التدرج الوظيفى

• بكالوريوس العلوم والتربية - عمارة – كلية التربية - جامعة أسيوط - مايو 1984. • الماجستير في التربية: عنوان الرسالة" الأخطاء الشائعة لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي الصناعي في مقرر حساب الإنشاءات وعلاقتها بالاستعدادات والقدرات العقلية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط. تاريخ الحصول عليها 22/7/1991م. التخصص العام: مناهج وطرق تدريس التخصص الدقي : (تعليم صناعي وتكنولوجيا التعليم) • دكتوراه الفلسفة في التربية: عنوان الرسالة : " برنامج مقترح لتدريس المقايسات وأثره على القدرة المكانية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثانى الثانوى الصناعى"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط - تاريخ الحصول عليها 17/6/1994م. التخصص العام : مناهج وطرق تدريس التخصص الدقيق: تعليم صناعي وتكنولوجيا التعليم التدرج العلمي التاريخ الوظيفي والقسم العلمي الذى يعمل به • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم- كلية التربية - جامعة أسيوط من 8 / 6 / 1985 م . • مدرس مساعد (بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة أسيوط) من 22 / 7 / 1991 م . • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة أسيوط من 17/7 / 1994 حتى 9 / 1 / 2005 م . • مدرس بقسم تكنولوجيا وطرق التدريس والتدريب - كلية التعليم الصناعي- جامعة قناة السويس من 10 / 1 / 2005 م حتى 23 / 4 / 2007 م . • أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا وطرق التدريس والتدريب - كلية التعليم الصناعي- جامعة قناة السويس من24 / 4 / 2007 م . حتى 2 / 9 / 2007 م . • أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية - جامعة قناة السويس من 3 / 9 / 2007 م • أستاذ مناهج وطرق تدريس – (تعليم صناعي وتكنولوجيا التعليم) بقسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السويس التدرج الوظيفي: مواقع المسئولية • رئيس كنترول الفرقة الثالثة بكلية التربية بالسويس العام الدراسي 2007/2008 • رئيس الكنترول المركزي لاختبارات كادر المعلم بكلية التربية بالسويس 2008 • وكيل كلية التربية بالسويس لشئون التعليم والطلاب جامعة قناة السويس من 17 / 3 / 2008 م حتي 1 /10 / 2009 • رئيس لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية من 17 / 3 / 2008 م حتي 1 /10 / 2009 • عضو مجلس شئون التعليم والطلاب بفرع الجامعة بالسويس من 17 / 3 / 2008 م حتي 1 /10 / 2009 • عضو مجلس شئون التعليم والطلاب بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية ممثلاً لفرع السويس من 17 / 3 / 2008 م حتي 1 /10 / 2009 • وكيل كلية التربية بالسويس لشئون الدراسات العليا والبحوث- جامعة قناة السويس من 1/10/2009حتى 1/10 /2010 • رئيس لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية من 1/10/2009حتى 1/10 /2010 • رئيس لجنة العلاقات الثقافية بالكلية من 1/10/2009حتى 1/10 /2010 • عضو مجلس شئون الدراسات العليا والبحوث بفرع الجامعة بالسويس من 1/10/2009حتى1/10/2010 • رئيس الكنترول المركزي لاختبارات كادر المعلم بكلية التربية بالسويس 2009 • مدير مركز التأهيل التربوي بكلية التربية بالسويس من 17 / 3 / 2008 م حتى 1/10 /2010. • مدير مركز الخدمة بكلية التربية بالسويس من 17 / 3 / 2008 م حتى 1/10 /2010. • وكيل كلية التربية بالسويس لشئون التعليم والطلاب جامعة السويس من 12 / 8 / 2014 م حتى1/10/2015 • رئيس لجنة شئون التعليم والطلاب بالكلية من 12 / 8 / 2014 م حتى1/10/2015 • رئيس لجنة المكتبات بالكلية من 12 / 8 / 2014 م حتى1/10/2015 • رئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم من 1 /10/2015

