جامعة السويس
الإدارات

الإدارة العامة للدراسات العليا و البحوث

اختصاصات قطاع الدراسات العليا والبحوث    

  • مسائل التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة:

دراسة وإعداد السياسة العامة للدراسات العليا والبحوث فى الجامعة، والتنسيق بينها فى كليات الجامعة.
رسم السياسة الكفيلة بتحقيق التعاون والتنسيق بين الأقسام والمواد المتماثلة فى كليات الجامعة ومعاهدها فيما يخص الدراسات العليا والبحوث
إبداء الرأى فى وضع اللائحة التنفيذية للجامعات فيما يخص شئون الدراسات العليا والبحوث.
تنظيم قبول طلاب الدراسات العليا فى الجامعة.
متابعة تنفيذ خطة الدراسات العليا والبحوث فى الجامعة.
تلقى المشكلات العلمية من الهيئات العلمية والفنية المختلفة وتوزيعها على كليات الجامعة المختصة.
إعفاء طلاب الدراسات العليا من بعض المقررات الدراسية ومن إمتحاناتها.
تحديد مواعيد إمتحانات الدراسات العليا فى كليات الجامعة.
مسائل متفرقة:
المسائل التى يحيلها إليه مجلس الجامعة.
المسائل الأخرى التى يختص بها وفقا للقانون.
نظام الدراسة بالدراسات العليا

           تنقسم الدراسات العليا بالجامعة إلى :

1- الدبلومات: 

هى دراســـــات تتنـــاول مقـــــررات ذات طبيــعة تطـــبيقـية أو أكاديميــة ومدتها ســنة واحــدة على الأقل ولمدة سنــــتين فى بعــض الكليـات حسب اللائحة لداخلية لكل كلية .

2- درجة الماجستير (MSC): 

تتضمن الدراسة مقررات دراسية عالية وتدريبات على وسائل البحث والاستقراء تنتهى بإعداد رسالة تقبلها لجنة الامتحان التى يكون المشرف على تحضير الرسالة عضوا فيها ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين من تاريخ موافقة مجلس الكلية على القيد.

ويشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير:

أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية بتقدير جيد على الأقل أو على درجة علمية معادلة من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
أن يتابع الطالب لمدة سنة الدراسات التى يقرها مجلس الكلية وأن يؤدى بنجاح الامتحان فيها.
يقوم الطالب بعد نجاحـــه فى الدراسات المذكـــورة بإعـــداد رســـالة فى موضوع بحث يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسـم فى مدة لا تقل عن عام من تاريخ التسجيل.
3- درجة دكتوراه الفلسفة (Ph.D):

تقوم أساساً على البحث المبتكر لمدة لا تقل عن سنتين تنتهى بتقديم رسالة تقبلها لجنة الحكم على الرسالة ويجوز أن يكلف الطالب بالقيام ببعض الدراسات المتقدمة على النحو الذى تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

ويشترط لقيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة:

أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير فى فرع التخصص من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة علمية معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
وأن يقوم ببحوث مبتكرة فى موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لمدة سنتين على الأقل.

الإدارة العامة للعلاقات العلمية و الثقافية

  • إدارة البعثات والمنح والإجازات الدراسية :

المشاركة في إعداد مشروع خطة البعثات والأجازات الدراسية بناء علي مقترحات الكليات وفي التوقيت وبالاسلوب الذي يحدده نظام البعثات والأجازات الدراسية بالإدارة العامة للبعثات و الإشراف العلمى بوزارة التعليم العالى .

تنظيم الاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومات والجامعات والمعاهد في الدول المختلفة.
إتخاذ إجراءات سفر أعضاء البعثات والأجازات الدراسية .
إتخاذ إجراءات تنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث و مجلس الجامعة فيما يتعلق بإختصاصاتها .
عمل احصائيات سنوية .
الإيفاد فى بعثات الجامعة وعلى المنح الأجنبية وتقرير الإجازات الدراسية.
إيفاد أعضاء هيئة التدريس فى مهمات علمية ولحضور المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات الدراسية.
الترخيص للأساتذة بإجازات التفرغ العلمى.

