فوزي عزت علي عبد العظيم
استاذ متفرغ
fawzy.daw@edu.suezuni.edu.eg
/
/
السيرة الذات
الاسم: فوزي عزت علي عبد العظيم ضو
الوظيفة الحالية: استاذ علم النف س التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة السويس
تاريخ الميلاد: 23/7/ 1940
العنوان: برج4 ، أبراج المانسترلي ش البحر الأعظم كورنيش النيل بالجيزة
رقم التليفون: 0235699380 – 0235730437 رقم الموبايل: 01005730437
ثانيا: المؤهلات العلمية:
- دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي عام 1991 من جامعة حلوان .
- ماجستير في التربية تخصص علم نفس تربوي عام 1987 جامعةحلوان
-الدبلوم الخاصة فى التربيةذ بتقدير جيد جداعام1974 جامعة طنطا.
-الدبلوم العامة فى التربيةبتقديرعام جيد عام 1973 جامعة الازهر
- بكالوريوس في الخدمةالاجتماعيةعام1966 بتقديرجيدجامعة حلوان .
عنوان رسالة الدكتوراه:
(القدرات العقلية والسمات السيكولوجية المسهمة فى النجاح بمهنة التمريض .)
( Mental Abilities and Personality Traits which Contribute to Success in nursing profession .) .
الماجستير
( A Comparative Study of Personally Traits Between Higher and Normal Achievers in Technical Secondary Schools for Nursing .) .
ثالثا: التدرج الوظيفي الاكاديمي ( الداخلي والخارجي)
اسم المؤسسة |
سنة الالتحاق بها |
الوظيفة |
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس |
من1/8/2000 وحتى الان من عام 1996 وحتى عام 2005 ومنذ عام 2008 وحتى 30/7/2010 م |
استاذ علم النفس التربوي المتفرغ رئيس قسم علم النفس التربوي |
المركز القومي لامتحانات والتقويم التربوي وجامعة قناة السويس |
منذ عام 1995 وحتي 2004 |
انتدب خبير تقويم يومين اسبوعيا من الجامعة بقرار الاستاذ الدكتور وزير التعليم بالاضافة لعمله بالجامعة |
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس |
1997 وحتى عام 2000 |
وكيل كلية التربية للدراسات العليا |
المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي |
1991 حتى عام 1995 |
باحث |
ديوان عام وزارة الصحة بالقاهرة |
1983 حتي عام 1992 |
مدير ادارة التربية الاجتماعية لمدارس و معاهد وزارة الصحة |
وزارة المعارف بالممكلة العربية السعودية |
1975 حتي عام 1982 |
باحث اجتماعي بمعهد اعداد المعلمين بمنطقة حائل للتعليمية |
وحدات وزارة الصحة بالقاهرة |
30\6\1966 حتي 1974 |
باحث اجتماعي |
رابعا: الدورات التدريبية في مجال نظم إدارة الجودة:
1-حضور جميع الدورات التي أعدها مشروع تطوير كليات التربية للجودة وكذلك جميع الدورات التي اعدها مشروع توكيد الجودة والاعتماد ومنذ 2005 وحتي 2008 .
2-حضور ورشة عمل عن تنمية التقويم القومى بمركز خدمات الاختبارات التربوية بنيوجيرسى بالولايات المتحدة الامريكية عام 1994 لمدة 21 يوما .الامريكية
خامسا: الأنشطة العلمية الاخرى على المستوى الدولى :
1- تم عرض متغيرات مقياس القبول بكليات التربية لاعضاء هيئة التدريس بجامعة جورجيا الامريكية اثناء اداء المهمة العلمية عام 1999.
2- عرض دراسة عن القيمة التنبؤية لاختبار القبول بكلية التربية في مؤتمر الاتحاد الاسيوي لعلم النفس الثامن بمدينة نيودلهي عام 2009.
3- نشر ملخص الدراسة بمطبوعات المؤتمر الدولي لاتحاد شرق اوروبا لعلم النفس عام 2009 .
