ملخص السيرة الذاتية

الاســم: هشام محمد عبد الحميد الخولي. - الدرجة العلمية: أستاذ.

الكليــة: التربية، جامعة السويس، مصر.- القســم : علـــم النفــس التربوي.

التخصص العام: علم النفس التربوي. التخصص الدقيق: القياس والتقويم النفسي.

تاريخ التعيــين: 15/9/1996م - drelkhooly@gmail.com

جـــوال: مصر 00201146165333  - الحالـــــة الاجتماعية: متـــــزوج.

 

أولاً: بيانات رسائل الماجستير والدكتوراه: 

 (1) رسالة الماجستير: وهى بعنوان: علاقة كل من أسلوب التروي/الاندفاع والقلق بأداء تلاميذ التعليم الأساسي في مهام القوة والسرعة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1991م.

(2) رسالة الدكتوراه: وهى بعنوان: البنــاء العاملـي للأســاليب المعرفيـة في ضــوء تصـنيـف جيلفــورد وعلاقتـه ببـعض عوامل الدافعيـة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1996م.

ثانياً: التدرج العلمي و الوظيفي:

(1) التدرج العلمي:

  1. بكالوريوس علوم وتربية (كيمياء وفيزياء)، مايو 21/7/1983م ، كلية التربية/ جامعة الزقازيق.
  2. الدبلوم الخاص في التربية وعلم النفس، سبتمبر 2/10/1985م، كلية التربية/ جامعة الزقازيق.
  3. ماجستير الفلسفة في التربية(علم النفس التربوي) 2/1/1991م، كلية التربية/ جامعة الزقازيق.
  4. دكتوراه الفلسفة في التربية (علم النفس التربوي) 2/7/1996م، كلية التربية / جامعة الزقازيق.
  5. أستاذ مساعد علم النفس التربوي 27/12/ 2005م، بكلية التربية / جامعة السويس.
  6. أستاذ القياس والتقويم النفسي والتربوي 29/ 9/ 2020م، بكلية التربية / جامعة السويس.

(2) التدرج الوظيفـــي:

  1. مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوي- بكلية التربية بالسويس / جامعة قناة السويس اعتبارا من 24/6/1992م وحتى 14/9/1996م.
  2. مدرس بقسم علم النفس التربوي - بكلية التربية بالسويس / جامعة قناة السويس اعتبارا من 15/9/1996م وحتى 26/12/2005م.
  3. أستاذ مساعد وقائم بعمل رئيس مجلس قسم علم النفس التربوي - بكلية التربية بالسويس / جامعة قناة السويس اعتباراً من 7/2/2006م، وحتى 1/ 9/ 2008م.
  4. أستاذ مشارك بكلية العلوم والآداب– جامعة القصيم، اعتباراً من بداية العام الدراسي 1430هـ وحتى نهاية العام الدراسي 1431هـ.
  5.  أستاذ مساعد وقائم بعمل رئيس قسم علم النفس التربوي - بكلية الت ربية / جامعة السويس اعتباراً من 1/9/2010م، وحتى 1/9/ 2015م.
  6. أستاذ مساعد علم النفس التربوي - بكلية التربية / جامعة السويس اعتباراً من 1/9/2015، وحتى 28/ 9/ 2020م.
  7. أستاذ القياس والتقويم النفسي والتربوي - بكلية التربية/ جامعة السويس اعتباراً من 29/9/2020م، وحتى الآن.

ثالثاً: الخبرات والمهارات الإحصائية في مجال البحوث النفسية والترب وية:

  1. تحليل الخصائص السيكومترية للمقاييس والاختبارات النفسية والاجتماعية.
  2. استخلاص مؤشرات جودة مطابقة نماذج التحليل العاملي التوكيدي المطابقة لبيانات العينة.
  3. التحقق من جودة النماذج البنائية في مجال العلوم النفسية والاجتماعية باستخدام برنامج Spss.
  4. التحقق من جــودة نماذج المعادلــة البنائيـــة في مجـال العلـوم النفسيـة باستخــدام برنامج Amoss.
  5. التدريب على استخدام نماذج الاستجابة للمفردة في تحليل المفردات الاختبارية باستخــدام برنامج Bilog-Mg3. وبرنامج Multilog
  6. التدريب على استخدامات تطبيقات نمذجة المعادلة البنائية باستخدام برنامج أموس، بالإضافة إلى تطبيقات النظرية الحديثة في القياس.
  7. معادلة الصور الاختبارية باستخدام أسلوب المعادلة الأفقية للمجموعات المتكافئة وغير المتكافئة.
  8. معادلة الصور الاختبارية باستخدام أسلوب المعادلة العمودية للمجموعات المتكافئة وغير المتكافئة.

 ثالثاً: الخبرات البحثية: "جميع البحوث فردية"

م

العنـــوان

جهــة النشر

1

Psychometric properties of the Emotional Exhaustion Syndrome Scale in light of the two-parameter graded response model.