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

أبحاث منشورة

  1. أثر استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المقايسات علي التحصيل والقدرة المكانية وبقاء أثر التعلم لدي  تلاميذ المرحلة الثانوية الصناعية" ( دراسة تجريبية).مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد التاسع عشر.العدد الثاني. يوليو2003 م
  2. فعالية نموذج مقترح للتدريس المصغر مبني علي التعلم للإتقان في تدريب  معلمي التعليم الصناعي أثناء الخدمة على  احتياجاتهم من كفاءات التدريس التربوية والتخصصية"(دراسة تجريبية) .مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد الحادي والعشرون.العدد الأول.يناير2005 م
  3. فعالية برنامج مقترح  مدعم بالكمبيوتر لتدريس الرسم المعماري لتلاميذ الصف الثاني الثانوي الصناعي في مهارات الرسم والقدرة المكانية "( دراسة تجريبية ) .مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد الثاني والعشرون.العدد الثاني.يوليو2005 م
  4. فعالية التعلم الخصوصي ببرمجية كمبيوتر مقترحة مبنية على مفهوم الوسائط المتعددة التفاعلية للمقايسات في التحصيل والقدرة الاستدلالية وبقاء أثر التعلم لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي( دراسة تجريبية ) مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد الثالث والعشرون.العدد الأول.يناير2006م
  5. فعالية التعلم الفردي الذاتي ببرمجية كمبيوتر مقترحة في تكنولوجيا التعليم علي المهارات العملية وبقاء أثر التعلم لدي طلاب كلية التعليم الصناعي  " ( دراسة تجريبية )، مؤتمر الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دار الضيافة ، جامعة عين شمس، يونية 2006
  6. فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس حساب الإنشاءات علي التحصيل و تنمية التفكير الابتكاري وبقاء أثر التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي  " مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد الخامس والعشرون.العدد الأول.يناير2007م
  7. فعالية المدخل المنظومي المتشعب القائم علي تحكم المتعلم في تدريس المقايسات علي التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي مجلة كلية التربية بالإسماعيلية  المجلد الخامس.العدد الأول.يناير 2009م
  8. أثر التدريس المزود بصفحات الانترنت لمقرر المقايسات  لطلاب التعليم الثانوي الصناعي في التحصيل واتجاهاتهم نحو استخدام الانترنت في التعليم والاحتفاظ . مجلة كلية التربية بطنطا. المجلد السابع.العدد الأول.يناير2011م
  9. فاعلية المدخل الخطي الموجه في تدريس المقايسات علي التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي تلاميذ الصف الثالث الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية بطنطا. المجلد التاسع.العدد الثاني.يونية2011م
  10. فعالية التدريس ببرنامج تدريبي مقترح قائم علي النمذجة و التعلم الذاتي لمقرر تطبيقات الوسائط المتعددة  لطلاب كلية التعليم الصناعي علي المهارات العملية واتجاهاتهم نحو مقرر تطبيقات الوسائط المتعددة والاحتفاظ. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية  المجلد الثاني.العدد الأول.يناير 2012م
  11. فعالية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس حساب الإنشاءات علي التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي. مجلة كلية التربية بالسويس.المجلد الأول.العدد الأول.يناير2013م
  12. فاعلية موقع الكتروني قائم علي التعلم الذاتيً في تدريس تطبيقات الوسائط المتعددة لطلاب كلية التعليم الصناعي علي المهارات العملية واتجاهاتهم نحو التعلم من خلال مواقع الكترونية ( دراسة تجريبية ).  مجلة كلية التربية بالسويس.المجلد السابع.العدد الأول.يونية2013م
  13. فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس حساب الإنشاءات علي التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي وبقاء أثر التعلم لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي( دراسة تجريبية ) .مجلة كلية التربية بأسيوط.المجلد الخامس والعشرون.العدد الأول.يناير2014م
  14. فاعلية نموذج قائم علي التكامل بين إستراتيجيتي النمذجة ما وراء المعرفة والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير وبقاء أثر التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد الثاني عشر. يوليو 2014
  15. أثر استخدام المحاكاة بالكمبيوتر في تدريس الرسم المعماري علي تنمية  مهارات الرسم المعماري والتفكير البصري والاتجاهات لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد الثاني عشر . يوليو 2014

