ملخص السيرة الذاتية

أولاً: بيانات أساسية

الاسم الرباعي:

إيمان احمد عبد الله أحمد

الوظيفة الحالية:

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم

تاريخ الميلاد:

محل الميلاد:

السويس

الجنسية:

مصرية

العنوان (منزل):

 السويس- .

التليفون (منزل):

 

ت محمول:

 

البريد الإلكتروني:

Eaa.ahmed@suezuni.edu.eg

Eman_abdallaa@yahoo.com

المؤهلات العلمية

ثانياً: المؤهلات الدراسية

الدرجة

تاريخ الحصول عليها

الجهة المانحة

دكتوراة الفلسفة في التربية

2011

جامعة قناة السويس

ماجستير الفلسفة في التربية

2007

جامعة قناة السويس

بكالوريوس التربية في التعليم الصناعي

2000

جامعة قناة السويس

التدرج الوظيفى

ثالثاً: التدرج الوظيفي

الوظيفة

جهة العمل

من

إلى

أستاذ مساعد

كلية التربية بالسويس

2019

للان

مدرس

كلية التربية بالسويس

2011

2019

مدرس مساعد

كلية التربية بالسويس

2008

2011

معيد

كلية التعليم الصناعي

2002

2007

المنصب الاكاديمى

 

خامساً: الخبرات الفنية والمهارات المرتبطة بالتخصص

Duration

Special Experience

2018-2022

مدير وحدة الجودة بتربية السويس

2018-2019

مدير وحدة التربية العملية بتربية السويس

2014-2016

مدير وحدة التعليم الإلكتروني

2019-2024

عضو بقسم لمناهج وطرق التدريس  بكلية التربية جامعة السويس

الأنشطة العلمية

سادسا: الأنشطة العلمية

  1. الإشراف على الرسائل العلمية:

 

 

عدد الرسائل التي تم مناقشتها

عدد الرسائل التي مازالت تحت الإشراف

  • الماجستير

8

2

  • الدكتوراه

2

3

الاشراف على الرسائل العلمية

بيان بالرسائل العلمية المشرف عليها:

م

اسم الطالب

عنوان الرسالة

نوع الرسالة

1

وجدي مصطفى محمد السيد

فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي التعليم التجاري

ماجستير – تم مناقشتها

2

أحمد محمد المباريدي

التفاعل بين نمطين (تكيفي/ فيديو تفاعلي) لتطوير محتوى البيئات الإلكترونية وأساليب التنظيم الذاتي للتعلم وأثره على تنمية مهارات إنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية

دكتوراه- تسجيل يناير2018م.

3

سارة رمضان دسوقي حامد

فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي

ماجستير تسجيل    2018

4

منار محمد نور الدين

استخدام روبوتات الدردشة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية كفاءة التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

ماجستير تم مناقشتها2023م

5

علا عماد الدين عبد الحليم محمد

استخدام الرحلات المعرفية (التنافسية/ التشاركية) عبر الويب في تنمية مهارات تصميم الفيديو لدى طلاب المرحلة الثانوية

ماجستير/ تربية السويس 2021م.

6

أحمد شعبان عبده حسن

التفاعل بين مهمة التعلم والتغذية الراجعة ببيئة تكيفية وأثره في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا

دكتوراه تربية السويس

7

شـــــعبان أبو المجد محمــــود

 

فاعلية منهج مطور فى تكنولوجيا النجارة قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات المشروعات الإبداعية وحل المشكلات لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي

دكتوراه: تربية السويس

التسجيل 2023م

8

زينب محمد عبد الجليل

تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

ماجستير/ تربية السويس 2022م

تم المناقشة في

 

الاشتراك في مناقشة الرسائل العلمية

 

  1. مناقشة الرسائل العلمية:

 

 

عدد الرسائل التي تم مناقشتها

  • الماجستير

9

  • الدكتوراه

2

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان بالرسائل العلمية التي تم مناقشتها:

م

اسم الطالب

عنوان الرسالة

نوع الرسالة

1

سارة رمضان دسوقي حامد

فاعلية الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي

ماجستير تسجيل 2018

2

منار محمد نور الدين

استخدام روبوتات الدردشة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية كفاءة التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

ماجستير تم مناقشتها2023م

3

رحاب محمد نور الدين محمد

بيئة إلكترونية قائمة على التعلم الترفيهي لتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعقين بصرياً

ماجستير مناقشتها 2023م

4

محمد احمد محمد الدسوقي

برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الرسم الفني والذكاء الفراغي والتفكير الإيجابي لدى طلاب المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة

دكتوراه جامعة حلوان/ 2022م

5

ياسر سيد عمار حسن عبد الغني

تصميم برنامج إثرائي قائم على أبحاث المخ لتنمية مهارات التفكير ومهارات تصميم مشروعات علوم الحاسب الآلي لطلاب المدارس الثانوية الفنية

دكتوراه / تربية حلوان 2021م.

