ملخص السيرة الذاتية

جامعة السويس

كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

الوظيفة الحالية مدرس

  • البيانات الشخصية

 

الاسم

د/ سحر محمود عبد الفتاح عبد العال

تاريخ ومكان الميلاد

15-4-1976م محافظة الشرقية

الحالة الاجتماعية

متزوجة

العنوان

كلية التربية بالسويس

 

  • المؤهلات الدراسية

 

الدرجة العلمية

التخصص

الجهة المانحة لها

التاريخ

ليسانس آداب وتربية

الدراسات الاجتماعية

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

دور مايو 1998م

بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف

دبلوم مهنية فى التربية

علم نفس مدرسى

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

دور مايو 2000 م

بتقدير جيد جدًا

دبلوم خاص فى التربية

علم نفس مدرسى

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

دور مايو 2001 م

بتقدير جيد

ماجستير فى التربية

المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

5-5-2009 م

دكتوراه الفلسفة فى التربية

المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

كلية التربية -جامعة السويس

24-2-2016 م

 

 

 

 

  • التخصص ومجالات الاهتمام

 

التخصص الدقيق

المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

التخصص العام

المناهج وطرق التدريس

مجالات الاهتمام العلمية

العلوم التربوية

 

  • عنوان رسالة: الماجستير

 

عنوان الرسالة

DISSERTATION TITIE

أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

The Effect of Using the Self-Questioning Strategy in Teaching Social Studies on the Achievement and Critical Thinking of the First Year Prep. Students

ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة)

تناولت الرسالة أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.

أجري البحث على تلاميذ الصف الأول الاعدادى بالمدارس الحكومية بمحافظة السويس، وقد تم اختيار تلاميذ المجموعة التجريبية من مدرسة أحمد عبده الإعدادية بنات وبلغ عددها 38 تلميذة، أما المجموعة الضابطة فكانت من مدرسة صفية زغلول الإعدادية بنات وبلغ عددها 40 تلميذة.

تم التطبيق القبلى لأدوات البحث (اختبار التحصيل، واختبار التفكير الناقد) على مجموعتى البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، ثم بدأ التدريس باستخدام دليل المعلم للمجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة فتركت لتدرس بالطريقة المعتادة، وذلك لمدة 18 حصة، وبعد انتهاء التجربة تم التطبيق البعدى لأدوات البحث على المجموعتين، وقد توصل البحث للنتائج التالية:

1-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى.

2-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) والمجموعة الضابطة (التى درست باستخدام الطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.

3-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدى.

4-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) والمجموعة الضابطة (التى درست بالطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.

5-وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى واختبار التفكير الناقد.

وفى ضوء هذه النتائج يقترح استخدام التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لأثره الفعال على التحصيل والتفكير الناقد.

DISSERTATION ABSTRACT (Max 250 Words)

The study investigated The Effect of Using the Self-Questioning Strategy in Teaching Social Studies on the Achievement and Critical Thinking of the First Year Prep. Students.

The study was conducted on two groups of prep Students from Suez Governorate. The experimental group was selected from Ahmed Abdou Prep School for Girls. It consisted of 38 students. The control group was selected from Safeya Zaghlol Prep school for Girls. It consisted of 40 students. The two groups were pretested on the instruments of the study - the achievement test and the critical thinking test - to insure equivalence. Then, the experimental group was taught using the Teacher's Guide while the control group was taught through the traditional method. This lasted for 18 sessions. After the experiment was over, both groups were posttested. The following results were reached at a significance level of 0.01

  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental group in the pretest and posttest of the achievement in favor of the posttest.
  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental and control groups in the posttest of the achievement in favor of the experimental group.
  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental group between the pretest and posttest of critical thinking in favor of the posttest.
  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental and control groups in the posttest of critical thinking in favor of the experimental group.
  • A significant correlation was found between the scores of the experimental group in the posttests of achievement and critical thinking.

In light of there results, it is suggested that the Self-Questioning strategy should be used in teaching Social Studies due to its effective impact on achievement and critical thinking.