 

  • إدارة الاتفاقيات والمؤتمرات والندوات العلمية:

اختصاصات الاتفاقيات والمؤتمرات والندوات العلمية:

اتخاذ اجرءات سفر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل سواء بالداخل أو الخارج .
اتخاذ اجراءات تنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث و مجلس الجامعة فيما يتعلق بإختصاصاتها .
إتخاذ إجراءات دعوة الاساتذة والخبراء الاجانب وإستقبال الوفود العلمية الاجنبية وتنظيم الزيارات العلمية لهم .
اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للمساعدة علي دعمهم مالياً من اكاديمية البحث العلمي لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل بالخارج .
اتخاذ الاحراءات اللازمة لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لاصدار جواز سفر (خاص بمهمة ) أو جواز سفر  (خاص)  من وزارة الخارجية .
 عمل احصائيات سنوية للمؤتمرات خلال العام
مناقشة تقارير الكليات وتوصيات المؤتمرات العلمية فيها وتقارير الدوائر العلمية فى الجامعة والتقرير السنوى لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتقييم نظم الدراسات العليا والبحوث

 

  • إدارة الإعارات والمهمات العلمية:

 اختصاصات إدارة الإعارات والمهمات العلمية

تطبيق نظم وشروط إعارة اعضاء هيئة التدريس للجامعات العربية والاجنبية .
تلقي وفحص طلبات إعارة اعضاء هيئة التدريس والتأكد من صحة العقد وتوثيقه .
تلقي قرارات مجالس الكليات في شأن الإعارات والسفريات العلمية القصيرة والمهمات العلمية .
إنهاء الإعارات أو المهمات العلمية بناء على استلام عضو هيئة التدريس العمل بالكلية أو انتهاء المدة المقررة للإعارة والمهمة العلمية .
الإحتفاظ بسجلات ومعلومات كاملة عن اعضاء هيئة التدريس المعارين بالداخل أو بالخارج " طول فترة الإعارة " وعند انهاء الاعارة يتم تسليم الملف كامل الي الإدارة العامة لشئون الأفراد بالجامعة
تنفيذ قرارات مجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الجامعة فيما يتعلق بالإعارات والاجازات العلمية القصيرة والمهمات العلمية لاعضاء هيئة التدريس .
عمل احصائيات سنوية للاعارات لكل كلية ومصنفة حسب الدرجة العلمية ومقسمة (إناث – ذكور )

  الرؤية
      رؤية مكتبات الجامعة، مكتبة عصرية تُلبي احتياجات المستفيدين التعليمية والبحث
الرسالة
  تتركز رسالة مكتبات الجامعة في أن تكون المكتبة المركزية ومكتبات الكليات محوراً لخدمات المعلومات بجامعة السويس، وذلك عن طريق جمع وتنظيم وبث المعلومات، وإثراء وتحسين النفاذ إلي مصادر وخدمات المعلومات ومواد ووسائط التعلم أينما وُجدت لرفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع المحلي، كما تتركز  رسالة المكتبة في خدمة العملية التعليمية بالجامعة والبحث العلمي وتنمية المجتمع باعتبار الجامعة مؤسسة علمية تربوية ومركز بحث ومنارة للإشعاع الثقافي والعلمي.
أهداف مكتبات الجامعة
    تتمثل وظائف مكتبات الجامعة فيما يلي:
1-    تسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة.
2-    تأهيل وتدريب العاملين في المكتبات علي النظم المكتبية والآلية المطبقة بمركزية جامعة السويس.
3-    تنمية وإدارة مجموعات ومقتنيات المكتبة المركزية ومكتبات الكليات بجودة وفاعلية وذلك من خلال اقتناء مجموعات من أوعية المعلومات وخصوصاً المراجع التي تخدم المجالات العريضة والقطاعات العلمية الواسعة علي مستوي الجامعة والمحافظة ككل.
4-    تطوير وبناء المحتويات الرقمية بالمكتبة المركزية ومكتبات الكليات.
5-    نشر الوعي بأهمية المكتبة وقيمتها في المجتمع الأكاديمي والمجتمع بشكل عام و تلبية احتياجات جمهور القراء والباحثين من خارج الجامعة .

وتختص الإدارة العامة للمكتبات بما يأتي:
1-    الإشراف العام على المكتبة المركزية ومكتبات الكليات.
2-    توجيه العاملين توجيهاً عاماً.
3-    دعم عمليات الميكنة والإدارة الإلكترونية لمكتبات الجامعة.
4-    رسم السياسة الخاصة للمكتبات الجامعية ووضع البرامج التنفيذية الخاصة ومتابعة تنفيذها.
5-    وضع الموازنة الخاصة للمكتبات الجامعية مع الإدارات المختصة.
6-    وضع خطط العمل بمكتبات الجامعة.
7-    الإشتراك في اختيار أمناء المكتبات  واقتراح توزيعهم وطرق تقييمهم.
8-    التحقق من صحة الجرد السنوي لمكتبات الكليات من خلال مشاركة مندوب.
9-    إقتراح تبادل مطبوعات الجامعة مع المكتبات والهيئات العلمية بالداخل والخارج من خلال قسم التبادل والإهداء بإدارة مكتبات الكليات.  
10-    الإشراف على تزويد مكتبات الجامعة بالكتب والدوريات العلمية والمطبوعات وكافة أوعية المعلومات ووضع الأنظمة المقننة لاستخدامها. 