4- طلب اتحاد الناشرين بالمانيا طبع نفس الدراسة في كتاب منشور دوليا من خلال الاتحاد
5-شارك في المؤتمر الدولي للجمعية الامريكية لعلم النفس والذي عقد في مدينة واشنطون بالولايات المتحدة الامريكية في الفترة من 22 الي 26 اغسطس عام 2011حيث عرض دراستين
0الاولي بعنوان : العلاقة بين النصفين الكرويين للمخ و القلق
الثانية : المكونات العاملية للتفكير الناقد و التحقق من النموذج المعرفي المعلوماتي لابو حطب
6- شارك فى اعمال الكونجرس الدولي لعلم النفس بعرض دراسة بعنوان : الخصائص السيكومترية لمقياس
بيتا الطبعة الثالثة للذكاء باستخدام المكونات العاملية و المجموعات المتضاربة و قد عقد بمدينة كيب تاون بجنوب افريقيا في الفترة من 22 الي 27 يوليو 2012 .
7-شارك فى تأسيس الاتحاد الافريقى لعلم النفس من خلال حضوره ورشة العمل الذى نظمها الاتحاد الدولى لعلم النفس ضمن اعمال الكونجرس الدولى لعلم النفس عام 2012 سالف الذكر.
8-شارك فى اعمال الكونجرس الاوربى لعلم النفس رقم13 بعرض دراسة بعنوان : أثر فنيات البرمجة اللغوية العصبية فى تخفيض قلق الامتحان وتحسين الاداء التحصيلى للطلاب وقد عقد الكونجرس بمدينة ستكهولم بالسويد فى الفترة من 9 الى 12 يولبو عام 2013 .
8- شارك فى اعمال الكونجرس الدولى لعلم النفس التطبيقى بدراسة بعنوان : تأثير برنامج مسرحى فى تنمية بعض مهارات الابداع اللغوى وسمات الشخصية لاطفال ما قبل المدرسة . وقد عقد الكونجرس فى مدينة باريس العاصمة الفرنسية فى الفترة من 8 الى 13 يوليو 2014 .
9- شارك فى اعمال الكونجرس الاوربى لعلم النفس رقم 14 بدراسة بعنوان برنامج تدريبى لتنمية وظائف المخ المتكامل لتلاميذ المرحلة الاعدادية . وقد عقد بمدينة ميلانو بايطاليا فى يوليو عام 2015 .
10- بناء على دعوة الاتحاد الدولى لعلم النفس والجمعية النفسية اللبنانية لتأسيس الاتحاد العربى لعلم النفس ممثلا عن جمهورية مصر العربية وحضور اول كونجرس عربى للصحة النفسية ببيروت بلبنان فقد شاركت فى تأسيس الاتحاد العربى لعلم النفس وتم اختيارى عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد بالاضافة الى مشاركتى باعمال الكونجرس العربى للصحة النفسية فى الفترة من 10/8 الى 12 / 8 /2015 .
سادسا: الأنشطة المختلفة الآخرى التي تتعلق بالعملية التعليمية وخدمة المجتمع:
1- شارك في اعداد اختبارات القبول بكليات التمريض بجامعات القاهرة، عين شمس، اسيوط.
2- الباحث الرئيسي لدراسة المتغيرات النفسية لعمالة الاطفال بمحافظة السويس عام 2014.
3- الاشتراك سواء بالمحاضرات أو الندوات أو التدريب لمنظمات المجتمع المدني بالسويس في العديد من المناسبات.
4- عضو الجمعية المصرية لعلم النفس.
5- مؤسس وعضو مجلس ادارة الجمعية المصرية لعلوم المراهقة ومدبر تحرير المجلة العلمية للجمعية.
6- عضو الجمعية الامريكية لعلم النفس (APA) American psychological association
7- عضو الاتحاد البروجماتي الدولى ببلجيكا International Pragmatic Association ( IPRA )
8- عضو الاتحاد الدولى لعلم النفس التطبيقى ICAP ) ) International Association of Applied Psychology
سابعا :
ثامنا : المهام العلمية في الخارج :
1-مهمة علمية لمدة 1 شهر بالولايات المتحدة الامريكية عام 1994 م بمقر مركز الاختبارات التربوية بنيو جيرسي ( ETS ) وحضور ورشة عمل عن تنمية التقويم القومي .
2-مهمة علمية لمدة 6 شهور بجامعة جورجيا بالولايات المتحدة الامريكية عام 1999 م وحضور مؤتمر نظمته نفس الجامعة عن تحسين مناخ التعلم للطلاب فى اكتوبر من عام 1999 .
