المنصب الاكاديمى

استاذ ورئيس قسم تربية الطفل 

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

 

1- "دراسة تحليلية لواقع التدريب الميداني للطالبات المعلمات بكليات رياض الأطفال في ضوء وثيقة المعايير القومية لمعلمة الروضة".مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، المجلد الثامن عشر،العدد الرابع ، أكتوبر2010،الجزء الثاني.                      (بحث مشترك)

2-"فاعلية برنامج في الانشطة الموسيقية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة بدولة الإمارات العربية المتحدة". مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، المجلد العشرون،العدد الرابع ،أكتوبر 2012،الجزء الأول .                                   (بحث مشترك)

3-"فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية الوعي السياسي لدى أطفال الروضة".مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، العدد الحادي والأربعون ، الجزء الأول ، سبتمبر 2013.                                                      (بحث فردي)

4-"فاعلية برنامج مسرحي في تنمية بعض مهارات الإبداع اللغوي وسمات الشخصية لأطفال ما قبل المدرسة"

عرض (إلقاء)  في الكونجرس الدولي لعلم النفس التطبيقي الذي عقد في باريس في الفترة من 8/7 /2014 حتى 14/7/2014.                                   (بحث مشترك)

        

"Effectiveness of Theatrical Program on Developing Some Creative Linguistic Skills and Personality Traits for Pre-School Children".

5-"فعالية برنامج قائم على الأنشطة الاستقصائية في تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لطفل الروضة"

المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة ،المجلد الأول، العدد الأول، يونيو2014.                                                    (بحث فردي)

6-أثر تنمية التفكير الاستدلالي في تحسين الفهم القرائي لذوي صعوبات التعلم من المراهقين بالمرحلة الإعدادية.المجلة المصرية لعلوم المراهقة ، المجلد الخامس ، العدد السادس ،يناير 2016 .                                                                (بحث مشترك)

7- فاعلية استخدام التعلم البصري في تنمية مهارات التفكير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة ،المجلد الرابع، العدد الأول، يوليو2017.                                                              (بحث مشترك)   

8- فعالية برنامج قائم على الأنشطة العلمية التأملية في تنمية الذكاء الروحي لطفل الروضة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال جامعة المنصورة ،المجلد الرابع، العدد الثاني، أكتوبر2017.                                                             (بحث مشترك)

9- فعالية برنامج للنصوص الشعرية الفصحى في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لطفل الروضة.مجلة جامعة الفيوم لبحوث ودراسات الطفولة، العدد السابع ، يناير 2018.

                                                                             (بحث فردي)

10- (ورقة عمل) التفكير التأملي والتعلم المنظم ذاتيًا – رؤية في تنمية التفكير لطفل الروضة. المنتدى الدولي للطفولة المبكرة (تحديات وآمال)، فندق المريديان هليوبوليس 28- 29 أبريل 2018.

11- فعالية منحى STEAM التعليمي في تنمية بعض المفاهيم الفلكية لطفل الروضة.مجلة الطفولة والتربية جامعة الإسكندرية ، العدد الخامس والأربعون ، الجزء الأول – السنة الثالثة عشر –يناير 2021                                                                         (بحث فردي)

12- فعالية استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لطفل الروضة بمنهج 2.0 متعدد التخصصات.مجلة الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية،العدد السابع والأربعون، الجزء الثاني ،السنة الثالثة عشرة، يوليو2021.              (بحث فردي)

13- فعالية برنامج قائم على الحوار لتنمية بعض مهارات ثقافة السلام لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال.بحث مقبول للنشر مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة،المجلد التاسع والعشرون-العدد الرابع-اكتوبر 2021.                                (بحث مشترك)

14-فاعلية مسرح الدمى في تنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقي لدى طفل ماقبل المدرسة. بحث منشور بمجلة الطفولة ، كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة،العدد الثامن والثلاثون،مايو 2021.                                                                        (بحث مشترك)                                                                           

15- فعالية استخدام التعليم الهجين في تنمية عادات العقل المنتجة لطالبات شعبة رياض الأطفال اثناء جائحة كورونا .مجلة بحوث ودراسات الطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف - يونيو2022   .                                                             (بحث فردي)

Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1314375.