تختص إدارة المكتبة المركزية بما يأتي:
1-    إقتناء وتنظيم الموسوعات والمعاجم والكتب متعددة الأجزاء بكافة التخصصات التي تخدم المقررات والبرامج الدراسية بالجامعة.
2-    تعمل المكتبة المركزية علي أن تكون مركز لتجميع كافة إصدارات الجامعة(نشرات – أعمال – مؤتمرات- دوريات)
3-    اقتناء وتنظيم الرسائل العلمية المجازة بالجامعة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه بواقع نسخة ورقية مجلدة ونسخة الكترونية من كل رسالة علي الأقل.
4-    تقديم خدمات البحث الآلي عن المعلومات وشرح طرق التعامل مع المقتنيات التكنولوجية المستخدمة في المكتبة.
5-    إصدار القوائم الببليوجرافية لمحتويات المكتبات الجامعية.
6-    تيسير الحصول على المراجع التي تعجز مكتبات الكليات عن اقتنائها.
7-    توفير خدمات التصوير والمسح الضوئي للنصوص والخرائط والأشكال المختلفة.
8-    إعداد الفهرس الموحد للمكتبات وتوفير خدمة الانترنت للباحثين وتوفير الطباعة.
9-    توفير خدمة التصوير للكتب والدوريات وغيرها طبقاً للوائح المالية الخاصة بذلك.

وتختص إدارة شئون مكتبات الكليات بالجامعة بما يأتي:
1-    متابعة مكتبات الكليات في تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية لمجتمع المستفيدين منها.
2-    دراسة النظم المُتبعة في تصنيف المكتبات وتحديد النظام الذي يسير وفقه تصنيف المقتنيات.
3-    متابعة ما يصدُر من النظم الحديثة في أعمال الفهرسة الوصفية والموضوعية.
4-    معاونة مكتبات الكليات في مراجعة وتنسيق الفهارس.
5-    التعرف على احتياجات مكتبات الكليات وإعداد الموازنة الخاصة بها.
6-    وضع نظم العمل الداخلية في مكتبات الكليات ومراقبة تطبيقها.
7-    إقتراح نوعية التدريب الجماعي والبرمجي للعاملين بمكتبات الكليات.
8-    المتابعة والمراقبة المستمرة ورفع التقارير إلى الإدارة العامة بالإيجابيات والسلبيات والمعوقات التي تواجه العاملين والوقوف على أسباب أي مشكلة وإيجاد الحلول اللازمة وفقاً لقواعد الإدارة العامة.
9-    الاشتراك في وضع سياسة التبادل والإهداء .

إنجازات الإدارة العامة للمكتبات

1-    إعداد لائحة للمكتبات ودليل إرشادي وموافقة مجلس الجامعة عليهما
2-    تنفيذ دورات تدريبية في التدريب التخصصي للسادة مسئولي المكتبات بالكليات عامين متتاليين على يد أساتذة متخصصين في علم المكتبات والمعلومات
3-    تنفيذ عدد من ورش العمل في لكل من (قبل التدريب لمعرفة المستوى العام لمسئولي المكتبات – بعد التدريب لمعرفة مدى الاستفادة – تدريبات دورية على المكتبة الرقمية – قبل المعارض للتأكيد على كل ما هو جديد في العملية الشرائية – التعريف بمنصة الجامعة للكتب الأكاديمية الدولية باللغات الأجنبية واللغة العربية)
4-    إقامة معارض للكتاب (أربع معارض للكتاب)
5-    زيارة مسئولي مكتبات الجامعة  للمكتبة المركزية لجامعة القاهرة لمعرفة النظم بمكتبات جامعات أخرى.
6-    موافقة من معالي رئيس الجامعة على تحديد مقر للمكتبة المركزية.
7-    تفعيل إجراءات سفارة المعرفة وجاري إنشائها بالجامعة
8-    وفيما يخص المكتبة الرقمية فقد تم 
-    إدخال جميع رسائل الجامعة حتى ديسمبر 2022 وجاري إدخال 2023 على نظام المستقبل
-    القيام بالكشف عن عناوين الرسائل بكفاءة وفاعلية.
-    رفع مخططات الرسائل قيد الدراسة لحفظ حقوق باحثي جامعة السويس في عناوين رسائلهم
-    المساعدة في إدخال كتب مكتبات الكليات على برنامج المكتبة الرقمية
9-    تفعيل منصة جامعة السويس للكتب الأكاديمية والتي تخدم الطالب 24 ساعة من خلال جهاز الحاسب أو الهاتف المحمول.