3-حضور مؤتمر الجمعية الاسيوية لعلم النفس الذى عقد بمدينة نيودلهي بالهند فى الفترة من 11 الي 14 ديسمبر 2009 حيث قام بعرض دراسة عن القيمة التنبؤية لاختبارات القبول بكلية التربية بالسويس. -4-شارك بدر اسة تحت عنوان اتجاهات معلمى رياض الاطفال نحو الرعاية الوالدية واللعب لاطفال الحضانة ضمن الندوة التى عقدت بالمؤتمر الاوربى الدولى الذى عقد بصربيا عام 2010 .
5-حضور المؤتمر الدولي السنوي للجمعية الامريكية لعلم النفس رقم 119 الذي عقد بمدينة واشنطن في الفترة من 22 الي 26 اغسطس 2011 وقام بعرض دراستين الاولى عن علاقة حالة القلق بالنصفين الكرويين للمخ والثانية عن البنية العاملية للتفكير الناقد.
6-حضور الكونجرس الدولي لعلم النفس رقم 30 الذي عقد بمدينة كيب تاون بجنوب افريقيا في الفترة من 22 حتي 27 يوليو 2012 حيث عرض دراسة عن الخصائص السيكومترية لمقياس بيتا الطبعة الثالثة للذكاء كما شارك فى تأسيس الاتحاد الافريقى لعلم النفس ضمن ممثلى الدول الافر يقية واعتبرت مصر من الدول المؤسسة لهذا الاتحاد.
7- حضور الكونجرس الاوربى لعلم النفس رقم 13 الذى عقد بمدينة ستكهولم بالسويد في الفترة من 9 الى12 يوليو 2013 حيث عرض دراسة عن تأثير فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تخفيض قلق الامتحان وتحسين الاداء التحصيلى للطلاب .
8- حضور الكونجرس الدولى لعلم النفس التطبيقى رقم 28 الذى عقد بمدينة باريس العاصمة الفرنسية في الفترة من 8 الى13 يوليو 2014 حييث تم عرض دراسة عن أثر برنامج مسرحى في تنمية بعض مهارات الابداع اللغوى وسمات الشخصية لاطفال ما قيل المدرسة .
9- حضور الكونجرس الاوربى لعلم النفس رقم 14 الذى عقد بمدينة ميلانو بايطاليا فى الفترة من 6 الى 10 يوليو 2015 حيث عرض دراسة عن برنامج تدريبى لتنمية وظائف النمط المتكامل للمخ لتلاميذ المرحلة الاعدادية .
10- شاركت فى تأسيس الاتحاد العربى لعلم النفس بناء على دعوة الاتحاد الدولى لعلم النفس ممثلا عن مصر وقد تم اختيارى عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد وحضورى فاعليات اول كونجرس عربى لعلم النفس وذلك ببيروت العاصمة اللبنانية فى الفترة من 10/8 وحتى 12/8 / 2015 .
تاسعا : الجوائز العلمية :
1-حصل علي جائزة احسن باحث في علم النفس علي مستوي الجامعات المصرية عام 1988 م بمؤتمر علم النفس المصرى والعربى الذى اقامته الجمعية المصرية للدراسات النفسية بجامعة عين شمس عام 1988.
2-حصل علي المركز الاول لجائزة الاستاذ الدكتور احمد عسكر لاحسن بحث قدم لخدمة البيئة علي مستوي جامعة قناة السويس عام 2003 كما حصل على شهادة تقدير من اللواء محافظ السويس كما حصل على كأس التميبز البيئى بالسويس . 3-حصل على شهدة تقدير وخطاب شكر من جامعة جورجيا الامريكية على ادائه خلال المهمة العلمية التى قضاها بالجامعة عام 1999. 4-حصل على درع جامعة قناة السويس وشهادة تقدير تكريما له فى عيد العلم للجامعة عام 2005 .
5-رشح لنيل جائزة التفوق العلمي للعلوم الاجتماعية عام 2008 م .
6-نشرت سيرتة الذاتية في الموسوعة الدولية who is who in the world عام 2006.
7-نشرت سيرتة الذاتية في الموسوعة الدول ية البريطانية بكامبريدج عام 2007 م . 8-حصل على الميدالية الذهبية لجامعة قناة السويس وشهادة تقدير تكريما له فى يوم الوفاء الذى اقامته الجامعة فى 31/10/2012 .
9- حصل على شهادة شكر وتقدير من مجلس كلية التربية بجامعة السويس بمناسبة اختياره من قبل الاتحاد الدولى لعلم النفس ممثلا عن مصر لانشاء الاتحاد العربى لعلم النفس واختياره عضوا باللجنة التنفيذية للاتحاد .
