خريطة فكرية للارتقاء بحركة الترجمة في ضوء تحليل المترجمات التربوية في مجال أصول التربية من 2000م إلى 2020م

تاريخ النشر

10/02/2023 12:00:00 ص

48

المؤلفون

د. علا حافظ عبد القادر بيومي

الوصف

URL

DOI

الملخص

مستخلص: هدف البحث الحالي إلى تتبع تطورات الفكر التربوي المصري حال تفاعله مع اتجاهات ومجالات التربية العالمية؛ عبر فعل الترجمة من هذه اللغات الأوروبية إلى اللغة العربية؛ محاولاً الوصول إلى خريطة فكرية ضابطة لمسار هذه الترجمة. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى خريطة فكرية للارتقاء بحركة المترجمات التربوية –في مجال أصول التربية- من خلال خمسة محاور رئيسة، هي: المترجم، والكتاب المترجم، وفنيات الترجمة، ومجالات الترجمة الحديثة، والمؤسسات الراعية لها، والتي تم استخلاصها في ضوء تحليل ونقد الكتب المترجمة في مجال أصول التربية من عام 2000م حتى عام 2020م. واختتم البحث بمجموعة من التوصيات المقترحة للنهوض بالترجمة في المجال التربوي.

الكلمات الدالة

خريطة فكرية، المترجمات التربوية، أصول التربية.