ملخص السيرة الذاتية

 

الوظيفة الحالية: 

مدرس

الكلية:

التربية بالسويس

القسم:

علم النفس التربوي

  1. البيانات الشخصية

الاسم

د. سمر سمير السنوسي محمد حسن

تاريخ ومكان الميلاد

16- 3- 1985 ، السويس

الحالة الاجتماعية

متزوجة

العنوان

كلية التربية  بالسويس

 

  1. التخصص ومجالات الاهتمام

التخصص  الدقيق

علم النفس التعليمي

التخصص العام

علم النفس التربوي

مجالات الاهتمام العلمية

البرمجة اللغوية العصبية، القدرات العقلية، الإحصاء والقياس النفسي

 

  1. عنوان رسالة:  الماجستير

عنوان الرسالة                                                                                         DISSERTATION TITIE

فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض قلق الاختبار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

 

 

 

ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة)                                                                                                                 

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض قلق الاختبار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، ودراسة تأثير خفض قلق الاختبار على مستوى التحصيل الدراسي. وفي سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وهي: مقياس قلق الاختبار (إعداد: سبيلبرجر وآخرون 1980، ترجمة: نبيل الزهار ودنيس هوسفر 1985)، وبرنامج إرشادي يستند على فنيات البرمجة لخفض قلق الاختبار (إعداد: الباحثة) على عينة قوامها 30 تلميذة بالصف الثالث الإعدادي يتصفن بارتفاع قلق الاختبار، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، معامل ارتباط بيرسون، حجم التأثير لعينتين غير مستقلتين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات على مقياس قلق الاختبار قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس القبلي عند مستوى (0.001)، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في القياسين القبلي والتتبعي لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وأبعاد قلق الاختبار) لصالح القياس القبلي عند مستوى (0.001)، وعدم وجود  فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وأبعاده: الاضطراب والانفعالية)، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في التحصيل الدراسي قبل تطبيق البرنامج وبعده، لصالح القياس البعدي عند مستوى معنوية (0.001).

 

DISSERTATION ABSTRACT (MAX 250 WORDS)      

The present study aimed to determine the effectiveness of some Neuro Linguistic Programming (NLP) techniques to reduce test anxiety in preparatory female students, and study the effect of reducing the level of test anxiety on academic achievement. The study tools consists of: Test Anxiety Scale prepared by Sepelbergr et al (1980) and translated by El-Zahar and Hocivar (1985), A counseling program based on some NLP techniques to reduce test anxiety and prepared by the researcher. The sample of the main study consists of 30 female students in the third grade at Suez Old Prep School  who characterized by high level of test anxiety. Data was treated by using T-test for measuring the significant differences between  the averages, Pearson correlation coefficient, Effect size of two paired samples. Results found that There are significant differences between mean scores of students on a test anxiety scale before and after the application of the program, for the benefit of pre measurement at the level of (0.001). There are significant differences between the mean scores of students in the pre measurement and the follow- up measurement of test anxiety (for the total degree and its dimensions: worry, emotionality), for the benefit of pre measurement at the level of (0.001). There are no significant differences between the mean scores of students in the post measurement and the follow- up measurement of test anxiety (for the total degree and its dimensions: worry, emotionality). There are significant differences between the mean scores of students in academic achievement before and after the application of the program for benefit of the post measurement at the level of significance (0.001).

 

 

  1. عنوان رسالة:  الدكتوراه

عنوان الرسالة                                                                                         DISSERTATION TITIE

المكونات العاملية للذكاء الروحي المنبئة بالتفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

 

 

ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة)                                                                                                                 

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد البنية العاملية للذكاء الروحي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على درجة إسهام الذكاء الروحي في التنبؤ بالتفكير الإبداعي ومتغيراته، وكذلك التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي، ودراسة الفروق بين الجنسين والفروق بين التخصصات في مستوى الذكاء الروحي، وتكونت عينة الدراسة من 182 طالب وطالبة بالفرقة الأولى بجامعة السويس منهم (50) طالب بكلية العلوم، و(44) طالب بكلية الآداب، و(88) طالب بكلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18 – 20) سنة بمتوسط عمري (18.78) سنة وانحراف معياري (0.552)، و146 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة من طلاب كلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (21 – 25) سنة بمتوسط عمري (21.63) سنة وانحراف معياري (0.641). وكشفت نتائج الدراسة عن أن بعض مكونات الذكاء الروحي (الوعي بالذات، التفكير الوجودي الناقد، والامتنان بالنعمة) التي تم التوصل إليها تشترك في بناء عاملي، وأن بعض مكونات الذكاء الروحي (الوعي بالذات والامتنان بالنعمة) تتنبأ ببعض متغيرات التفكير الإبداعي، بينما لم تتنبأ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين الجنسين في مكونات الذكاء الروحي، وعدم وجود فروق بين التخصصات في مكونات الذكاء الروحي.