البحوث العلمية التى قام بها الدكتور فوزى عزت على عبد العظيم
قائمة البحوث |
1- القيمة التنبؤية لاختبار القبول بالمعهد العالى للتمريض بجامعة القاهرة. المجلة المصرية للتقويم التربوى المجلد الأول، العدد الأول، 1994. (منفرد)؟ 2- Difference between aptitude tests and the traditional method of student 's selection at the high institute of Nursing Cairo University المجلة المصرية للتقويم التربوى المجلد الأول، العدد الأول، 1994. (مشترك). 3- العلاقة بين أنماط التعلم والتفكير والأداء على اختبارات القبول بالمعهد العالى للتمريض بجامعة القاهرة. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، العدد 26 سبتمبر 1994. (مشترك). 4- العلاقة بين الإقامة الداخلية بالمدارس العسكرية والمدنية وبعض سمات الشخصية لطالبات المدارس الفنية للتمريض. مجلة كلية التربية جامعة المنصورة، العدد 26 سبتمبر 1994.(منفرد). 5- اختلاف البرامج الدراسية وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لكل من طالبات التمريض والخدمة الاجتماعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 12، 1995 (منفرد). 6- تحليل نتائج امتحان الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية فى الفترة من 1991 وحتى 1993. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 1981، مارس 1995 (مشترك). 7- تقويم معلم الصف الرابع بالتعليم الأساسى (دراسة ميدانية بمحافظة الغربية). مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 1981، مارس 1995 (مشترك). 8- الأداء التعليمى لطلاب الدفعة المزدوجة للثانوية العامة "دراسة مقارنة بين الطلاب الذين أمضوا (5/6) سنوات بالتعليم الابتدائى. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 4305، أبريل1995 (مشترك). 9- الضغوط النفسية لمعلمى المرحلة الابتدائية وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 16، 1997 (مشترك). 10- البنية العاملية لاختبارات القبول بكليات التربية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 19، 1998 (منفرد). 11- دراسة حول المواد المنبئة بالنجاح الدراسى ببعض الكليات بالجامعة المصرية. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 4917، مارس 1999 (مشترك). 12- العلاقة بين أنماط التعلم والتفكير والقلق لدى طلاب الخدمة الاجتماعية بالسنة النهائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد 26، 2000 (منفرد). 13- تقويم برامج كليات إعداد المعلم فى مصر "دراسة قومية". مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 4304، سبتمبر 1996 (مشترك)
|
14- تحليل نتائج الثانوية العامة فى جمهورية مصر العربية لعام 1994. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 13723 سبتمبر 1999 ( مشترك). 15- دراسة مقارنة للأداء الأكاديمى لطلاب الدفعة المزدوجة بالمرحلة الجامعية. المجلد الأول للمؤتمر العلمى الثانى لتربية حلوان 3-4 يوليو 2000. 16- دراسة استطلاعية لجوانب العملية التعليمة لمدارس التعليم الابتدائى وفصول الحضانة بمحافظة الفيوم. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى 2001. 17- دراسة لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لظاهرة عمالة الأطفال بمحافظة السويس. رقم الإيداع 11277 يونيو 2004 18- فاعلية برامج التدريب فى تحسين أداء معلمى التعليم الأساسى. مطبوعات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، رقم الإيداع 15076 أغسطس 2003 ( منفرد). 19- أثر تحسين التعليم فى نمو التفكير الناقد لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسى. المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ديسمبر 2004 ( مشترك). 20- اختبارل الاستعداد للقبول بكليات التربية والتنبؤ ببعض القيم المتطلبة للعمل بمهنة التدريس، تم عرضه بالمؤتمر القومى للتربية الأخلاقية، فبراير 2006 (منفرد). 21- قبول خريجى التعليم الثانوى بمؤسسات التعليم العالى. دراسة مقدمة للمؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وسياسات القبول بالتعليم العالى. القاهرة، مايو 2008 (منفرد). 22- أثر تنمية العمليات المعرفية فى تنمية الإدراك البصرى لدى عينة من الصم بمحافظة السويس، المجلة المصرية لعلم المراهقة، العدد2 ، 2008 (مشترك). 23- التحقق الامبريقى من بعض فروض نموذج أبو حطب المعرفى المعلوماتى للقدرات العقلية المرتبطة بالتفكير الناقد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 18، العدد 61، أكتوبر 2008 (مشترك). 