تم الانتهاء منه وجاري النشر (2024)

2

الخصائص السيكومترية لمقياس التفاؤل الأكاديمي في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة لدى طلاب الجامعة.

جاري إعداده (2023م)

3

فاعلية برنامج لتعلم استراتيجيات اليقظة الذهنية المنظمة ذاتياً على تقديرات القدرة للطلاب منخفضي التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكية والحديثة.

مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، المجلد الثاني، عدد (97)، 2021م

3

دور الملل والإرجاء كوسيطين بين تأثير العبء المعرفي على استراتيجيات المواجهة الفعالة لدى مرتفعات ومنخفضات القدرة على التحصيل الدراسي.

مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، المجلد الرابع، العدد (95)، 2020م

4

نموذج بنائي للقدرة على حل المشكلات في ضوء بعض المكونات المعرفية والدافعية لدى طالبات الجامعة

مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء الأول، العدد (59)، 2019م

5

نموذج سببي لمنبئات رتب قوة السيطرة المعرفية في ضوء المرونة النفسية واستراتيجيات التنظيم الانفعالي/ المعرفي لدى طالبات الجامعة.

مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، عدد (91)، المجلد الخامس، 2018، ص 1- 56.

6

نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة.

مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، عدد (101)، الجزء الأول، (2018)، ص 1- 78.

7

النموذج البنائي لمكونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاك النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية.

مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، عدد (100)، الجزء الأول، (2018)، ص 1- 97.

8

أثر برنامج تدريبي لمهارات الحكمة الاختبارية على الأداء والتخمين والمخاطرة والحذر في مواقف اختبارية معيارية المرجع ومحكية المرجع لدى طلاب الجامعة.

مجلة كلية التربية جامعة بنها، مجلد (29)، عدد (115)، الجزء الأول، 2018، ص 283- 346.

9

الإسهام النسبي لأثر برنامج تدريبي لمهارات الحكمة الاختبارية على التحصيل الدراسي في ضوء تحمل المخاطرة وقلق الاختبار والدافعية الدراسية لدى طلاب الجامعة.

مجلة كلية التربية جامعة بنها، مجلد (29)، العدد (113)، الجزء الثاني، 2018، ص 401- 484.

10

فاعلية برنامج حاسوبي قائم على محاكاة إستراتيجيات التعلـم المنظـم ذاتيـا في تقويـم الأداء العملـي بمختبر علم النفس لدى طلاب كلية التربية.

المؤتمر الدولي الأول للفاعلية التعليمية لكليات التربية في الوطن العربي، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 29- 30 يناير 2017م، ص 521- 572.

11

إرجاء الإشباع الأكاديمي وعلاقاته السببية مع مكونات فعالية الذات الأكاديمية وقلق الاختبار وضبط الذات لدى طلاب الجامعة.

مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، عدد ديسمبر، الجزء الثالث، (2016)، ص 205- 284.

12

تصــور مقترح لتطويـر برنامـج الدراســات العليـا في ضـوء معايير الجودة بكلية العلوم الاجتماعية

بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

بحث ممول مشترك مع

أ.د. إسماعيل الفقي، مودع بعمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (2013).

13

أثر التدريب على استخدام استراتيجيـات مـا وراء المعرفـة في خفض حـدة اضطــراب نقص الانتبــاه المصحـوب بفــرط النشـاط لـدى تلاميـذ المرحلـة الابتدائيـة.

مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد(50) مارس، جامعة الزقازيق، 2008م.

14

أثر التدريب على استخدام إستراتيجية بأورة الانتباه في تخفيض شرود الذهن لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد (42)، جامعة الزقازيق، 2002م.

15

مدة الخبرة والمؤهل الدراسي وأثرهما على العزو السببي للنجاح المهني واتخاذ القرار المهني لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية.

 

المجلة النفسية، العدد (36)، بحوث المؤتمر الثامن عشر لعلم النفس فى مصر والمؤتمر العربي العاشر لعلم النفس، القاهرة: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 2002م.

16

التشابه والاختلاف في الأسلوب المعرفي لدى الزوجين وعلاقتهما بإدراك التـوافـق الزيـجى.

 

مجلة علم النفس، العدد (61)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002م.

17

علاقة بعض جوانب الدافعية الدراسية بتفضيل المخاطرة واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة.

مجلة علم النفس، العدد (59)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2001م.

18

علاقة كل من أسلوب الاستقلال / الاعتماد على المجال وإدراك بعض مكونات بيئة التعلم المدرسي بشرود الذهن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

مجلة علم النفس، العدد (53)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2000م.

20

الإدراك البصري/ اللمسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وعلاقته بالإنجاز القرائي.

مجلة علم النفس، العدد (50)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999م.

تاريخ النشر

12/02/2024 12:00:00 ص

60

المؤلفون