المؤهلات العلمية

الدرجات العلمية:

  • بكالوريوس العلوم والتربية - عمارة – كلية التربية -  جامعة  أسيوط  - مايو 1984.
  • الماجستير في التربية:

عنوان الرسالة" الأخطاء الشائعة لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي الصناعي في  مقرر حساب الإنشاءات  وعلاقتها بالاستعدادات والقدرات العقلية"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط. تاريخ الحصول عليها 22/7/1991م.

التخصص العام:  مناهج وطرق تدريس

التخصص الدقي : (تعليم صناعي وتكنولوجيا التعليم)

  • دكتوراه الفلسفة في التربية:

 عنوان الرسالة : " برنامج مقترح لتدريس المقايسات وأثره على القدرة المكانية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثانى الثانوى الصناعى"، رسالة دكتوراه، كلية   التربية، جامعة أسيوط - تاريخ الحصول عليها 17/6/1994م.

 التخصص العام : مناهج وطرق تدريس

 التخصص الدقيق:  تعليم صناعي وتكنولوجيا التعليم

العضويات

عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

الكتب

المؤلفات

مجموعة كتب ورقية:

  • مبادئ التدريس
  • طرق تدريس العلوم الهندسية والصناعية(الجزء لأول)
  • تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة(نظرة مستقبلية).
  • تصميم وإنشاء ونشر المواقع التعليمية الالكترونية
  • استخدام الحاسب الآلي في التعليم

مجموعة برمجيات الكترونية:

  • من بينها : المعلم الخاص في تعليم برنامج معالجة النصوص. رقم إيداع 41
  • المعلم الخاص في تعليم برنامج باور بوينت اكس بي.
  • اختبارات موضوعية الكترونية في مجالات متعددة باستخدام الكمبيوتر ويقوم الكمبيوتر  بتصحيحها علي الفور حيث يعرف الطالب نتيجته فور انتهائه من الإجابة.

المؤتمرات العلمية وورش العمل

اعداد وتنفيذ المؤتمرات

  1. الاشتراك في تنظيم وإعداد المؤتمر العلمى الأول لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة أسيوط يوم الأثنين الموافق 19 /3 /2001 م تحت عنوان "واقع التربية العملية وسبل تطويرها .
  2. اعداد وتنفيذ المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية بالسويس بالمشاركة مع الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس في الفترة من5-6 سبتمبر 2013م بعنوان "مناهج التعليم في مجتمع المعرفة" السويس-العين السخنة.

بيان ببعض المؤتمرات التي شارك فيها

  • مؤتمر " تطوير إعداد المعلم بين النظام التكاملي والتتابعي " جامعة أسيوط في الفترة من 20/23 إبريل 1992م.
  • مؤتمر " تطوير البرامج التربوية لاعداد المعلم " بكليات التربية – جامعة أسيوط في الفترة من16-17 فبراير 1993 م.
  • مؤتمر " دور كليات التربية في تنمية المجتمع " جامعة المنيا في الفترة من17-18 ابريل 1993 م.

 