24- التحقق من فاعلية البرامج الدراسية فى تنمية التفكير الناقد لدى المراهقين. المجلة المصرية لعلم المراهقة العددالثانى سبتمبر 2009 . Ryff25=االبنية العاملية جودة الحياة النفسية تبعا لنموزج رايف س المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 19 العدد 62، فبراير 2009 (مشترك). 26- الآثار المجتمعية للتوعية الإعلامية بمخاطر الإدمان. دراسة مقدمة للندوة العلمية المشتركة بين كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس ومركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية فى الفترة من 30/3 إلى 1/4/2009 . 27- دراسة مقارنة بين الذكاء الوجدانى للمراهقين الموهوبين والعاديين بالمرحلة الثانوية. المجلة المصرية لعلم المراهقة، العدد 3 أبريل 2009 (مشترك), 28- Prediction value of Suez Faculty of Education Aptitude Test. This research has the acceptance from Europe & Asian Associations of Psychology The presentation at New Delhi Dec. 2009. 29- Critical Thinking Factorial components within Abu Hattab's informational cognitive model. presented at 119 the annual convention of the American psychological association at Washington DC , August 2011 . 30- The relationship between cerebral hemispheres and anxiety. presented at 119 the annual convention of the American psychological association at Washington DC , August 2011 . 31- Psychometric characteristics of Beta III intelligence Scale within contrasted Groups and factorial components. Presented at 30th international congress of psychology, at the Cape Town, South Africa ,22-27 July 2012 32-Neuro Linguistic Techniques Effectiveness in Reducing Test Anxiety and Improving Students Achievement Performancf\e . Presented at the 13th European Congress of Psychology,Stockholm,Sweden, 9 – 12 July 2013 . 33- Effectiveness of Theatrical Program on Developing Some Creative Linguistic Skills and Personality Traits For Pre-School Children . Presented at the 28th {nternational Congress of Applied Psychology Paris, France , 8 -13 July 2014 . 34- " Effectiveness of Computer Training Program in Developing The Integrate Brain Function." Presented at the 14th European Congress of Psychology,Meilano Itely 6-10 July 2015 .
|
قائمة بالرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه التى اشرف عليها والرسائل التى ناقشها
الدكتور فوزى عزت على عبد العظيم
اولا: رسائل الدكتوراه
1-هدى عزت عبد الرؤوف: (تأثير برنامج توجيهى مصمم على مستوى الاداء العملى والقلق لطالبات السنة الاولى بالمعهد العالى للتمريض بجامعة القاهرة) جامعة القاهرة منح عام 1997
2- شيرين محمد احمد دسوقى:(أزمنة الرجع وعلاقتها ببعض سمات الشخصية) تربية الزقازيق منحها 2003
3-منى عبد الفضيل عبد الفتاح: (القدرات والمهارات اللازمة للطالب الجامعى فى عصر العولمة .)
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2004
4-هنية السيد محمد الجمل : (.فعالية برنامج للتعبير الفنى والحركى فى تنمية الخيال لدى اطفال الروضة. ) كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2005
5-نادية دسوقى محمود حسن:( أثر استخدام استراجيات ما وراء المعرفة فى دراسة البدائل المتاحة عند اتخاذ القرار وعلاقة ذلك بالاتجاه نحو المخاطرة ,) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2006
6-نعمة عبد السلام محمد حسن: ( البنية العاملية للتفكيرالناقد فى أطار النموذج المعرفى المعلوماتى للقدرات العقلية ) . كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2008
7-احمد فوزى جنيدى : ( فعالية برنامج ارشادى لتنمية الذكاء الوجدانى فى جودة الحياة النفسية للتلاميذ الموهوبين . ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2009
8- امل سليمان جافظ: (فاعلية برنامج تدريبى لمكونات الذاكرة العاملة على تحسين مهارات الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرجلة الابتدائية.) تربية السويس منح عام 2010
9-رضا عبد القادر الصاوى:(التحقق من نظرية لوريا- داس للذكاء وتطبيقاتها فى تشخيص بعض الاضطرابات المعرفية . ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2010
10- السيد سعد حسين حسن: (المكونات العاملة للذكاء الاجتماعى فى اطار نموذجى ابو حطب والبرشت المنبئة بالنجاح الدراسى لدى طلاب كليات التنربية.) كلية التربية بالسويس منح عام 2010
11-سليمان عبد الواحد يوسف ابراهيم :(أثر تنميةوظائف النمط المتكامل للنصفين الكرويين بالمخ لذوى صعوبات التعلم على التحصيل فى مادة العلوم فى اطار نموذج المعالجة المعرفية المتتابعة والمتزامنة لتكامل المعلومات بالمخ لتلاميذ المرحلة الاعدادية.) كلية التربية بالسويس منج عام 2011