 

 

 

 

 

  • عنوان رسالة: الدكتوراه

 

عنوان الرسالة

DISSERTATION TITIE

برنامـج قائـم على استخـدام المـنظـمـات التخـطيـطيـة لتنمية مهارات التدريس والتفكير التأملى والذكاء البصرى لدى الطالب المعلم بشعبـة الدراسـات الاجتماعية

A Program Based on Graphic Organizers to Develop the Teaching Skills, Reflective Thinking, and Visual Intelligence of the Student Teacher at the Dept. of Social Studies

 

ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة)

تناول البحث برنامـج قائـم على استخـدام المـنظـمـات التخـطيـطيـة لتنمية مهارات التدريس والتفكير التأملى والذكاء البصرى لدى الطالب المعلم بشعبـة الدراسـات الاجتماعية.

أجرى البحث على الطلاب/المعلمين بالفرقة الثالثة بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة السويس، وقد تم تقسيمهم لمجموعتين (مجموعة تجريبية عددها 20 طالبًا، ومجموعة ضابطة عددها 19 طالبًا).

وقد تم تطبيق أدوات البحث (بطاقة ملاحظة مهارات الأداء التدريسى، واختبار التفكير التأملى، واختبار الذكاء البصرى) على مجموعتى البحث قبليًا، ثم طبق البرنامج على المجموعة التجريبية لمدة شهرين ونصف تقريبًا، وبعد إنتهاء التجربة تم التطبيق البعدى لأدوات البحث على  مجموعتى البحث، وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى ل(اختبار التفكير التأملى- اختبار الذكاء البصرى) لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية.

DISSERTATION ABSTRACT (Max 250 Words)

The purpose of the present study is building a Program Based on Graphic Organizers to Develop the Teaching Skills, Reflective Thinking, and Visual Intelligence of the Student Teacher at the Dept. of Social Studies.

The study was conducted on two groups of Student Teacher at the Dept. of Social Studies from Suez University.

The experimental group consisted of 20 students. The control group consisted of 19 students. The two groups were pretested on the instruments of the study to insure equivalence. Then, the experimental group was taught using the Program Based on Graphic Organizers while the control group doesn't using the Program.

After the experiment was over, both groups were post tested. The following results were reached:

  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental group in the pretest and posttest of (teaching performance observation card, Reflective Thinking Test and Visual Intelligence Test) in favor of the posttest.
  • Significant differences were found between the means of scores of the experimental and control groups in the posttest of (Reflective Thinking Test and Visual Intelligence Test) in favor of the experimental group.
  • السجل الوظيفي

 

الوظيفة

جهة العمل وعنوانها

التاريخ

طالب بحث

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

من 13-3-1999م حتى 30-10-2001م

معيد

كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس

من 31-10-2001م حتى 28-6-2009م

مدرس مساعد

كلية التربية -جامعة السويس

من 29-6-2009م حتى 25-4-2016م

مدرس

كلية التربية -جامعة السويس

من 26-4-2016م حتى تاريخه

 

  • الأبحاث العلمية المنشورة

 

اسم الباحث (الباحثين)

عنوان البحث والناشر والتاريخ

سحر محمود عبد الفتاح عبد العال

  • أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى 2009 الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية
  • برنامج قائم على استخدام المنظمات التخطيطية لتنمية الذكاء البصرى لدى الطالب/المعلم بشعبة الدراسات الاجتماعية.    2016    الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية
  • برنامج قائم على استخدام المنظمات التخطيطية لتنمية التفكير التأملى لدى الطالب/المعلم بشعبة الدراسات الاجتماعية.    2016    الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

 

 

 

  • المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية

 

اسم المؤتمر والجهة المنظمة

مكان وتاريخ انعقاده

مدى المشاركة

الندوة العلمية المشتركة بين كلية التربية بالسويس ومركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

كلية التربية بالسويس

من30- 3-  2009 حتى 1- 4-  2009

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • الدورات التدريبية

 

اسم الدورة

الدور الفعلي

الجهة المنظمة

التاريخ

الدورة التدريبية إعداد المعلم الجامعى

 

كلية التربية بالسويس

من 8-9-2001 حتى 25-9-2001

برنامج إعداد المعلم الجامعى

 

كلية التربية بالسويس

من 12-6-2006 حتى 28-11-2006

مهارات الاتصال الفعال

 

كلية التربية بالسويس

من 5-11-2006 حتى 7-11-2006

برنامج أساليب البحث العلمى

 

