجات الجامعة من الملاعب والميادين والصالات الرياضية.
  15.     تنظيم أوجه نشاط الجوالة وتنشيط حركتها في خدمة المجتمع.
  16.     تنظيم دراسات تدريبية لإعداد القيادات لمشروعات وبرامج الخدمة العامة.

2- ادارة النشاط الإجتماعي والثقافى والفني وتختص بما يلي:-

  1.     تحقيق التعارف بين طلاب الجامعة وتوثيق العلاقة بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس.
  2.     تنفيذ برامج الأنشطة المختلفة وتوفير الأدوات والإمكانيات اللازمة لهم .
  3.     تنظيم الرحلات الثقافية والاجتماعية التي تعاون على تعريف الطلاب بمعالم الوطن العربي.
  4.     وضع خطة شاملة لتشجيع وتمكين أكبر عدد من الطلاب للإشتراك والإستفادة من برامج الرحلات والمعسكرات.
  5.     توفير ما يلزم من أدوات ومهمات للرحالات.
  6.     تنظيم المحاضرات والمناظرات والمؤتمرات للطلاب وتنفيذ الندوات الثقافية.
  7.     إقامة المهرجانات الثقافية والقومية في المناسبات المختلفة وتنظيم الندوات والمؤتمرات للطلاب .
  8.     العمل على تنظيم الجمعيات الأدبية ونشر الإبداع الأدبى بين الطلاب.
  9.     العمل على نشر الثقافة الروحية وتشجيع المواهب العلمية بين الطلاب.
  10.     تنظيم الحفلات والمهرجانات وإقامة المعارض التي تبرز النشاط الفني للطلاب.
  11.     تنظيم فرق لمختلف الأنشطة الفنية وتدبير الإمكانيات والأدوات اللازمة لمزاولة نشاطهم واختيار المدربين المناسبين لهذه الفرق.
  12.     تشجيع ونشر الثقافة الفنية من خلال المحاضرات والندوات لتنمية تذوقهم الفني .
  13.     تنظيم مسابقات الطالب المثالي والطالبة المثالية.


3- ادارة التكافل الإجتماعى وتختص بما يلى:-

  1.     اتخاذ اجراءات صرف المساعدات للطلاب.
  2.     إعداد المشروعات الخاصة بأوجه الرعاية الأخرى وعرضها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بعد اعتمادها من السلطة المختصة.
  3.     الاشراف على السجلات الخاصة بإعتمادات الصرف وما يتم صرفه من هذه الاعتمادات وبيان المبالغ المنصرفة.
  4.     الاشراف على الأعمال المالية والادارية الخاصة بصندوق التكافل.

وتختص بما يلى:-

  1.     دراسة وإعداد الموضوعات التي تتطلب العرض على مجلس المدن الجامعية واتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ قراراته.
  2.     تلقى طلبات الإقامة وبحثها وتطبيق القواعد المقررة في شأنها.
  3.     الاشراف على إعداد المدن الجامعية وتوفير وسائل الراحة والشروط الصحية بأماكن الإقامة وصالات الطعام والمطابخ والمرافق العامة بالمدن الجامعية.
  4.     وضع النظم التي تكفل متابعة أحوال الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية والعمل على حل مشاكلهم وتنظيم شغل أوقات فراغهم .
  5.     اقتراح مكونات الوجبات الغذائية ووضع النظم التي تكفل حسن إعدادها وتقديمها للطلاب .
  6.     الإشتراك في لجان البث في المناقصات بالتغذية .
  7.     إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم عمليات الإسكان الخارجي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والعاملين ومتابعة تطبيقها.
  8.     متابعة أعمال الصيانة والنظافة بالمساكن الخارجية.
  9.     متابعة تحصيل الرسوم المقررة للإقامة بالمساكن الخارجية وإمساك السجلات اللازمة لذلك.
  10.     إعداد وتقديم البيانات والتقارير عن شئون الإسكان الخارجى.


