ملخص السيرة الذاتية

البيانات الشخصية:

  • فاطمة حسني عطا عبد النبي.
  • الديانة: مسلمة.
  • الجنسية: مصرية.
  • الحالة الاجتماعية: متزوجة.
  • الوظيفة: مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السويس.
  • مدرب معتمد من مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس.
  • التخصص العام: المناهج وطرق التدريس.
  • التخصص الدقيق: المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
  • تاريخ الميلاد:
  • 30/ 11/ 1986م.
  • محل الميلاد:
  • عتاقة، محافظة السويس.
  • الرقم القومي:
  • 28611300400081
  • الهاتف المحمول:
  • 01145414071
  • الايميل الجامعي:
  • Fatma.Abdelnaby@edu.suezuni.edu.eg
  • البريد الالكتروني:
  • fatma_hosny86@yahoo.com
  • عنوان السكن: جمهورية مصر العربية، محافظة السويس، مدينة السلام 2، شارع جمال عبد الناصر، قطعة 7 ب، الدور الخامس.
  • عنوان العمل: جمهورية مصر العربية، محافظة السويس، جامعة السويس، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.

أبحاث علمية محكمة باللغـة العربيـة

  1. بحث "فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس علم البيان لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى الطالب المعلم" (مجلة كلية التربية بالسويس، جامعة السويس، العدد 6، المجلد الخامس أكتوبر 2012، الصفحات: 287- 319)
  2. بحث "فاعلية برنامج قائم على الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طلاب كليات التربية" (مجلة كلية التربية بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، العدد 38، الجزء الثاني مايو 2017، الصفحات: 203- 238)
  3. بحث "فاعلية استراتيجية القراءة التصويرية في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحوها لدى طلاب كليات التربية" (مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، العدد 45، الجزء الأول مارس 2021، الصفحات: 117- 170)
  4. بحث "برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي" (مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس، المجلد الثالث والعشرون، العدد الثامن، أغسطس 2022، الصفحات: 157- 190)

دورات تدريبة

الدورات التدريبية:

  1. دورةTraining of Trainers TOT  بمستوياتها الثلاثة التي عقدت خلال الفترة من 13 إلى 22 سبتمبر 2018 من المركز العربي للتعليم والتدريب مدى الحياة ومركز تعليم الكبار جامعة عين شمس وبتوثيق الخارجية المصرية.
  2. دورة أساليب التقويم وإعداد الاختبارات وإعداد جدول المواصفات التي عقدت في جامعة السويس خلال الفترة من 9 إلى 10 أكتوبر 2018 من مركز القياس والتقويم
  3. دورة الاختبارات الالكترونية التي عقدت في جامعة السويس خلال الفترة من 17 إلى 18 أكتوبر 2018 من مركز القياس والتقويم
  4. دورة تصميم الاستبيانات والتحليل الإحصائي التي عقدت في جامعة السويس خلال الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر 2018 من مركز القياس والتقويم
  5. دورة بنوك الأسئلة التي عقدت في جامعة السويس خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر  2018 من مركز القياس والتقويم.
  6. دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب خلال الفترة من 4 إلى 5 فبراير 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة القاهرة.
  7. دورة تنظيم المؤتمرات العلمية خلال الفترة من 8 إلى 8 فبراير 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة قناة السويس.
  8. دورة مشروع البحوث التنافسية خلال الفترة من 6 إلى 7 فبراير 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة قناة السويس.
  9. دورة نظام الساعات المعتمدة خلال الفترة من 30 إلى 31 يناير 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة قناة السويس.
  10. دورة إدارة الوقت والاجتماعات خلال الفترة من 16 إلى 16 فبراير 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة قناة السويس.
  11. دورة التخطيط الاستراتيجي خلال الفترة من 8 إلى 9 مارس 2017 من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات_ جامعة قناة السويس.
  12. دورة إجادة اللغة الإنجليزية TOEFL خلال الفترة من 8/ سبتمبر 2013 إلى 8 أكتوبر 2013 من كلية التربية_ جامعة السويس.
  13. دورة إعداد المعلم الجامعي (التدريس الفعال_ استخدام التكنولوجيا في التدريس_ التدريس المصغر) خلال الفترة من 6 إلى 15 أبريل 2010  كلية التربية بالسويس_ جامعة قناة السويس.
  14. دورة قيادة الحاسوب ICDL Certificate في 24 أغسطس 2008 International Computer Driving Licence في كلية التربية بالسويس_ جامعة قناة السويس.
  15. دورة معايير الجودة في العملية التدريسية خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو 2008  كلية التربية بالسويس_ جامعة قناة السويس.
  16. دورة أخلاقيات وآداب المهنة خلال الفترة من 18 إلى 20 يونيو 2008  كلية التربية بالسويس_ جامعة قناة السويس.
  17. دورة أساليب البحث العلمي خلال الفترة من 15 إلى 17 يونيو 2008  كلية التربية بالسويس_ جامعة قناة السويس.