 

DISSERTATION ABSTRACT (MAX 250 WORDS)      

   The present study aimed to determine the factorial structure of the spiritual intelligence for university students, and identify to which degree spiritual intelligence contributed to the prediction of creative thinking variables, and  prediction of academic achievement, studying gender differences and differences between disciplines in the level of spiritual intelligence and its components, The sample consisted of 182 students at the first year in Suez University, including (50) students at the Faculty of Science, and (44) student at the Faculty of Arts, and (88) student at the Faculty of Education, the ages ranged between (18-20 years) with an average (18.78 years) and standard deviation (0.552), 146 students in the fourth year at the Faculty of Education. The age ranged between (21-25) years with an average age of (21.63) years and a standard deviation (0.641). The results revealed that some components of spiritual intelligence (self-awareness, critical existential thinking, gratitude for grace) are involved in the factorial structure, and that some  components of spiritual intelligence predict creative thinking variables, Did not predict the academic achievement for university students, and the results revealed that there are no differences between males and females in the components of spiritual intelligence, and there are no significant differences between disciplines in the components of spiritual intelligence.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقررات قام بتدريسها

المقررات التدريسية التي قام بتدريسها

المرحلة الجامعية

الدراسات العليا

  1. مبادئ علم النفس

الفرقة الأولى كلية التربية جميع الشعب

 

  1. الإرشاد النفسي والتربوي

الفرقة الأولى كلية التربية جميع الشعب

 

  1. سيكولوجية التعلم

الفرقة الثانية كلية التربية جميع الشعب

 

  1. مهارات التفكير

الفرقة الثانية كلية التربية جميع الشعب

 

  1. التربية الأسرية

الفرقة الثانية شعبة رياض أطفال

 

  1. التربية الأخلاقية

الفرقة الثانية شعبة رياض أطفال

 

  1. مشكلات سلوكية للأطفال

الفرقة الثالثة شعبة رياض أطفال

 

  1. التربية الإبداعية

الفرقة الرابعة شعبة رياض أطفال

 

  1. التربية المكتبية والمتحفية

الفرقة الرابعة شعبة رياض أطفال

 

  1. نظريات التعلم

الفرقة الرابعة كلية التربية جميع الشعب

 

  1. رعاية الأطفال الموهوبين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدبلوم المهني شعبة تربية طفل

  1. التقويم النفسي والتربوي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدبلوم المهني شعبة قياس نفسي

المؤهلات العلمية

الدرجة العلمية

التخصص

الجهة المانحة لها

التاريخ

الدكتوراه

علم النفس التربوي

كلية التربية جامعة السويس بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات

2017

الماجستير

علم النفس التربوي

كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات

2012

البكالوريوس

العلوم البيولوجية والجيولوجية

كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

2005

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

  1. أثر خفض قلق الاختبار على التحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية/ مجلة كلية التربية بالسويس/ العدد الرابع 2015
  2. دراسة مقارنة بين المراهقين والمراهقات في الذكاء الروحي وأبعاده/ المجلة المصرية لعلوم المراهقة/ يناير 2017

أبحاث علمية محكمة بلغات أجنبية

التدرج الوظيفى

الوظيفة

جهة العمل وعنوانها

التاريخ

معيدة

كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس

2006- 2012

مدرس مساعد

كلية التربية بالسويس جامعة السويس

2013- 2017

مدرس

كلية التربية بالسويس جامعة السويس

2017 وحتى الآن

المهارات اللغوية

اللغة

كتابة

قراءة

تحدثا

الانجليزية

ممتاز

جيد جدا

جيد جدا

Mobile Number

0100434372

Another Email

Drsamar8485@gmail.com

الاشراف على الرسائل العلمية

  1. الإشراف على الرسائل العلمية:

 

 

عدد الرسائل التى تم مناقشتها

عدد الرسائل التى مازالت تحت الإشراف

  • الماجستير

ـــــــــ

1

العضويات

اسم الهيئة والجمعية العلمية المهنية 

التاريخ

الجمعية العربية للقياس والتقويم

2023

دورات تدريبة

اسم الدورة

الدور الفعلي

الجهة المنظمة

التاريخ

  1. دورة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب

     حضور واجتياز

مركز الحاسب الآلي بكلية العلوم بالسويس- جامعة قناة السويس

2008

  1. دورة التويفل للغة الإنجليزية بمجموع درجات (600) درجة

حضور واجتياز

كلية التربية بالسويس

2012

  1. دبلوم البرمجة اللغوية العصبية

حضور واجتياز

جمعية هبة الخير بمحافظة السويس

2009

  1. دورة مهارات الاتصال

حضور واجتياز

كلية التربية بالسويس

2006

  1. دورة إعداد المعلم الجامعي

حضور واجتياز

كلية التربية بالسويس

2006

  1. دورة سلوكيات المهنة

 

حضور واجتياز

كلية التربية بالسويس

2006

  1. دورة أساليب البحث العلمي

حضور واجتياز

بمركز التطوير بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس.

2009

  1. دورتين في حقوق الإنسان

 

حضور واجتياز

الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

2006

  1. دورة تمويل المشروعات البحثية

 

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة.

2014

  1. دورة إدارة الفريق البحثي.

 

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة

2015

  1. دورة آداب وسلوك المهنة في العمل الجامعي

 

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة

2015

12- دورة النشر الدولي للبحوث العلمية

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة.

2015

13-معايير الجودة في العملية التدريسية

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة.

2015

14- دورة الإدارة الجامعية

حضور واجتياز

بجامعة القاهرة

2017