وتتكون الادارة العامة للمدن الجامعية والتغذية من:-

1-  ادارة الإسكان الخارجي وتختص بما يلى:-

  1.     العمل على تقديم مقترح لتوزيع الطلاب والمعيدين بإستراحات الجامعة.
  2.     الاشراف على إعداد سجلات للمقيمين بالإستراحات وتدوين كافة البيانات الخاصة.
  3.     متابعة إستلام المساكن الخارجية وإمساك سجلات العهد الخاصة بهم.
  4.     متابعة تحصيل الرسوم المقررة للإقامة بالمساكن وإمساك السجلات اللازمة لذلك.
  5.     الاشراف على إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم عملية الإسكان الخارجى للطلاب.
  6.     متابعة أعمال الصيانه والنظافة للمساكن الخارجية.
  7.     متابعة إعداد البيانات والتقارير الخاصة بالإسكان الخارجى.


2-  ادارة شئون المدن الجامعية ( طلبة ) وتختص بما يلي:-

  1.     متابعة أحوال الطلاب بالمدينة والعمل على حل مشاكلهم وتنظيم شغل أوقات فراغهم.
  2.     إعداد سجلات للطلاب تدون بها بيانات القيد وسداد الرسوم ومدد الغياب.
  3.     تلقى طلبات الراغبين في الإقامة بالمدينة وإعداد كشوف بذلك وتحرير إخطارات التسكين وإبلاغها للطلاب.
  4.     إستيفاء الإستمارات والشهادات التي تفيد إستمرار الطلاب بالدراسة كل عام.
  5.     إبلاغ أولياء الأمور بالمخالفات التي يرتكبها الطلاب أثناء إقامتهم بالمدينة.
  6.     إجراء حصر يومي لمعرفة حركة الطلاب (المسافرين – المتخلفين – المستبعدين) والتأكد من عدم وجود أشخاص ليس لديهم الحق في الإقامة بالمدينة.
  7.     اتخاذ اجراءات إعداد وتقديم وجبات التغذية للطلاب.
  8.     متابعة محافظة الطلاب على أثاث ومرافق المدينة.
  9.     تهيئة المباني السكنية ومطعم ومطبخ المدينة ومرافقها العامة بما يكفل راحة الطلاب وإستقرارهم وتيسير حصولهم على الخدمات المختلفة.


3-  ادارة شئون المدن الجامعية ( طالبات ) وتختص بما يلي:-

  1.     متابعة أحوال الطالبات والعمل على حل ما قد يواجههن من مشاكل أو صعوبات .
  2.     تلقى طلبات الراغبات في الإقامة بالمدينة وإعداد كشوف بذلك وتحرير إخطارات التسكين وإبلاغها للطلاب.
  3.     إستيفاء الإستمارات والشهادات التي تفيد إستمرار الطالبات بالدراسة كل عام.
  4.     إبلاغ أولياء الأمور بالمخالفات التي ترتكبها الطالبات أثناء إقامتهن بالمدينة.
  5.     إجراء حصر يومي لمعرفة حركة الطالبات (المسافرات – المتخلفات – المستبعدات) والتأكد من عدم وجود أشخاص ليس لديهم الحق في الإقامة بالمدينة.
  6.     امساك سجلات حضور وغياب الطالبات وإبلاغ شئون الطلاب والتغذية بالموقف.
  7.     تهيئة المباني السكنية ومطعم ومطبخ المدينة ومرافقها العامة بما يكفل راحة الطالبات واستقرارهن وتيسير حصولهن على الخدمات.
  8.     إجراء التمام اليومي على الطالبات.
  9.     التنسيق والإتصال المستمر عن طريق الادارة لوقوف ولى أمر الطالبات على أحوالهن داخل المدينة وخارجها.

4-  ادارة التغذية وتختص بما يلى:-

  1.     اقتراح مفرادات الوجبات الغذائية كماً ونوعاً.
  2.     الإشتراك في لجان البت وفى المناقصات الخاصة للتغذية ومراقبة تنفيذ شروط التوريد.
  3.     وضع معايير وتحديد إسلوب التفتيش الفني على جميع مطاعم المدينه.
  4.     امساك السجلات اللازمة لبيان نشاط مطاعم المدينة وإعداد التقارير الدورية والسنوية في هذا الشأن .
  5.     فحص وإستلام المواد الغذائية طبقاً لشروط التوريد.
  6.     القيام بإعداد وتوزيع الوجبات الغذائية.
  7.     امساك عهدة تذاكر التغذية وإمساك السجلات اللازمة لها وتوريد المتحصلات.
  8.     اتخاذ ما يلزم نحو نظافة المطبخ والمطعم وتقرير مدى صلاحية الأدوات المستخدمة فيها.

وتختص بما يلي:-

  1.     إعداد وتنفيذ خطة الخدمات الطبية العلاجية اللازمة لطلاب الجامعة ورسم سياسة العمل والتخطيط له والتنسيق مع كليات الجامعة المختلفة وإدارتها في سبيل إنجاح هذه الخطة.
  2.     إعداد وتنفيذ خطة الخدمات الطبية والوقائية من أيه أمراض وبائية وموسمية من التسرب إلى الطلاب ودرء أية أخطار صحية قد تحدث لجمهور المتعاملين مع كافة أنشطة الجامعة.
  3.     إعداد ورسم وتنفيذ السياسة اللازمة لتوفير إحتياجات الادارة العامة الطبية من الأدوية والمستلزمات الطبية والأشعة والطعوم والمواد اللازمة للتحليل والفحوص المعملية وعمل الفحص الطبى الدورى الشامل.
  4.     رسم تنفيذ سياسة إعداد السجل الطبى لكل طالب عند دخوله الجامعة وإنشاء البطاقات الصحية للطلاب لمعرفة تطورات الطالب من الناحية الصحية طوال مدة دراسته بالجامعة.
  5.     الاشراف الصحى على المدن الجامعية بأقسامها ومرافقها وتغذيتها وتوافر الشروط الصحية في المطاعم والمطابخ والمقاصف وسلامة العاملين بهذه المرافق.
  6.     الاشراف الطبى على إمتحانات ومعسكرات الصيف والمباريات الرياضية وإمداد العاملين بالإتحادات الطلابية في مجال الإسعاف بالتدريبات اللازمة لذلك.
  7.     وقاية طلاب الجامعة من أية أوبئة أو أمراض موسمية والقيام بأعمال التحصين والوقاية إذا ما قضت الضرورة ذلك والقيام بعمل القومسيونات الطبية اللازمة للعلاج أو الوقاية.

وتتكون الادارة العامة للخدمات الطبية من:-

1- ادارة الشئون العلاجية والوقائية، وتختص بما يلى:-

  1.     توقيع الكشف الطبى على الطلاب الجدد المشتركين في التدريبات العسكرية والنشاط الرياضى.
  2.     عمل سجل طبى لكل طالب عند إلتحاقة بالجامعة ويسجل الكشف الطبى الذى إجرى عليه وجميع التطورات الصحية بعد ذلك.
  3.     الاشراف الصحى على مساكن الطلاب بالمدن الجامعية وعلى المطاعم والمطابخ ولجان الإمتحانات والمعسكرات التي تقيمها الجامعة.
  4.     اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة في حالة ظهور أمراض وبائية.
  5.     توقيع الكشف الطبى على الطلاب المرضى وتقرير العلاج لكل منهم وإحالتهم إلى الجهات التي تتوافر فيها علاجهم.
  6.     النظر في الأعذار المرضية للطلاب في حالة تغيبهم عن الدراسة أو الإمتحانات.


2-  ادارة الصيدلة وتختص بما يلى:-

  1.     توفير الأدوية والمستلزمات الطبية  والاشراف على تخزينها.
  2.     الاشراف على معمل الصيدلة لتحضير الأدوية بالطرق السليمة.
  3.     الاشراف على صيدلية الأقسام الداخلية والعمل على توفير ما تحتاج إليه الأقسام والعمليات من أدوية ومستلزمات طبية.
  4.     قيد الوارد والمنصرف من الأدوية قيداً سليماً وبصفة خاصة الأدوية المخدرة.
  5.     متابعة كل جديد من الأدوية لتوفير ما يحتاج إليها.
  6.     العمل على توفير إحتياجات الصيدلية من أدوية تحتاج إلى إعداد وتولى صرف ما يقرر منها لعلاج الطلاب.