12-عبير السيد عزب الزغبى:( أثر بعض مهام نظرية العقل على تحسين القصور المعرفى والمهارات الاجتماعية لدى الاطفال التوحديين ) كلية التربية جامعة السويس لم تمنح بعد
13- اسماء عبد الخالق كامل احمد:( التحقق من نظرية كاتل – هورن- كارول للقدرات العقلية فى البيئة المصرية ) كلية التربية جامعة السويس منحت عام 2016 14- سمر سمير السنوسى : (المكونات العاملية للذكاء الروحى المنبئة بالتفكير الابداعى والتحصيل الاكاديمى لدى طلاب الجامعة . ) كلية التربية جامعة السويس تسجيل عام 2014 . لم تمنح بعد
15- رانيا عبد الكريم محمود سيد عامر : ( الجوانب الوجدانية للتفكير فى الاداء المعرفى لدى طلاب المرحلة الثانوية.) تسجيل 2015 كلية التربية -جامعة السويس . . منحت عام 2018
ثانيا : رسائل الماجستير :
16- هشام حبيب الحسينى محمد: (دور الخصائص الوجدانية فى مراحل اكتساب المهارة الحركية) كلية التربية جامعة عين شمس منح عام 1998 1
17-حنان محمد عبد الحميد الخولى:( مدى فاعلية استراتيجية بأورة الانتباه فى تعديل السلوك الاندفاعى لدى طلاب الجامعة ) كلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس منح عام 2001
18-هبه على فرحات:(دراسة لبعض القدرات المرتبطة بالنجاح لدى طلاب التعليم الصناعى) كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2003
19-احمد فوزى محمد جنيدى:(فعالية برنامج ارشادى لتنمية الحكم الخلقى لدى عينة من المعاقين سمعيا بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2003 - رضا عبد الخالق الصاوى:( قياس مهارات الاتصال لدى طلاب الجامعة فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2004
20- سحر احمد حسين :( فقدان الشهية العصبى وعلاقته بكل من أساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2004
21-نعمةعبد السلام محمد حسن :( ماوراء المعرفة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلاب الجامعة ) كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2004
22-السيد سعد حسين :( الخصائص السيكومترية لمقياس وكسلر المختصر للذكاء اصدار1999 ) كليةالتربية بالسويس جامعة قناة السويس منج عام 2004
23- نهال لطفى حامد :( التحقق السيكومترى من التصنيف الثلاثى لنظرية ستيرنبرج للذكاء وعلاقته بقلق الاختبار ) كلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس منح عام 2004
24- خالد محمد جمال بهجت العزيزى :( الدافعية المدرسية واساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية ) كلية التربية جامعة الزقازيق منح عام 2004
25- سعاد محمد احمد الجنيدى:(تصور مقترح لنظام الدمج بين الاطفال المتخلفين عقليا ( قابلى التعلم ) والاطفال العاديين فى المرحلة الابتدائية كمدخل للتنمية البشرية فى مصر ) تربية السويس منح 2006 26-ايمن حلمى عويضة :( مهارات المواطنة لدى طلاب كليات التربية بجامعة قناة السويس ) كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2005
27- دولت عبد المقصود :( قلق تعلم اللغة الانجليزية وأثره على تحصيل اللغة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ) كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2005
28-هند محمد احمد :( الموهبة لدى ذوى صعوبات تعلم القر اءة والكتابة من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس منح عام 2006
29- رنوا محمد طه الحفناوى :( فعالية برنامج ارشادى مقترح لخفض اضطراب الانتباه لذوى الاحتياجات السمعية الخاصة من تلاميذ المرحلة الابتدائية) كلية التربية بالسويس منح عام 2009
30-غبير السيد عزب الزغبى :( فاعلية برنامج الكورت فى تنمية الادراك الحسى لدى عينة من فئات الصم بالمرحلة الابتدائية ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2009
31- وفاء فكرى على فرغلى :( فعالية النمذجة المقترنة بالايحاء والاقناع فى خفض شدة اللجلجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2010
32-اسماء طه على ابراهيم :( ابعاد البنية المعرفية ومستويات تجهيز ومعالجة المعلومات لدى البروجماتيين من طلاب الصف الاول الثانوى العام ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2010
33- رانيا عبد الكريم محمود السيد عامر:( المكونات العاملية لجودة الحياة الانفعالية لدى طلاب الجامعة ) كلية التر بية جامعة قناة السويس منح عام 2011
34- سمر سمير السنوسى محمد حسن:( فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية فى خفض قلق الاختبار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ) كلية التربية جامعة السويس منح عام2012