  • مؤتمر " الرياضة في مصر الواقع والمستقبل " جامعة أسيوط في الفترة من 26-27 ابريل 1994م.
  • مؤتمر " النيل في عيون مصر " مركز الدراسات والبحوث البيئية – جامعة أسيوط في الفترة من 10-14 ديسمبر 1994 م.
  • ورشة " المؤتمر القومي لتطوير إعداد المعلم  وتدريبه ورعايته " الجمعية المصرية للتنمية والطفولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من20-25 فبراير 1996 م.
  • المؤتمر القومي لتطوير أعداد المعلم وتدريبه ورعايته - الجمعية المصرية للتنمية والطفولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من 11-12 مارس 1996 م.
  •  المؤتمر الثاني عشر لعلم النفس والمؤتمر العربي الرابع لعلم النفس - كلية التربية بأسيوط بالاشتراك مع الجمعية المصرية للدراسات النفسية في الفترة من 16-18 يناير 1996 م.
  • مؤتمر " التاريخ العسكري والدور الحربي لجنوب مصر عبر العصور "مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط في الفترة من 17-18 ابريل 1996 م.
  • مؤتمر " كليات التربية وتكوين المعلم رؤية مستقبلية بكلية التربية – جامعة طنطا في الفترة من 12 –13 مايو 1996 م.
  • مؤتمر " نحو بيئة تربوية أفضل في القرن الحادي والعشرين " كلية التربية - جامعة المنيا في الفترة من 14-15 مايو 1996 م.
  • الندوات الدولية " القدس التاريخ والمستقبل " مركز دراسات المستقبل - جامعة أسيوط في الفترة من29-30 أكتوبر 1996 م.
  • مؤتمر" التنمية الشاملة بمحافظة أسيوط " مركز الدراسات البحوث البيئية في الفترة من7-8 ابريل 997 م.
  • الندوة الدولية " الدراسات العليا والبحوث لخدمة التنمية في جنوب الوادي الجديد " الدراسات العليا - جامعة أسيوط في الفترة من 2-3مارس 1997م
  • الندوة الوطنية حول تقرير الأمم المتحدة تقييم إصلاح التعليم الأساسي في مصر ، وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة للإنماء - منظمة اليونسكو بتاريخ 5 ابريل 1997 م .
  • المؤتمر العلمي السنوي الخامس. ( 1997). التعليم من أجل مستقبل عربي أفضل.  كلية التربية جامعة حلوان. في الفترة من (29-30 ) إبريل .
  • المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية جامعة حلوان.(1999) تطوير نظم إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة المنعقد بجامعة الدول العربية بالقاهرة . كلية التربية – جامعة حلوان
  • المؤتمر العلمي الثاني. (2000) . الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد. كلية التربية . جامعة أسيوط . في الفترة من (20-18 ) إبريل .
  • مؤتمر جامعة أسيوط - الدراسات العليا والبحوث فى الألفية الثالثة - 4-5 إبريل 2000.
  • المؤتمر العلمى السنوى - التعليم وعالم العمل فى الوطن العربى - كلية التربية- جامعة المنصورة -3-4 إبريل 2001.

 

  • المؤتمر العلمي السابع - جودة التعليم فى المدرسة المصرية - التحديات-المعايير -الفرص - كلية التربية -جامعة طنطا -28-29 إبريل 2002 .

 

  • المؤتمر العلمي الخامس - تربية الموهوبين والواقع والمستقبل- كلية التربية - جامعة طنطا -10-11 مايو 2005 .
  • المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية التربية جامعة والمتفوقين - المدخل إلى عصر التميز والإبداع - كلية التربية - جامعة أسيوط -14-15 ديسمبر 2002.
  • المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي. دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، القاهرة    25-26 يوليو 2006م .
  • المؤتمر الدولي السابع للتعليم الالكتروني لجمعية التنمية التكنولوجية والبشرية والذي عقد بفندق رمسيس بالقاهرة في الفترة من 7-9 أكتوبر 2008
  • المؤتمر العلمي العاشر -التعليم الفني والتدريب - الزقازيق بالاشتراك مع كلية التربية النوعية بعنوان : التحديات التكنولوجية وتطوير منظومة التعليم والذي عقد بكلية التربية بالزقازيق في الفترة من 29-30 ابريل 2009
  • المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بعنوان تكنولوجيا التعليم الالكتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل والذي عقد في كلية البنات جامعة عين شمس في الفترة من 28-29 اكتوبر 2010
  • المؤتمر العلمي الدولي الأول – الثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس (مناهج التعليم في مجتمع المعرفة) والذي عقد في رحاب كلية التربية بالسويس في الفترة من 5-6 سبتمبر 2012