3-  ادارة طب الأسنان وتختص بما يلى:-

  1.     المشاركة في السياسة العامة للشئون الطبية في مجال طب الأسنان.
  2.     توفير المواد والأجهزة اللازمة لعمل عيادات الأسنان .
  3.     متابعة سير العمل بالعيادات .
  4.     الاشراف الطبى والفنى على العلاج.
  5.     تطوير نظم علاج الأسنان بالادارة العامة للخدمات الطبية.
  6.     إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية والسنوية.
  7.     الاشراف على أعمال الكشف الطبي للطلبة المستجدين في بداية العام الدراسي.


4-  ادارة المعامل والأشعة وتختص بما يلي:-

  1.    متابعة أجهزة الأشعة والعمل على صيانتها.
  2.    العمل على توفير إحتياجات أجهزة الأشعة من أفلام مختلفة وتولى عمل الإشاعات اللازمة للطلاب.
  3.    العمل على توفير إحتياجات معامل التحاليل من أدوات ومواد وتولى إجراء التحاليل التي يتطلبها علاج الطلاب.


5-  قسم الشئون المالية والادارية ويختص بما يلي:-

  1.     القيام بجميع أعمال الشئون الادارية والمالية التي تخص الادارة العامة للخدمات الطبية.
  2.     إعداد المذكرات الخاصة بالتنقلات والإنتدابات والأجازات الخاصة.
  3.     تسجيل الأجازات التي يحصل عليها العاملون بالدفاتر.
  4.     عمل إحصائيات دورية بإنجازات وأعمال الادارة العامة للشئون الطبية.
  5.      تسجيل الطلبة المترديين للكشف الطبى واللياقة والمدن الجامعية.

ترحب جامعة السويس بالطلاب الوافدين و تقدم خدمات للطلاب من مختلف الدول العالم . لكل من: المرحلة الجامعية الأولى و مرحلة الدراسات العليا و كذا الباحثين الدوليين وأفراد أسرهم فى كليات الجامعة المتعددة . و نتمنى أن تكون جامعة السويس هي المكان الأفضل لك لاكتشاف مواهبك و الإسهام بتطلعاتك الفريدة في مجتمعنا الأكاديمي و بناء المستقبل الذي تحلم به. المهام الخاصة بالإدارة

  • الأتصال بمكاتب التمثيل الثقافي المصرية في جميع أنحاء العالم لتفعيل وتنشيط التعاون العلمي والتبادل الطلابي
  • تدعيم سبل التعاون الثقافي والعلمي مع مكاتب التمثيل الثقافي للدول في جمهورية مصر العربية
  • الأتصال بكافة الإدارات المعنية داخل الجامعة لتسهيل وتوجيه إجراءات تلقي أوراق الطلاب الوافدين وسرعة مراجعتها وإصدار قرارات القبول وشهادات التخرج
  • تقديم الإرشادات الخاصة بالخدمات المختلفة المتاحة للطلاب داخل الجامعة (علاجية - ثقافية - ترفيهية)
  • تخصيص مباني لإقامة الطلاب الوافدين بالمدن الجامعية.
  • تنظيم لقاءات لإستقبال الطلاب الوافدين الجدد لتعريفهم بالجامعة وتشجيع الحوار الثقافي بين مختلف الجنسيات
  • وضع نظام إلكتروني متكامل يوضح أهداف الإدارة وأنشطتها وكذلك الرد علي إستفسارات الطلاب عبر موقع الجامعة علي شبكة الأنترنت
  • تخصيص منسق بكل كلية للتواصل مع الطلاب الوافدين وتذليل الصعاب لهم.