  1. Visual Learning and Science Teaching for Kids, Vision in the development of thinking skills for kindergarten children. Journal of Childhood and Education - Faculty of Early Childhood Education -Alexandria University,52(3), 345- 358, October 2022. https://fthj.journals.ekb.eg/issue_37519_38850_.html
  2. مفاهيم الذكاء الاصطناعي لطفل الروضة باستخدام الألعاب الرقمية.رؤية مستقبلية المنتدى العلمي الأول للمجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل . مجلد 3، العدد2، 2023.

مقررات قام بتدريسها

  • تدريس مجموعة من مقررات شعبة رياض الأطفال لطالبات الدرجة الجامعية الأولى منذ تولي العمل بالقسم على درجة مدرس (مناهج وطرق تدريس طفولة)، وتتمثل هذه المقررات فيما يلي:

1- أساسيات الرياضيات.

2- الأنشطة العلمية لطفل الروضة.

3- التربية الإبداعية للاطفال.

4- معلمة الروضة.

5- التربية البيئية.

6- منهج الأنشطة في الروضة.

7-الأنشطة اللغوية لطفل الروضة.

8- الوسائل التعليمية.

9- دراما ومسرح طفل الروضة.

10-برامج طفل الروضة.

11-مدخل إلى العلوم التربوية ورياض الأطفال.

12-الإسعافات الأولية.

هذا بالإضافة إلى الإشراف على برامج التربية العملية لطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة.

تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا للدبلوم المهنية تخصص تربية الطفل:

1- سيكولوجية اللعب.

2- أمان الطفل وصحته وتغذيته.

3-الرعاية التربوية للرضع والفطماء.

4-قاعة بحث.

5-رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.  

  • تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا الدبلوم الخاص تخصص تربية الطفل:
  1. قاعة بحث.
  2. مناهج البحث التربوي.         
  • تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا تمهيدي ماجستير تخصص تربية الطفل:
  1. تحليل نظم تعليم طفل ما قبل المدرسة الابتدائية
  2. استشراف مستقبل تربية الطفل.
  3. حلقة بحث
  • تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا تمهيدي دكتوراه تربية  الطفل:
  • الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل.
  • قاعة بحث.
  • تدريس المقررات التالية في مرحلة الدراسات العليا تمهيدي دكتوراه تربية مقارنة:

1-الاتجاهات الحديثة في تربية الطفل         

دورات تدريبة

  1. استخدام التكنولوجيا في التدريس. مركز التطوير والتدريب (كلية التربية جامعة عين شمس) 15/2/2005 -17/2/2005.
  2. النشر الدولي. مركز التطوير والتدريب -مركز التطوير والتدريب (كلية التربية جامعة عين شمس) 2012
  3. دورة المحادثة في اللغة الإنجليزية. الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس 2013
  4. التقويم الذاتي. مركز التطوير والتدريب (كلية البنات جامعة عين شمس)،يونيو 2014.
  5. توصيف المناهج وخرائط المنهج. مركز التطوير والتدريب (كلية البنات جامعة عين شمس)، يونيو 2014.
  6. الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية. مركز التطوير والتدريب، (كلية البنات جامعة عين شمس) يوليو 2014
  7. التدريس الفعال. مركز التطوير والتدريب (كلية البنات،جامعة عين شمس) فبراير 2015.
  8. آداب وسلوكيات المهنة. مركز التطوير والتدريب (كلية التربية جامعة عين شمس) 8/4/2015
  9. اتخاذ القرارات وحل المشكلات (مركز تطوير الآداء الجامعي وحدة تنمية القدرات الجامعية،جامعة السويس) 1/4  / 2019- 2/ 4 / 2019
  10. إعداد جدول المواصفات مركز القياس والتقويم بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي. عقدت الدورة (ONLINE)  عبر القاعات الافتراضية باستخدام برنامج (ZOOM)الثلاثاء 8 ديسمبر 2020
  11. Nature Research Academies workshop Effective Academic Writing in Collaboration with the EKB.

