أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن - غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى الطلاب المعلمين

تاريخ النشر

10/10/2020 12:00:00 ص

50

المؤلفون

على عبد الحافظ على موسي

الوصف

استهدف البحث الحالى التعرف على أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن –غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى طلاب كلية التربية بجامعة السويس، ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث برنامج عبر الإنترنت بنمطى التفاعل (المتزامن – غير المتزامن) لمهارات المعالجة الرقمية للصور فى ضوء نموذج ديك & كارى للتصميم التعليمى، اقتصر البحث على عينة من 40 طالب من طلاب كلية التربية بجامعة السويس موزعين عشوائيا بالتساوى على مجموعتان (المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام نمط التفاعلات المتزامنة) و (المجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام نمط التفاعلات غير المتزامنة)

URL

https://jealex.journals.ekb.eg/article_152732.html

DOI

https://doi.org/10.21608/jealex.2020.152732

الملخص

وتم معالجة المتغير المستقل عن طريق إضافة مجموعات المعالجة لتقدير تأثيرها على المتغير التابع عن طريق استخدام التصميمات التجريبية الحقيقية المتمثلة فى امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلى والبعدى، وجاءت تقديرات التأثيرات الحادثة على المتغير التابع من خلال القياسات والتى تمثلت بدرجات الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة، ولجأ الباحث لاختبار الفروض من خلال استخدام الاختبار اللابارامترى مان ويتنى للتعرف على دلالة الفروق بين رتب المجموعات، واختبار ويلكوكسن لعينتين غير مستقلتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن تحفظ بعض الطلاب فى استخدام أداة التفاعل المتزامن (البث الشبكى المباشر) وعزوف قطاع كبير من الطلاب عن استخدام أداة التفاعل غير المتزامن (البريد الإلكترونى)، وتفضيلهم استخدام منصة التواصل الاجتماعى فيسبوك فى عملية التفاعل.

الكلمات الدالة

الكلمات المفتاحية : التفاعل المتزامن – التفاعل غير المتزامن – البريد الإلكترونى – البث الشبكى المباشر عبر الفيسبوك – المعالجة الرقمية للصور.