ملخص السيرة الذاتية

أ.د/ جمال الدين إبراهيم محمود العمرجى

أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم  

 ووكيل كلية التربية جامعة السويس لشؤون التعليم والطلاب سابقا بجمهورية مصر العربية

  

 

                      

           البيانات الشخصية:

  • الاســــم: جمـال الديـن إبـراهيـم محمود العمرجى                          
  • الجنسية: مصـري.
  • الوظيفة الحالية: أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس
  • التخصص الدقيــق: المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية
  • جوال:    01101371424
  • البريد الإلكتروني: jmalaldynalmrjy1@gmail.com- gamal.elden@yahoo.com

Gamalelden.Elamargi@edu.suezuni.edu.eg

          المؤهلات العلمية:

  • ماجستير في التربية تخصص المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية – كلية البنات – جامعة عين شمس، وعنوان الرسالة: " تقويم أثر منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي في تنمية المواطنة لدى التلاميذ ".
  • دكتوراه في التربية تخصص المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية – كلية التربية – جامعة الزقازيق، وعنوان الرسالة: " دراسة تحليلية تقويمية للمفاهيم المتضمنة في مناهج التاريخ بالمـرحلة الإعـدادية ودورهـا فـي تنميـة المعرفــة والوعـي السياسـي لـدى التلاميــذ ".

          الخبرات التدريسية والعلمية

  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية  وتقنيات تعليم  بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.
  • مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية  وتقنيات تعليم  بكلية التربية بالسويس – جامعة السويس.
  •  أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم  المشارك بكلية التربية بالسويس – جامعة السويس.
  • أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم  بكلية التربية بالسويس – جامعة السويس.
  • أعير للعمل أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم  بكلية التربية  – جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية  حتي يوليو 2020م.
  • أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم  وكيل كلية التربية جامعة السويس لشؤون التعليم والطلاب بجمهورية مصر العربية حاليا.

         النشاط العلمي :

  • محكم ضمن هيئة التحكيم لفحص الانتاج العلمي لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين بمصر
  • عضو بالجمعية الأمريكية التربوية  للدراسات الاجتماعية .
  • عضو بالجمعية السعودية للدراسات النفسية والتربوية (جستن ).
  • عضو بالجمعية الاردنية التربوية للدراسات الاجتماعية .
  • عضو بالجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
  • عضو بالجمعية المصرية  التربوية للدراسات الاجتماعية .
  • عضو اللجنة الاستشارية والعلمية للمجلة التربوية لجامعة السويس بمصر .
  • عضو اللجنة الاستشارية والعلمية للمجلة التربوية لجامعة حفر الباطن بالمملكة العربية السعودية
  • عضو اللجنة الاستشارية للمجلة الدولية للبحوث في العلوم  التربوية( International Journal of Research in Educational Sciences)
  • عضو اللجنة الاستشارية والعلمية لمركز التاريخ العربي للنشر .
  • عضو اللجنة الاستشارية والعلمية لمجلة العلوم التربوية والنفسية  التي تصدرعن المركز القومي للبحوث بغزة بفلسطين.
  • عضو اللجنة العلمية للمركز الاكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي بماليزيا.
  • عضو هيئة تحرير مجلة أبحاث البصرة للعلوم الانسانية الصادرة عن كلية التربية جامعة البصرة بالعراق.
  • عضو هيئة تحرير مجلة العلوم الأساسية  الصادرة عن كلية التربية  الأساسية جامعة واسط بالعراق.
  • عضو هيئة تحرير مجلة آداب الكوفة   الصادرة عن جامعة الكوفة بالعراق.
  • عضو الهيئة التحكيمية لمجلة البحث في التربية وعلم النفس الصادرة عن كلية التربية جامعة المنيا.
  • عضو الهيئة التحكيمية للمجلة التربوية  الصادرة عن كلية التربية جامعة العريش.
  • عضو الهيئة التحكيمية للمجلة التربوية  الصادرة عن كلية التربية جامعة سوهاج.

الأبحـاث التي قـام بإنجـازها الأستاذ الـدكتور/ جمـال الـدين إبراهيـم محمـود العمرجي

م

عنـوان البحث

جهـــة النشر

موقف البحث

تاريخ النشر

1

تنمية بعض أبعاد التنور البيتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة المعرفية والتكنولوجيا المعاصرة.

المؤتمر العلمي الثالث عشر "مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة "24-25 يوليو 2001 الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – دار الضيافة – جامعة عين شمس

منشور

يوليو 2001

2

أثر استخدام الندوة في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

المجلة التربوية كلية التربية بسوهاج

العدد (20) .

منشور

 

يناير 2004

3

العولمة ومناهج الجغرافيا في التعليم العام

ندوة الجغرافيا في التعليم العام التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة بمقر المجلس بدار الأوبرا بالقاهرة1- 2/ 4/ 2002م.