35- سارة مجدى امين :( البنية العاملية للذكاء الطبيعى لدى عينة من طلاب المرحلة الجامعية ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2012
36- انتصار احمد رضوان :( أثر تنمية التفكير الايجابى فى خفض الضغوط النفسية لى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الاعدادية ) كلية التربية جامعة قناة السويس منح عام 2012
36- عبير عنتر عيد :( أثر برنامج بورتاج لتنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية على خفض حدة اضطراب الانتباه لدى اطفال الروضة من ذوى اضطراب الانتباه ) تربية السويس منحت عام 2013
37- مروة وجدى لطفى :( فعالية برنامج فى مهارات التفكير على اكتساب بعض المفاهيم الرياضية لطفل ما قبل المدرسة ) كلية التربية جامعة السويس منحت عام 2016
38- دالية سيد على شحاتة :( تنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ) كلية التربية جامعة السويس منحت عام 2016
39- نورهان حمدى ابراهيم :( فاعلية التدريب على بعض المهارات الاجتماعية فى تحسين النمو اللغوى لدى اطفال ما قبل المدرسة ) كلية التربية جامعة السويس لم تمنح بعد
40- جوزيف سمير وهيب: (العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة) كلية التربية جامعة السويس منح عام 2016
41- شيماء جابر قاسم احمد : ( اساليب التعلم عنمد كولب وعلاقتها بنموذج هيرمان للسيطرة الدماغية لدى طلاب المرحلة الثانوية ) كلية التربية جامعة السويس , منحت فبراير عام 2018
42- امال مسعود (
قائمة بالكتب تحت النشر للمسافات التدريسية التى قمت بتدريسها واعدادها منفردا او بالاشتراك مع آخرين :
Name : Fawzy Ezzat Ali Abd Al-Azeem Daw
Current position : Retired professor of Educational Psychology at the Faculty of Education, Suez University.
Date of birth: 23/7/1940
Address: Tower 4, Al-Manasterly Towers, Al-Bahr Al-Aazam Street, Nile Corniche, Giza
Telephone Number:023730437/0235699380 Mobile: 01005730437
E-mail: fawzydaw@hotmail.com
Second, Qualifications:
_PhD of Philosophy in Education, specializing in Educational Psychology, in 1991 from Helwan University.
_Master’s degree in Education, specializing in Educational Psychology, 1987, Helwan University.
_ Special Diploma in Education, with a very good grade, 1974, Tanta University.
General Diploma in Education with a good general grade in 1973 from Al-Azhar University.
_Bachelor’s degree in social work in 1966, with a good grade, Helwan University.
PhD thesis title:
(Mental Abilities and Personality Traits which Contribute to Success in nursing profession). .
Master’s thesis title:
(A Comparative Study of Personally Traits Between Higher and Normal Achievers in Technical Secondary Schools for Nursing.)
Third, Academic career progression (internal and external)
Institution |
Year of enrollment |
Function |
Faculty of Education, Suez, Suez Canal University Faculty of Education, Suez, Suez Canal University |
From 1/8/2000 until now From 1996 until 2005 and from 2008 until 7/30/2010 |
Retired Professor of Educational Psychology, Head of the Department of Educational Psychology |
The National Center for Educational Examinations and Evaluation and Suez Canal University |
From 1995 to 2004 |
was assigned as an expert of evaluation for two days a week from university by decision of the minister of education, in addition to his work at the university |
Faculty of Education, Suez, Suez Canal University |
1997 until 2000 |
Vice Dean of the College of Education for Postgraduate Studies |
National Center for Educational Examinations and Evaluation |
1991 until 1995 |
Researcher |
General Office of the Ministry of Health in Cairo |
1983 until 1992 |
Director of the Social Education Department Schools and Ministry of Health institutes, |
Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia |
1975 until 1982 |
social researcher at the Institute of teachers’ preparation in Hail Educational District |
Units of the Ministry of Health in Cairo |
1974 until 6/30/1966 |
A social researcher |
Fourth, Training courses in the field of quality management systems
2 - Attending a workshop on developing the national calendar at the Educational Testing Services Center in New Jersey, USA, in 1994 for 21 days.