عقدت الدورة (ONLINE)  عبر (Webinar)،في (10 – 1- 2021) 

  1. الطرق الإحصائية في البحث العلمي ،جامعة السويس -مركز تطوير الآداء الجامعي وحدة تنمية القدرات الجامعية 1-2 فبراير 2021   

المؤتمرات العلمية وورش العمل

  • مؤتمر العلمي الخامس والعشرين – (الدولي الرابع) – نحو تغيير جذري في رؤى واستراتيجيات تطوير مناهج التعليم دار الضيافة –جامعة عين شمس ( الأربعاء والخميس 3-4/اغسطس / 2016   
  • تقديم ورقة عمل المنتدى الدولي للطفولة المبكرة (تحديات وآمال)، كلية البنات جامعة عين شمس ، والجمعية  المصرية البريطانية للتعليم. فندق المريديان هليوبوليس 28- 29 أبريل 2018.
  • المؤتمر الدولي الرابع "مبادرات ناجحة وتطبيقات مبتكرة في مجال التعليم" تحت شعار ( الطفل العربي والإفريقي في ظل عالم التعليم الرقمي) تحت رعاية جمعية قبس من نور ومؤسسة علم بالقلم،قاعة المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة9 - 11 ابريل 2019
  • المؤتمر العلمي الدولي الثاني للتعليم عن بُعد ووظائف المستقبل في ظل الأزمات العالمية الناجمة عن الأوبئة  المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي – ماليزيا 13- 16تشرين الثاني/نوفمبر 2020م.
  • سلسلة حوارات المعرفة"قراءة في مؤشر المعرفة العالمي : قطاع التعليم التقني والتدريب المهني"مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي-   عقدت الجلسات عبر القاعات الافتراضية باستخدام برنامج زوم (ZOOM) 23نوفمبر 2020
  • سلسلة حوارات المعرفة"قراءة في مؤشر المعرفة العالمي : قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات"مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عقدت الجلسات عبر القاعات الافتراضية باستخدام برنامج زوم23 نوفمبر 2020 
  • سلسلة حوارات المعرفة"قراءة في مؤشر المعرفة العالمي : نظرة تحليلية في مؤشرات المعرفة"

مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. عقدت الجلسات عبر القاعات الافتراضية باستخدام برنامج زوم (ZOOM) 25 نوفمبر 2020

  • سلسلة حوارات المعرفة"قراءة في مؤشر المعرفة العالمي : قطاع التعليم العالي"مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.عقدت الجلسات عبر القاعات الافتراضية باستخدام برنامج زوم (ZOOM) 25 نوفمبر 2020-
  • The International workshop on successful international experiences of online education and challenges in light of Covid-19.Academic Conferences and Scientific Publishing Center - Malaysia (ZOOM)  12-3-2021

-Nature Research Academies workshop Effective Academic Writing in Collaboration with the EKB - 10 Jan 2021

  • المؤتمر العلمي الدولي  للمجلس العربي للأخلاق والمواطنة بالتعاون مع أكاديمية طيبة التعليمية والجمعية العربية للقياس والتقويم "التربية الأخلاقية في المدارس والجامعات"        20 -21 مارس 2021

العضويات

الجمعية المصرية للتربية العلمية من 2004حتى تاريخه.

2- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس من 2012حتى تاريخه.

3-عضو لجنة المنهج المطور بمشروع تحسين التعليم في الطفولة المبكرة.

  1. عضو رابطة التربويين العرب.

الخبرات الاكاديمية

المشاركة في بعض الدورات التدريبية (كمدرب) على المنهج المطور لرياض الأطفال ، ومن هذه الدورات ما يلي:

 

  1. التدريب على المعايير القومية لرياض الأطفال في (ج.م.ع)  2010.
  2. .التدريب على المادة العلمية للمعنيين برياض الأطفال والمعهد الأزهري الذي عقد في مدرسة حسين مؤنس بمحافظة السويس في الفترة من  20/11/2010 – 1/12/2010.

