أبعاد استخدام تقنيات التعلم الذكية وفق بنية الكتاب الذكي Smart Book في برامج إعداد المعلم لما بعد تداعيات جائحة وباء Covid-19

تاريخ النشر

01/01/2024 12:00:00 ص

52

المؤلفون

على موسى

الوصف

أدت تداعيات ما بعد جائحة وباء COVID-19 إلى حدوث تغير جذري في الطريقة التي يعمل بها التعليم العالي، فتشير نتائج الأبحاث بأن الآثار المترتبة على تلك التداعيات قد تكون ظاهرة وبقوة فى التعليم العالي لسنوات عدة. وتمثلت أبرز التأثيرات للجائحة على التعليم في اتساع الفجوة الرقمية في التعليم العالي، وفي ضوء تبنى الجامعات الحكومية المصرية لمشاريع التحول الرقمي لنظام التعليم العالي ينبغي أن تراعى برامج إعداد المعلمين تكامل التكنولوجيا في المشهد التعليمي لما بعد أزمة جائحة وباء COVID-19.

URL

https://ncerd.journals.ekb.eg/article_340198.html

DOI

https://doi.org/10.21608/ncerd.2024.239295.1042

الملخص

هدف البحث الحالي إلى وصف مبررات استخدام تقنيات الكتاب الذكي Smart Book في التعليم العالي بما توفره تلك التقنيات من مسارات تعلم ذكية، واستنتج الباحث مجموعة من المكونات لبيئة التعلم الذكية وفق بنية الكتاب الذكي Smart Book التي سيتم التركيز عليها وستحتاج إلى الدعم والتبرير في التصميم والبناء، مثل مسارات المحتوى التعليمي، والروابط الفائقة، ونظام تحليلات التعلم، ومسارات التعلم التكيفية، والحوسبة السحابية. وجاءت أبرز التوصيات ضرورة إجراء مزيد من البحوث عن الاتجاهات الناشئة في التقنيات التعليمية مثل الأتمتة والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزز وإنترنت الأشياء، مع العمل على وضع تصور لكيفية جعل بيئات التعلم أكثر فعالية وكفاءة، في ضوء الحاجة الملحة لوضع رؤية شاملة لمنهجيات التعلم عبر الإنترنت التي تدعم التدريس في ضوء تأثيرات جائحة COVID-19.

الكلمات الدالة

الكتاب الذكي تحليلات التعلم الحوسبة السحابية مسارات التعلم التكيفية