منشور

ابريل 2004م

4

التحديات العالمية في الألفية الجديدة والتربية الأخلاقية لأبنائنا

المؤتمر العلمي الرابع حول التعليم والتربية الأخلاقية لألفية جديدة والذي أقامه مركز طيبة للدراسات التربوية بأكاديمية طيبة بالقاهرة 8- 9/ 9/ 2004م

منشور

سبتمبر 2004

5

أثر استخدام الموديولات التعليمية في تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالب المعلم بكلية التربية.

دراسات في المناهج وطرق التدريس

العدد (118)

منشور

 

نوفمبر 2006

6

تقويم أداء معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية في تطبيق التقويم الشامل.

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية العدد ( 9 )

منشور

 

نوفمبر 2006

7

فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءات الأدائية لدى معلمات الروضة اللاتي تساعدهن على إكساب الأطفال بعض المهارات الاجتماعية وتعريفهم بالمناسبات الوطنية.

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية العدد (10 )

منشور

 

 

يناير 2007

8

أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي على التحصيل وتنمية المواطنة لدى التلاميذ

المؤتمر العلمي الأول للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

منشور

يوليو 2008م

9

تصور مقترح لاستراتيجية قائمة على التعليم المستمر لتنمية الحوار الوطني والأمن الفكري لدى طلاب الجامعة في مجتمع المعرفة

مؤتمر التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة جامعة طيبة

 

6 – 8 فبراير 2012

10

الفعالية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية

دورية دراسات عربية فى التربية وعلم النفس لرابطة التربويين العرب

العدد (24) الجزء الثالث

منشور

ابريل 2012

11

دراسة تقويمية للجودة فى رياض الاطفال بجمهورية مصر العربية

مجلة كلية رياض الاطفال جامعة الاسكندرية العدد (16) السنة الخامسة

منشور

أكتوبر2013

12

برنامج قائم على الرسوم الكاريكاتيرية فى تدريس التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير الناقد لدى الطلاب.

دورية دراسات عربية فى التربية وعلم النفس لرابطة التربويين العرب العدد (43) الجزء الثانى

منشور

نوفمبر 2013

13

برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس وتنمية الفاعلية الذاتية لديهم

 

المجلة التربوية لكلية التربية بالسويس – جامعة السويس المجلد(7)العدد (2)

منشور

ابريل 2014

14

استراتيجية مقترحة للتلاميذ منخفضي التحصيل فى مادة الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لتحسين مستواهم الدراسي وتنمية الثقة بالنفس وبقاء أثر التعلم لديهم

المجلة التربوية لكلية التربية جامعة أسيوط المجلد (31) العدد (3) الجزء الاول

منشور

ابريل 2015

15

برنامج قائم على استخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت (الويب كويست) في تدريس التاريخ   على تنمية التحصيل والتفكير الإيجابي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

المجلة التربوية لكلية التربية جامعة أسيوط المجلد(31)العدد (5)الجزء الاول

منشور

أكتوبر 2015

16

برنامج تدريبي للمشرفين التربويين(الموجهين) بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية لتنمية الكفايات الإشرافية واتجاههم نحو المهنة في ضوء رؤية 2030م

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية جامعة بابل بدولة العراق

منشور

يناير 2017

 

 

17

فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية والتفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط

المجلة الدولية للأبحاث التربوية التي تصدر عن كلية التربية/جامعة الإمارات العربية المتحدة

منشور

يديسمبر2017

18

فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب

المجلة الأردنية الدولية للأبحاث التربوية

منشور

يوليو 2017

19

المواطنة الرقمية وتنميتها من خلال المناهج الدراسية

المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الأردنية للدراسات الاجتماعية والنفسية "التربية المعاصرة والمواطنة "جامعة أربد بالأردن

منشور

المنعقد بتاريخ:25 -26/4/2018

20

دور المؤسسات التعليمية في محاربة التعصب الرياضي

 

مؤتمر "التعصب الرياضي.. الآثار والحلول"

الذي تنظمه جامعة القصيم

منشور

6-7/12/2018

21

تصور مقترح تطوير كليات التربية بالمملكة العربية السعودية وفقا اقتصاديات  المعرفة

المؤتمر الدولي الثاني التي تنظمه  كلية التربية جامعة الباحة

منشور

2-4/2019

22

التقنيات الحديثة فرصة لدراسة التاريخ ومعايشته والتعرف عليه بشكل أفضل نماذج وتطبيقات

ندوة  " علم التاريخ في ظل التقنية الحديثة "

الذي ينظمها مركز التاريخ العربي للنشر بتركيا

منشور

28/5/2020

 

 

 

 

23

 

فاعلية استخدام طلاب كلية التربية بعفيف جامعة شقراء للمنصة التعليمية الإلكترونية "Moodle" في دراسة مقرر المناهج وطرق التدريس العامة عقب جائحة كورونا( COVID-19) علي تنمية التحصيل ومهاراتهم التقنية واتجاهاتهم نحوها

المجلة العربية للثقافة  التي تصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس العدد(66)

منشور

ديسمبر 2020