 

  1. التدريب على المنهج المطور لرياض الأطفال الذي عقد لمعلمات وموجهات  رياض الأطفال بكلية التربية بالسويس فى (16/7/2011 الى 11/8 /2011) .
  2. ندوة بعنوان "تعلم الطفل في ظل جائحة كورونا" –عقدت في 13/4/ 2021 - مدرسة التجريبية بحوض الدرس.
  3. ورشة عمل للمعلمات بعنوان "أنشطة علمية ورياضية مبتكرة" - عقدت في 14/4/ 2021 - مدرسة التجريبية بحوض الدرس.
  4. ندوة بعنوان "الاستراتيجيات الحديثة لتعلم طفل الروضة" - عقدت في 20/4/ 2021 - مدرسة مصر الخليج.
  5. ورشة عمل للمعلمات بعنوان "أنشطة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي" - عقدت في 21/4/ 2021 - مدرسة مصر الخليج.
  6. ندوة بعنوان "التعلم الإلكتروني وطفل الروضة" - عقدت في 4/11/ 2021 - مدرسة مصطفى مشرفة.
  7. ورشة عمل للمعلمات بعنوان "أنشطة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال"- عقدت في 11/11/ 2021 - مدرسة مصطفى مشرفة.
  8. ندوة بعنوان "التفكير الإبداعي وأطفال الروضة" - عقدت في 18/11/ 2021 - مدرسة السلام التجريبية.
  9. ورشة عمل للمعلمات بعنوان "أنشطة علمية ورياضية مبتكرة" - عقدت في 25/11/ 2021 - مدرسة السلام التجريبية.
  10. ندوة بعنوان "الذكاء الروحي للطفل" - عقدت في 2/12/ 2021 - مدرسة أحمد لطفي السيد.
  11. ورشة عمل بعنوان " أنشطة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال" - عقدت في 9/12/ 2021 - مدرسة أحمد لطفي السيد.

مؤلفات أخـــــــري

  1. الأنشطة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة .دار الفكر العربي :القاهرة ، 2006.
  2. سلسة ماما شيرين لقصص الأطفال .دار الفكر العربي ، القاهرة،2006.
  3. سلسة سر النحاج لقصص الأطفال, دار الفكر العربي ، القاهرة،2009.
  4. دليل برامج وأنشطة الطفولة المبكرة، جمعية الطفولة ببريدة، المملكة العربية السعودية، 2023.

المؤهلات العلمية

 

  1. بكالوريوس علوم وتربية تخصص طبيعة وكيمياء دور مايو 1989
  2. الدبلوم المهني في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم 1993.
  3. الدبلوم الخاص في التربية تخصص المناهح وطرق التدريس1994.
  4. الماجستير في التربية تخصص مناهح وطرق تدريس العلوم 1999،وموضوعها: "فاعلية استخدام منظم الخبرة الاستهلالي قي تدريس العلوم في تنمية المفاهيم والاتجاهات نحو العلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي".
  5. دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس (2004)، وموضوع الرسالة: "فعالية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير لدى أطفال مرحلة الرياض".