6

هبة غريب حسين محمد

أثر استخدام نمطي التعلم المدمج (المتمركز/ المرن) على تنمية مهرات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

ماجستير/ تربية السويس 2022م

7

علا عماد الدين عبد الحليم محمد

استخدام الرحلات المعرفية (التنافسية/ التشاركية) عبر الويب في تنمية مهارات تصميم الفيديو لدى طلاب المرحلة الثانوية

ماجستير/ تربية السويس 2021م.

8

إبراهيم عادل إبراهيم إبراهيم

تصميم استراتيجية تدريسية قائمة على رؤية مصر 2030 لتنمية بعض عادات العقل والمهارات العملية التكنولوجية لدى طلاب المدرسة الصناعية المعمارية

ماجستير/ تربية حلوان 2023م.

9

رانيا عمر

فاعلية المعامل الافتراضية في بيئة التعلم المعكوس لتنمية التحصيل وبعض عمليات العلم لطلاب المرحلة الإعدادية

ماجستير/ تربية السويس 2023م

10

زينب محمد عبد الجليل

تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

ماجستير/ تربية السويس 2022م

 

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

 

  1. الأبحاث العلمية:
  • إجمالي عدد الأبحاث العلمية:

19

  • عدد الأبحاث المنشورة بالدوريات المحلية:

19

  • عدد الأبحاث المقبولة والمقدمة بمؤتمرات داخل البلاد:

-

  • عدد الأبحاث المنشورة بالدوريات الأجنبية:

-

  • عدد الأبحاث المقبولة والمقدمة بمؤتمرات خارج البلاد:

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان الأبحاث المنشورة أو المقبولة والمقدمة بمؤتمرات محلياً أو عالمياً

  1. أحمد، إيمان أحمد عبد الله، هيئة التحرير، عبد العزيز، نجوى نور الدين، عبيد، محمد عبد الله، وغنيم، إبراهيم أحمد. (2007). فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة والممارسة الموجهة في تنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 10، 236 - 261. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/29904
  2.  أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية الكفاءات المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية بالسويس، المجلد الخامس، العدد الأول، يناير 2012.
  3. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم الإلكتروني في تنمية الكفاءات التخصصية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية بالسويس، المجلد الخامس، العدد الأول، يناير 2012.
  4. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2016). فاعلية التعليم النقال في تنمية بعض مهارات استخدام نظام إدارة التعليم الإلكتروني بلاك بورد "Blackboard" لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجبيل جامعة الدمام. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج32, ع4، 70 - 109. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/775669
  5. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2017). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الدبلوم العام في التربية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع174, ج2، 443 - 483. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/950999
  6. عافية، عزة عبد الرحمن مصطفى، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2017). تقييم استخدام التطبيقات الذكية على العنف المدرسي والدافعية للإنجاز لدى التلميذات ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، مج9, ع30، 91 - 148. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/864237
  7. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2018). أثر اختلاف نمطي التعلم المعكوس "البسيط / للإتقان" في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري بمقرر طرق التدريس لدى طلاب كلية التعليم الصناعي بجامعة السويس. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مج26, ع3، 2 - 46. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/980717
  8. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2018). أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك التعليمي "الفردي/التعاوني" من خلال الويكي "Wiki" في تنمية مهارات التعلم التشاركي والتفكير التحليلي لدى طلاب كلية التعليم الصناعي. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع180, ج1,2، 250 - 301. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/959227
  9. عافية، عزة عبد الرحمن مصطفى، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2018). برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع19, ج3، 673 - 705. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/929117
  10. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2019). أثر التواصل الإلكتروني المتزامن / غير المتزامن على الشعور بالرضا نحو التربية العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة السويس. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع14، 11 - 44. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/982609
  11. محمود، جيهان محمد رشاد، محروس، منال عبد الحميد، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2019). العنف المدرسي: أسبابه وأشكاله في مراحل التعليم العام من وجهة نظر الطلاب والمعلمين: دراسة ميدانية. المجلة العربية للدراسات الأمنية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مج35, ع1، 1 - 17. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1053115
  12. المبار يدي، أحمد محمد، عبيد، محمد عبد الله، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2020). أثر تكنولوجيا الوسائط التكيفية على تنمية التحصيل ومهارات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية. دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، ع46، 75 - 108. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1070390
  13. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2021). أثر الاختلاف بين روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج37, ع12، 43 - 85. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1228396
  14. عبد الجليل، زينب محمد، أحمد، إيمان أحمد عبد الله، ومعبد، متولي صابر خلاف. (2021). تصميم بيئة تعليمية قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، مج27, ع8، 57 - 96. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1287953
  15. محمد، علا عماد الدين عبد الحليم، الخولي، عبادة أحمد عبادة، سليم، أبو هاشم عبدالعزيز حبيب، و أحمد، إيمان أحمد عبدالله. (2022). استخدام الرحلات المعرفية "التنافسية / التشاركية" عبر الويب في تنمية مهارات تصميم الفيديو لدى طلاب المرحلة الثانوية. مستقبل التربية العربية، مج29, ع134، 134 - 168. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1318429
  16.  إيمان أحمد عبد الله أحمد.(2022). برنامج تدريبي إلكتروني قائم على نموذج Stanford للتفكير التصميمي وفاعليته في تنمية عمق المعرفة المهنية والأداءات الإبداعية في التدريس الإلكتروني لدى معلمي التعليم الصناعي، المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، مج100، ع 100، 529-577، أغسطس (2022).
  17. أحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2023). فاعلية بيئة للتعلم المصغر الهجين في تنمية مهارات تصميم بطاقات سلالم التقدير ومهارات التفكير المنتج لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليممجلة التربية، جامعة الأزهر، ع199, ج1، 1 - 62. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1397296
  18. محمد، منار محمد نور الدين، العمرجي، جمال الدين إبراهيم محمود، علام، إسلام جابر أحمد، وأحمد، إيمان أحمد عبد الله. (2023). استخدام روبوتات الدردشة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية كفاءة التعلم وبقاء أثره لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السويس، السويس. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1399750
  19. أحمد، إيمان احمد عبد الله. (2023). برنامج تدريبي قائم على لتنمية مهارات العرض الافتراضي والتفكير التفاعلي لدى الطلاب المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم، مجلة الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.