Course "TOT Initial Training in GYB-SYB" from The undersigned SIYB Master Trainer in representation of the Start and improve Your Business programme of the International Labour Organization in APR 2019

المؤهلات العلمية

المؤهلات العلمية:

  • الليسانس في الآداب والتربية (تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية)، 2007،  تقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف، كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس.
  • الدبلوم المهنية في التربية (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، 2008،  تقدير عام ممتاز، كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس.
  • الدبلوم الخاص في التربية (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، 2009،  تقدير عام جيد جدا، كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس.
  • الماجستير في التربية (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، 6/ 2/ 2013،  تقدير عام ممتاز، كلية التربية، جامعة السويس.
  • دكتوراة الفلسفة في التربية (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، 29/ 3/ 2017،  تقدير عام ممتاز، كلية التربية، جامعة السويس.

التدرج الوظيفى

التدرج الوظيفي:

  • معيد بقسم المناهج وطرق التدريس (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، كلية التربية، جامعة قناة السويس، 11/ 5/ 2008.
  • مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، كلية التربية، جامعة السويس، 4/ 3/ 2013.
  • مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس (تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، كلية التربية، جامعة السويس، 31/ 5/ 2017.

المؤتمرات العلمية وورش العمل

المؤتمرات:

  • المؤتمر العلمي الدولي الأول، والثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس تحت عنوان "مناهج التعليم في مجتمع المعرفة" خلال الفترة من 5 إلى 6 سبتمبر 2012، عقد المؤتمر في رحاب كلية التربية بالسويس، فرع الجامعة بالسويس، جامعة قناة السويس، وإشراف الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
  • المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية المصرية للقراءة والمعرفة تحت عنوان "أخطر تحديات الوطن العربي في العقد القادم: الشخصية القارئة والمجتمع القارئ" خلال الفترة من 12 إلى 13 يوليو 2017، عقد المؤتمر في دار الضيافة بجامعة عين شمس.

الاشراف على الرسائل العلمية

م

عنوان الرسالة

الباحث

تاريخ التسجيل

1

استخدام استراتيجية الدراما الإبداعية في تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاههم نحوها.

Using creative drama strategy for developing creative composition skills of primary Stage pupils and their attitude towards it.

نيرة إبراهيم عبد القادر إبراهيم

ماجستير

 

13/ 5/ 2019

2

فاعلية استخدام نموذج سكامبر في تنمية الثروة اللغوية ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

The effectiveness of using Scamper model in developing the Richness of language and creative thinking skills for primary school students.

غصون أحمد توفيق حسن

ماجستير

 

13/ 1/ 2020

3

فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية التعبير الشفوي والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

The effectiveness of a program based on numbered heads strategy in developing oral expression and creative thinking for primary Stage students.

سميرة عادل محمد سليمان

دكتوراة

 

16/ 6/ 2021

4

فاعلية برنامج قائم على استراتيجيتي تنال القمر و PQ4R في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

The effectiveness of a program based on POSSE and PQ4R strategies in developing reading comprehension of the primary Stage pupils.

رنا ضياء الهدى سيد حسن

دكتوراة

 

16/ 6/ 2021

5

فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والقراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

The effectiveness of a program based on successful intelligence theory in developing listening comprehension and creative reading skills for preparatory stage students

مروة إبراهيم محمد محمد

دكتوراة

 

11/ 7/ 2021

6

برنامج قائم على الخيال العلمي لتنمية الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

A program based on science fiction to develop creative writing of primary school pupils.

أميرة إبراهيم عبد الحميد

ماجستير

 

11/ 7/ 2021

7

فاعلية استخدام برنامج كورت في تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

The effectiveness of using CORT on developing Critical reading skills and creative thinking of primary school students.

سارة جمعة أحمد

ماجستير

 

12/ 4/ 2020

8

استخدام استراتيجية التخيل العقلي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

Using Mental Imagination strategy for developing creative writing skills of fifth grade primary students.

ولاء أحمد محفوظ

ماجستير

 

14/ 2/ 2021

9

استخدام استراتيجية التسريع المعرفي في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفكير الناقد للصف الأول الثانوي.

Using cognitive Acceleration strategy in developing Literary Taste and Critical thinking skills for First- Year Secondary students

إيمان سعيد السيد شرف

ماجستير

 

19/ 6/ 2022