التدرج الوظيفى

  1. مدرس بوزارة التربية والتعليم  اعتبارًا من 1989- 2006      
  2. خبير مناهج بمركز تطوير المناهج والمواد التربوية 2006- 2009.
  3. مدرس مناهج وطرق تدريس طفولة بكلية بكلية رياض الاطفال جامعة قناة السويس فرع بورسعيد اعتبارًا من 21/4/2009.
  4. مدرس مناهج وطرق تدريس طفولة بكلية التربية جامعة قناة السويس فرع السويس اعتبارًا من  1/3/2010.
  5. استاذ مناهج الطفل المساعد بكلية التربية جامعة السويس اعتبارًا من 31/12/2014.
  6. استاذ مناهج الطفل ، كلية التربية جامعة السويس، اعتبارًا من 31/ 5/ 2022.
  7. قائم بعمل رئيس قسم علم النفس التربوي ورياض الأطفال أعتبارًا من 17/1/2016.
  8. قائم بعمل رئيس قسم علم النفس التربوي ورياض الأطفال اعتبارا من16/ 9/2020 لمدة عام جامعي.
  9. قائم بعمل رئيس قسم علم النفس التربوي ورياض الأطفال اعتبارا من2/ 8/2021 لمدة عام جامعي.
  10. رئيس مجلس قسم علم النفس التربوي ورياض الأطفال اعتبارا من 2/ 8/2022.
  11. رئيس مجلس قسم تربية الطفل اعتبارا من 1/ 10/2022.

الاشتراك في مناقشة الرسائل العلمية

  •  الإشراف على رسالة الماجستير"تنمية التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم".                  (داليا سيد 2015)    
  • مناقشة رسالة الماجستير فعالية برنامج في مهارات التفكير على اكتساب بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.                                  ( مروة وجدي2015)
  • مناقشة رسالة الماجستير التلكوء الأكاديمي وعلاقته بالكمالية وتنظيم الذات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات اليموجرافية. (ياسمين ناجي 2015)
  • مناقشة رسالة الماجستير فاعلية النشاط الدرامي في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والمفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة.        (إيمان حمدنا الله 2021)
  • الإشراف على رسالة الماجستير برنامج قائم على الحوار لتنمية ثقافة السلام لمعلمة الروضة وأثره على الطفل.                          (دعاء كامل                        2021)
  • الإشراف على رسالة الماجستير فاعلية المدخل الدرامي في تنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقي لطفل الروضة.                                      (شيماء بكير 2021)
  • الإشراف على رسالة الماجستير برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي لطفل الروضة.                                              (عبير عاطف)
  • الإشراف على رسالة الماجستير فاعلية برنامج قائم على السقالات التعليمية لتنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة.                (ريهام صلاح الدين السيد)
  • الإشراف على رسالة الماجستير فعالية استراتيجية البيت الدائري في تنمية بعض مهارات اللغة والتواصل الاجتماعي لطفل الروضة في ضوء منهج 2.0.   (ماريا مجدي نصرالله)

الإشراف على رسالة الماجستير استخدام استراتيجية المكعب في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكونية ومهارات التفكير التحليلي لطفل الروضة . (شيماء غريب عبد الباسط)

الأنشطة الجامعية والمجتمعية

Scopus ID for author

https://www.scopus.com/search/form.uri?display=basic#basic

Another Email

https://jcr.clarivate.com/jcr-cj/my-favorites

https://orcid.org/0009-0001-6417-9332

Another Email

https://jcr.clarivate.com/jcr-cj/my-favorites

sherin.eraqi@suezuni.edu.eg

Web of Science for Author

https://www.webofscience.com/wos/woscc/basic-search

Google Scholar ID

https://scholar.google.com/citations?user=8GpJb1EAAAAJ&hl=en

Research Gate ID

https://www.researchgate.net/profile.ProfileStatsImprovementSuggestions.html

Mobile Number

01223508296

ملخص السيرة الذاتية

الاســـــــــــــــــــــــــــــم: شيرين عباس هاشم عراقي

تاريخ ومحل الميلاد:24/7/1968  ملوي - المنيا    

الوظيفة الحالية: استاذ مناهج الطفل  – رئيس قسم تربية الطفل جامعة السويس

التخصص العـــــــام: مناهج الطفل      

العنـــــــــــــــــــــــــوان: القاهرة الجديدة – التجمع الأول- البنفسج 3

البريد الإلكـتروني:      shreen234@hotmail.com

موبــــــــــــــــــــــــايل:             01223508296  - (00202)

 

تاريخ النشر

01/01/2024 12:00:00 ص

77

المؤلفون

ا.د. شيرين عباس عراقي، ا.م.د. ايمان عبدالله شرف، ريهام صلاح الدين السيد خلاف