كلية التربية بالسويس

من 15-6-2008 حتى 17-6-2008

برنامج سلوكيات المهنة

 

كلية التربية بالسويس

من 18-6-2008 حتى 22-6-2008

النشر العلمى الدولى

 

كلية التربية بالسويس

من 2-5-2010 حتى 4-5-2010

نظم الإمتحانات وتقويم الطلاب

 

كلية التربية بالسويس

من 22-5-2010 حتى 24-5-2010

أساليب البحث العلمى

 

كلية التربية بالسويس

من 20-4-2010 حتى 22-4-2010

الإعداد المهنى التربوى للمعلم الجامعى (التدريس الفعال-استخدام التكنولوجيا فى التدريس-التدريس المصغر)

 

 

كلية التربية بالسويس

من 6-4-2010 حتى 15-4-2010

 

 

 

  • الرسائل العلمية التي أشرف عليها

 

 

العدد

عنوان الرسالة

اسم الباحث

نوع الرسالة العلمية

تاريخ مناقشتها

 

2

فاعلية خرائط التفكير في تنمية فهم الأحداث التاريخية والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

مريم الضبع جيد معوض

ماجستير

/ 233/ 2022

 

أثر تخفيف العبءالمعرفى فى الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والحس الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

منى حمدى عبد الله محمد

ماجستير

لم تناقش بعد

 

 

 

 

 

  • الأنشطة التدريسية

 

المقررات التدريسية التي قام بتدريسها

المرحلة الجامعية

الدراسات العليا

 

طرق تدريس دراسات اجتماعية

المستوى الرابع تأهيل تربوى

دبلوم خاصة تخصص المناهج وطرق التدريس

طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة

الفرقة الثالثة أساسى دراسات+ اجتماع

طفولة+ رياضيات عام

 

إنتاج الرسومات واللوحات التعليمية

الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم

 

مبادىء التدريس

الفرقة الأولى (تكنولوجيا التعليم-عربى عام-تربية فنية)

 

المكتبات الرقمية والافتراضية

الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم

 

طرق تدريس

الفرقة الثالثة تربية خاصة

 

طرق تدريس

الفرقة الرابعة اجتماع +تربية خاصة

 

أجهزة العروض

الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم

 

تدريب ميدانى

الفرقة الأولى رياض أطفال

 

تكنولوجيا التعليم

الفرقة الثالثة (جغرافيا-أساسى دراسات-أساسى علوم-بيولوجى-تربية فنية)

 

استخدام الحاسب فى التعليم

الفرقة الثالثة (جغرافيا-أساسى دراسات-اجتماع-تكنولوجيا)

 

تكنولوجيا النشر الالكترونية

الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم

 

تكنولوجيا الطباعة والنسخ

الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم

 

المناهج

الفرقة الرابعة (أساسى دراسات اجتماعية-جغرافيا-تربية خاصة)

 

جغرافية مصر

الفرقة الثالثة رياض أطفال

 

استراتيجيات تدريس دراسات اجتماعية(1)

 

دبلوم مهنية مناهج تخصص طرق تدريس إحدى المواد

استراتيجيات تدريس دراسات اجتماعية(2)

 

دبلوم مهنية مناهج تخصص طرق تدريس إحدى المواد

تحليل محتوى مناهج مادة التخصص(دراسات)

 

دبلوم مهنية تخصص طرق تدريس إحدى المواد

تدريس المنهج المدرسى

الفرقة الأولى تربية خاصة

 

تكنولوجيا التعليم

الفرقة الثالثة بيولوجى

 

تكنولوجيا المناخ المدرسى

 

دبلوم عامة فى التربية (المسار 3)

تدريس مصغر

 

دبلوم عامة طرق تدريس فلسفة ودراسات اجتماعية

التعليم الالكترونى

المستوى الأول الشعب العامة علمى وأدبى

 

الاختبارات الالكترونية

المستوى الثانى جميع الشعب ما عدا أساسى علوم

 

طرق تدريس دراسات

 

البلوم العامة فى التربية

استراتيجيات تدريس مادة التخصص (1) تدريس مصغر+ خبرات ميدانية

 

الدبلوم العامة فى التربية مسار(3)

 

  • المهارات اللغوية

 

اللغة

كتابة

قراءة

تحدثا

الانجليزية

جيد جدًا

جيد جدًا

جيد جدًا