مقررات قام بتدريسها

  1. المواد الدراسية التي تم تدريسها:

أولا: المواد التي تم تدريسها بمرحلة البكالوريوس:

اسم المقرر

الفرقة

الشعبة

معالجة الصور الرقمية والرسوم التعليمية

الثالثة (الفصل الدراسي الثاني) من 2019م وحتى 2023م.

تكنولوجيا التعليم

استخدام الحاسوب في التدريس

الثالثة (الفصل الدراسي الثاني)

تربية فنية

طرق تدريس (1)

الثانية (الفصل الدراسي الثاني) من الأعوام الدراسية من 2019م وحتى 2023/2024م.

جميع شعب كلية التكنولوجيا والتعليم

طرق تدريس2

الثالثة (الفصل الدراسي الأول) من الأعوام الدراسية من 2019م وحتى 2023/2024م.

جميع شعب كلية التكنولوجيا والتعليم

استخدام الحاسوب في معالجة النصوص والجداول الحسابية

الأولى (الفصل الدراسي الثاني)

تكنولوجيا التعليم

طرق تدريس 1

الثانية (الفصل الدراسي الأول) من 2019/ وحتى 2023).

تكنولوجيا التعليم

تدريس المنهج المدرسي

الثالثة (الفصل الدراسي الأول) من 2019/ وحتى 2023).

تكنولوجيا التعليم

مشروع في التخصص

الرابعة (الفصل الدراسي الأول + الثاني)

تكنولوجيا التعليم

مقدمة في الكمبيوتر ونظم التشغيل

الأولى

تكنولوجيا التعليم

تدريس المنهج المدرسي

الثالثة  الفصل الدراسي الأول من 2019/ وحتى 2023).

رياض الأطفال

أساسيات التصوير الرقمي

الأولي

(2022/2023م) ، (2023/2024م)

معلم الحاسب الآلي

مبادئ ومهارات التدريس

أولى  الفصل الدراسي الأول (2022/2023م)

معلم الحاسب الآلي

بناء وتطوير الاختبارات

ثالثة

كلية التكنولوجيا والتعليم

تكنولوجيا الوسائط المتعددة

رابعة

كلية التكنولوجيا والتعليم

الثقافة البصرية

أولى الفصل الدراسي الأول  (2023/2024م)

معلم الحاسب الآلي

قواعد البيانات

ثانية الفصل الدراسي الأول  (2023/2024م)

معلم الحاسب الآلي

تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

أولى الفصل الدراسي الأول  (2023/2024م)

شعب أدبي عام + علمي عام بكلية التربية

 

ثانياً: مرحلة الدراسات العليا:

اسم المقرر

المستوى

الشعبة

حلفة بحث

تمهيدي ماجستير

تكنولوجيا التعليم

تصميم وإنتاج برامج التعليم الإلكتروني

تمهيدي دكتوراه

تكنولوجيا التعليم

استخدام الكمبيوتر في الطفولة المبكرة

دبلوم مهني

رياض أطفال

التصميم التعليمي2

الدبلوم الخاص

مناهج وطرق تدريس

المستحدثات التكنولوجية

تمهيدي دكتوراه

تكنولوجيا التعليم

تصميم مواد تعليمية

دبلوم مهني (الفصل الأول 2023/2024)

قياس نفسي

بحث تربوي وبحوث الفعل (مقرر تكاملي)

دبلوم عام (الفصل الأول 2023/2024)

مسار (2-3)

مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة

دبلوم مهني (الفصل الأول 2023/2024)

تربية خاصة

تكنولوجيا التعليم والمعلومات

دبلوم خاص (الفصل الأول 2023/2024)

تربية خاصة

 

 

Mobile Number

01019975019

Google Scholar ID

أحمد, إيمان أحمد عبد الله

education faculty - suez university

بريد إلكتروني تم التحقق منه على suezuni.edu.eg

مناهج وطرق تدريس

‫أحمد, إيمان أحمد عبد الله‬ - ‫الباحث العلمي من Google‬

 

Another Email

eaaahmed@hotmail.com