Fifth, Other scientific activities at the international level:
Sixth, Other various activities related to the educational process and community service:
Seventh:
Eighth, Scientific missions abroad:
1 - A scientific mission for 1 month in the United States of America in 1994 at the headquarters of the Educational Testing Center in New Jersey (ETC) and attending a workshop on developing the national evaluation
2 - A 6-month scientific mission at the University of Georgia in the United States of America in 1999 and attending a conference organized by the same university to improve the learning climate for students in October 1999.
3- Attending the Asian Psychological Association conference, which was held in New Delhi, India, from 11 to 14 October. December 2009, where he presented a study on the predictive value of admission tests at the Faculty of Education in Suez.
Ninth, Scientific awards:
1 - He received the award for the best researcher in psychology at the level of Egyptian universities in 1988 at the Egyptian and Arab Psychology Conference, which was held by the Egyptian Society for Psychological Studies at Ain Shams University in 1988. .1988
2 - He won first place for Professor Dr. Ahmed Askar’s award for the best research presented for environmental service at the level of Suez Canal University in 2003. He also received a certificate of appreciation from the Major General, Governor of Suez. He won the Environmental Distinction Cup in Suez.
3 - He received a certificate of appreciation and a letter of thanks from the University of Georgia for his performance during the scientific mission he spent at the university in 1999
4 - He received the Suez Canal University shield and a certificate of appreciation in his honor on the university’s Science Day in 2005.
5 - He was nominated for the Scientific Excellence Award for Social Sciences in 2008.
6 - His biography was published in the international encyclopedia “Who is who in the world” in 2006.
7 - His autobiography was published in the International Encyclopedia Britannica in Cambridge in 2007.
8 - He received the Suez Canal University gold medal and a certificate of appreciation in his honor on the Loyalty Day that the university held on 10/31/2012
9 - He received a certificate of thanks and appreciation from the Council of the Faculty of Education at Suez University on the occasion of his selection by The International Federation of Psychology, representing Egypt, to establish the Arab Federation of Psychology and select him as a member of the committee Executive of the Union.
Scientific research carried out by Dr. Fawzi Ezzat Ali Abdel Azim
List of research |
1-The predictive value of the admission test at the Higher Institute of Nursing at Cairo University, Egyptian Journal of Educational Evaluation, Volume One, Issue The first, 1994. (solo)
|
28- Prediction value of Suez Faculty of Education Aptitude Test. This research has the acceptance from Europe & Asian Associations of Psychology The presentation at New Delhi Dec. 2009. 29- Critical Thinking Factorial components within Abu Hattab's informational cognitive model. presented at 119 the annual convention of the American psychological association at Washington DC, August 2011. 30- The relationship between cerebral hemispheres and anxiety. presented at 119 the annual convention of the American psychological association at Washington DC, August 2011. 31- Psychometric characteristics of Beta III intelligence Scale within contrasted Groups and factorial components. Presented at 30th international congress of psychology, at the Cape Town, South Africa ,22-27 July 2012 32-Neuro Linguistic Techniques Effectiveness in Reducing Test Anxiety and Improving Students Achievement Performance. Presented at the 13th European Congress of Psychology, Stockholm, Sweden, 9 – 12 July 2013. 33- Effectiveness of Theatrical Program on Developing Some Creative Linguistic Skills and Personality Traits for Pre-School Children. Presented at the 28th {international Congress of Applied Psychology Paris, France, 8 -13 July 2014. 34- " Effectiveness of Computer Training Program in Developing the Integrate Brain Function." Presented at the 14th European Congress of Psychology, Milano Italy 6-10 July 2015.
|
A list of the master’s and PhD’s theses supervised by and the theses discussed by Dr. Fawzi Ezzat Ali Abdel Azim
First: PhD’s theses
Second: Master’s theses
A list of books under publication for the teaching distances that I taught and prepared individually or in collaboration with others: