ملخص السيرة الذاتية

البيانات الشخصية:

الاسم : علي عبدالله علي إبراهيم مسافر         

تاريخ الميلاد: 28 /  12 / 1969

الحالة الاجتماعية : متزوج + 4

الوظيفة: أشتاذ مشاعد الصحة النفسية

جهة العمل: جامعة السويس، كلية التربية، قسم الصحة النفسية

المحمول :            00201095007045

البريد الإلكتروني :       dr_mosafer@yahoo.com

العنوان: قرية بندف – مركز منيا القمح – محافظة الشرقية – مصر

الرقم القومي: 26912281301117

المؤهلات :

1 - الدكتوراه في التربية، قسم الصحة النفسية (التربية الخاصة – تخلف عقلي) بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها مع الجامعات الأخرى، سنة 2003.

2- الماجستير في التربية، قسم الصحة النفسية، سنة 2000، بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتداولها مع الجامعات الأخرى .

3- الدبلومة الخاصة في التربية، قسم الصحة النفسية ، سنة 1996، بتقدير عام  جيد.

4- الدبلومة المهنية في التربية، قسم الإرشاد النفسي، سنة 1995، بتقدير عام  جيد جداً.

5- ليسانس الآداب والتربية، قسم اللغة الإنجليزية، سنة 1992، بتقدير عام  جيد جداً.

التدرج الوظيفي:

1 - مدرس اللغة الإنجليزية بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، 1992 – 209.

2 - أستاذ مساعد التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف، 2007 – 2009.

3 – أستاذ مساعد التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة، 2012 - 2016

4 - مدرس الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس، 2009 – 2021

5 – أستاذ مساعد الصحة النفسية، كلية التربية جامعة السويس، 2021 – حتى الآن

الأبحاث العلمية:

1- Effectiveness  of a Movement Education Program in Minimizing Attention Deficit with Hyperactivity Disorder (A.D.H.D.) in Hearing Impaired Children within Integration Programs.

المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر: التربية البدنية والرياضية وتحديات الألفية الثالثة،  كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان 23 – 24 مارس 2010. (بالاشتراك مع د. عبدالفتاح مطر، ود. إبراهيم عبدالرازق سليم)

2 – The Effect of a Movement Education Programme in Teaching Some Mathematical Concepts to Pre-school Children.

مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 2011 ، عدد 35، الجزء الأول (بالاشتراك مع د. إبراهيم عبدالرازق سليم).

  1. فعالية برنامج لتنمية الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال التوحديين، وأثره في تحسين التواصل اللغوي لديهم. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 2012، مجلد 23، عدد 92. (بالاشتراك مع د. عبدالفتاح مطر).
  2. -  فعالية برنامج إرشادي لتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو البيئة لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 2014، الجزء الأول، عدد يوليو.
  3. -  فعالية تعزيز السلوك البديل في خفض اللزمات المصاحبة للإعاقة البصرية. مجلة التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الزقازيق، 2015، الجزء الثاني، عدد 12.
  4. – الضغوط المهنية لمعلمي التربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات (دراسة عبر ثقافية). مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2016، مجلد 3، عدد 10.
  5. - مشكلات التدريب الميداني لدى طلاب كلية التربية، قسم التربية الخاصة، جامعة طيبة في ضوء بعض المتغيرات وعلاقتها بأساليب المواجهة لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد 2018، يناير عدد   23
  6. - قلق المستقبل المهني لدى طلاب التربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، 2018، يوليو، مجلد7، عدد 1.
  7. - فعالية برنامج قائم على الخرائط الذهنية في خفض صعوبات التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة – كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق 2020 المجلد 9، العدد 33.
  8. الذكاء الروحي والأمن النفسي وقلق الموت لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا: دراسة تنبؤية. المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاج، 2021 مايو، عدد  85.

النشاط:

أولاً: المؤلفات:

1- التعليم الملطف: مدخل غير تنفيري  لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والقائمين برعايتهم .القاهرة : دار السحاب . 2004

2- التعليم المهذب: مدخل علاجي لمساعدة الأطفال المتخلفين عقلياً والتوحديين وذوي المشكلات السلوكية الحادة. القاهرة: دار زهراء الشرق. 2004. (بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور محمد السيد عبدالرحمن)

3– رعاية الأطفال التوحديين: دليل للآباء والمعلمين .القاهرة: دار السحاب. 2005 (بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور محمد السيد عبدالرحمن ، والدكتورة منى خليفة).

4 خير معين للإقلاع عن التدخين. الزقازيق: دار الرسالة. 2005.

5 –  قراءات التربية الخاصة. القاهرة: دار السحاب. 2007.

6 – منع الارتداد للسلوكيات الإدمانية بعد الإقلاع عنها.القاهرة: دار السحاب. 2007.

7 – نمو المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال. الرياض: دار الرشد. 2009.

8 – اتجاهات حديثة في التربية. الرياض: دار الزهراء. 2009. (بالاشتراك مع د. أحمد عيداروس، د. سوزان حسن)

9 –  نمو المفاهيم اللغوية عند أطفال الروضة.  الرياض: دار النشر الدولي. 2010 (بالاشتراك مع د. عبدالفتاح مطر) .

10 – تعليم الأطفال المتخلفين عقلياً مهارات الحياة اليومية وبعض المهارات الأكاديمية. القاهرة: دار السحاب. 2010

11- تنمية المفاهيم لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار السحاب. 2015

12 – تربية وتعليم المعاقين عقلياً القابلين للتدريب. (2016). الرياض: دار النشر الدولي.

13 – Readings in Special Education . (2016). بلبيس: مكتبة المهندس.

14 – مقدمة في الإعاقة العقلية. (2017). القاهرة: دار السحاب.

15 – نمو المفاهيم اللغوية والعلمية للأطفال. (2017). الرياض. دار النشر الدولي (بالاشتراك مع د. عبدالفتاح مطر).

16 – الصحة العامة والتربية الصحية. (2020). الزقازيق: مكتبة العبير.

17 - كورونا وذوو الاحتياجات الخاصة: المشكلات والحلول. (2021). القاهرة: دار السحاب.

18 – سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. (2023). الزقازيق: مكتبة العبير.

19 – الصحة النفسية والإرشاد النفس المدرسي. (2023). الزقازيق: مكتبة العبير.

ثانياً: الترجمة:

  1.  الأمان في المناهج. القاهرة: دار السحاب. (2016). (بالاشتراك مع د. إبراهيم سليم)
  2.  التربية البدنية في المدرسة الابتدائية. القاهرة: دار السحاب. (2016). (بالاشتراك مع د. إبراهيم سليم).
  3. أحلام الطحالب: هكذا علمتني التربية الخاصة (مذكرات طالب توحدي في فصول التربية الخاصة). (2021). القاهرة: دار السحاب.

ثالثاً: المؤتمرات: 

  1. المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر: التربية البدنية والرياضية وتحديات الألفية الثالثة،  كلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان 23 – 24 مارس 2010.
  2. مؤتمر التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة، جامعة طيبة، 6 – 8/ 3 / 2013
  3. مؤتمر حقوق المرأة في الإسلام، جامعة طيبة، 2013
  4. مؤتمر توظيف تقنية المعلومات لخدمة القرآن الكريم وعلومه، جامعة طيبة، 22- 25/ 12/ 2013.

 

رابعًا: الدورات:

1 – دورة تدريبية أساسية في العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، أكادمية ميتشجان  للدراسات النفسية، 4–7/2/2002.

2-  دورة في أسس بناء وتطوير المقرر الجامعي، جامعة الطائف،  2 – 4/ 4 /  2007.

3 –  دورة في طرق واستراتيجيات التدريس الجامعي، جامعة الطائف، 23 – 25/2/  2007.

4 –  دورة في مهارات الاتصال الفعال، جامعة الطائف، 3 – 5 /3/ 2007.

5 –  دورة في مهارات البحث العلمي في ظل مستجدات العصر، جامعة الطائف ، 11 – 13 / 3 / 2007.

6 –  دورة في أساليب واستراتيجيات تقويم الطلاب، جامعة الطائف، 25 – 27 /3/ 2007

7– دورة في تنمية مهارات البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، جامعة طيبة، 14 – 15/3/ 2009

8– دورة في تنمية مهارات البحث العلمي وإتقانها لمن في حكم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، جامعة طيبة، 2009.

9 – دورة تطوير مكتبات الجامعة، واستخدام قواعد البيانات، العالمية للأبحاث والدوريات والكتب الإلكترونية. جامعة قناة السويس، 16 – 17/5/  2011.

10– دورة في نظام الساعات المعتمدة، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 14 – 15 /7/  2013

11– دورة في نظم الامتحانات وتقويم الطلاب، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 16 – 17 / 6/  2013

12–  دورة في تنظيم المؤتمرات العلمية، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 18 – 19 / 6/   2013

13–  دورة في مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 23 – 24 / 6/ 2013

14– دورة في إدارة الوقت والاجتماعات، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 25 – 26 /6/  2013

15- دورة في مهارات العرض الفعال، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، جامعة الزقازيق، 9 – 10 /7 / 2013

16 – دورة في الطرق الإحصائية في البحث العلمي، وحدة تنمية القدرات الجامعية، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة السويس، 26 – 27 /11/  2018.

خامسًا: الدورات التي قام بتدريسها:

1 - دورة في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، كلية خدمة المجتمع، جامعة الطائف.

2 – دورة في تدريب مدرسي الثانوي على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية. كلية التربية بالسويس، جامعة قناة السويس.

 

سادساً:  الندوات:

1 – ندوة بمعهد التربية الفكرية بالسويس بعنوان: "كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية للأطفال المعاقين عقلياً" بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور عبدالحميد صفوت. 2010

2 – ندوة بجمعية الصفا لرعاية الأطفال التوحديين بالسويس بعنوان: "أساليب وفنيات تعديل سلوك الأطفال التوحديين". 2010

3 – حضور البرنامج التدريبي بجمعية الصفا لرعاية الأطفال التوحديين بالسويس، للمدرب توماس كافري حول أساليب تحليل السلوك التطبيقي. 2010

4 – فعاليات الندوة العلمية الثالثة: الصحة النفسية للشباب العاديين وذوي القدرات الخاصة، كلية التربية، جامعة السويس،  2018.

5 – ندوة بكلية التربية، بالاشتراك مع مركز النيل للدراسات بعنوان: التغيرات المناحية والسلوك الإنساني 2022

سابعاً: الخبرات الإدارية:

1 – عضوية لجنة الاختبارات بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

2 – عضوية لجنة شؤون الطلاب، كلية التربية، جامعة السويس، 2009-2011.

  1. – عضوية الدراسات العليا، كلية التربية، جامعة السويس.
  2. – أمانة مجلس كلية التربية، جامعة السويس للعام الدراسي 2019/2020
  3. – عضوية لجنة المكتبات، كلية التربية، جامعة السويس.
  4. -  عضوية كنترول الفرقة الثانية، كلية التربية، جامعة السويس.
  5. – عضوية كنترول الفرقة الثالثة، كلية التربية، جامعة السويس
  6. – رئاسة كنترول الفرقة الثانية، كلية التربية، جامعة السويس

ثامناً: الإشراف على الرسائل العلمية:

1 – الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. رسالة ماجستير للباحثة سحر محمد حسن محمد. تم المنح بتاريخ (19/4/2015)

2 –  التمكين النفسي كمنبئ بالذكاء الروحي لدى معلمي التربية الخاصة، رسالة ماجستير للباحثة رانيا مسعد عبدالرحمن (تم المنح بتاريخ 30/3/2020).

3 – التنمر الإلكتروني وعلاقته، بالعوامل الخمسة الكبرى لدى طلاب الجامعة رسالة ماجستير للباحثة زينب عمر عبدالجليل عمر. (تم المنح بتاريخ 27/4/2021)

4 – الذكاء الروحي، وجودة الحياة، والتحصيل الدراسي لدى المعاقين سمعياً، رسالة ماجستير للباحثة إيريني عماد أنور. (تم المنح بتاريخ 27/4/2023)

5 - إدمان الألعاب الإلكترونية كمنبيء بالسلوك العدواني والوحدة النفسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير للباحثة وفاء محمد علي. (تم المنح بتاريخ 2/6/2021)

6 - التوافق الزواجي والأفكار اللاعقلانية ووجهة الضبط لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. رسالة ماجستير للباحثة منار سريع حامد. (تم المنح بتاريخ 5/8/2023)

7– الصلابة النفسية كمتغير وسيط بين التوافق الزواجي والضغود النفسية لدى معلمي مرحلة التعليم الابتدائي. رسالة ماجستير للباحثة، سها أحمد محمود أحمد. (تم المنح بتاريخ 21/2/2022).

8 – الإدمان الرقمي وعلاقته بالعزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير للباحثة غادة حسين حسن محمد. (تم المنح بتاريخ 31/7/2023)

9 -  الاتجاه نحو ختان الإناث، وعلاقته بالاكتئاب لدى المعلمات. رسالة  ماجستير للباحثة سلمى محمد أحمد الترباني. (تم المنح بتاريخ 30/11/2022 )

10– فعالية برنامج تدريبي لتحسين اللغة البراجماتية والتفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية. رسالة ماجستير للباحثة آية سيد على حسانين. (تم المنح بتاريخ 26/6/2023).

11 - أنماط التعلق وتقدير الذات والتوافق الاجتماعى لدى طلاب الجامعة رسالة ماجستير. مارينا لويس حنا يوسف. (تم المنح بتاريخ 16/8/23)

12– فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة لتنمية الحصيلة اللغوية في تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي. رسالة ماجستير. للباحثة زينب محمد محمد أحمد ، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (ما زال الإشراف قائمًا).

13 - فعالية برنامج بالقبول والالتزام في خفض الأفكار السلبية للمعلمات المطلقات: دراسة شبه تجريبية كلينيكية. رسالة دكتوراة. للباحثة رانيا مسعد (ما زال الإشراف قائمًا.

14 – الصمود النفسي والشعور بالوحدة النفسية لدى المعلمات المعيلات وغير المعيلات (الأرامل، والمطلقات). رسالة ماجستير. للباحثة أسماء حسني عطا (ما زال الإشراف قائمًا).

15 – فعالية برنامج إرشادي وقائي في خفض قلق التعلم الإلكتروني لطلبة الجامعة وأثره على توافقهم الدراسي. رسالة ماجستير للباحثة سعاد محمد عباس. كلية التربية، جامعة السويس. (ما زال الإشراف قائمًا).

16 – فعالية برنامج تدريبي في تنمية الكفاءة الرقمية وأثره على إدارة الوقت وفعالية الذات لدى طلبة المدارس الثانوية. رسالة ماجستير للباحثة مشيرة جمال محمود خضرة. كلية التربية، جامعة السويس. (ما زال الإشراف قائمًا).

17 - أساليب المعاملة الوالدية المدركة ومفهوم الذات كمنبئين بالتنمر الإلكتروني لطلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير للباحثة زينب فتحي محمد ضيف الله. كلية التربية، جامعة السويس. (ما زال الإشراف قائمًا).

 

 

 

تاسعًا: مناقشة الرسائل العلمية:

1 – الحنو على الذات وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية والوجدانات السالبة والموجبة لدى أسر الطلاب ذو الاحتياجات الخاصة، رسالة ماجستير للباحثة إيناس أحمد علي. كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ المناقشة: 4/1/2022).

2 – الاتجاه نحو مهنة التمريض والشعور بالوصمة الاجتماعية وعلاقتهما بتقدير الذات والتحصيل الدراسي لطلاب المدارس الفنية للتمريض. رسالة ماجستير للباحثة مريم ألفي شنودة. كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ المناقشة: 27/9/2022).

3 – الخرس الزواجي، وإدمان الإنترنت والتوافق النفسي لدى معلمي التعليم العام. رسالة ماجستير للباحثة. جهاد عيد محمد عيد كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ المناقشة: 19/4/2023).

4 – نضوب الأنا والسلوك التوكيدي لدى ضحايا التنمر العائلي من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير للباحثة سمر عادل سلام عبيد. كلية التربية، جامعة السويس (تاريخ المناقشة: 24/7/2023).

5 – فعالية برنامج قائم على الأنشطة لتنمية الوعي بالمفاهيم الرياضية المنطقية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات. رسالة ماجستير للباحثة أميرة مصبح سليمان مصبح، كلية التربية، جامعة الزقازيق(تاريخ المناقشة: 6/9/2023).

6 - قصور اللغة الاستقبالية والتعبيرية في علاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي. رسالة ماجستير للباحثة ميريت وهيب يوسف، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق (تاريخ المناقشة: 18/9/2023).

عاشرًا: الخبرات التدريسية:

1 - قراءات في التربية الخاصة باللغة الإنجليزية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

2 – نمو المفاهيم اللغوية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

3 – نمو المفاهيم العلمية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

4 – تربية وتعليم القابلين للتعلم. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

5 – مناهج غير العاديين وأسس بنائها. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

6 – البرامج التربوية الفردية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

7 – المدخل إلى التخلف العقلي. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

8 – المدخل إلى التفوق العقلي. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

9 – المدخل للاضطرابات السلوكية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

10 - البرامج العلاجية للمضطربين سلوكياً. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

11- مقدمة في التربية الخاصة. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

12- صعوبات التعلم النمائية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف.

 13 - علم  نفس النمو. قسم العلوم التربوية، كلية التربية،  جامعة الطائف.

14- علم النفس العام. قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الطائف.

15 – الصحة النفسية، قسم التربية الخاصة جامعة الطائف، وقسم الصحة النفسية جامعة السويس

16 – الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة، الدبلوم المهني في التربية الخاصة، جامعة السويس

17 – سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة، قسم الصحة النفسية، جامعة السويس

18 – الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

19 – رعاية وتأهيل المعاقين بصرياً، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

20 – اضطرابات اللغة والتواصل عند المعاقين عقلياً، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

21 – الإرشاد النفسي لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

22 – الإرشاد والتوجيه الطلابي، قسم علم النفس ، كلية التربية، جامعة طيبة.

23 – استراتيجيات التدخل المبكر والدمج، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

24 – اضطرابات التواصل، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

25 – علم نفس اللغة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

26 – مدخل إلى التربية الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

27 – علم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

28 – قراءات في التربية الخاصة باللغة الإنجليزية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

29 – البرامج التربوية الفردية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

30 – تنمية مهارات المعاقين عقلياً، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

31 – تربية وتعليم المعاقين عقلياً القابلين للتدريب، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

32 – الإعاقات المتعددة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

33 – تنمية المفاهيم لذوي الاحتياجات الخاصة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

34 – دراسة حالة في مجال الإعاقة العقلية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

35 – متلازمات الإعاقة العقلية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة طيبة.

36 - علم النفس الاجتماعي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

37 – علم نفس النمو. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

38 – سيكولوجية الفئات الخاصة. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

39 – قاعة بحث (1). قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

40 – قاعة بحث (2) . قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

41 – الاضطرابات السلوكية والانفعالية. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

42 – الإرشاد النفسي المدرسي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

43 – نظريات الإرشاد النفسي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

44 – أساليب الإرشاد النفسي. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

46 – التربية الصحية. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة السويس.

45 – التعرف المبكر على ذوي الاحتياجات الخاصة. قسم التربية الخاصة، كلية التربية بالسويس.

46 – الصحة العامة. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة السويس.

47 – مقدمة في الإعاقة العقلية. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة السويس.

48 – الصحة النفسية، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

49 – تنمية المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة العقلية، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

50 – الإرشاد النفسي لذوي الإعاقات، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

51 – جودة برامج التدخل لذوي الإعاقات، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

52 – الخطة التربوية الفردية، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

53 – التعليم العلاجي، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

54 – معايير العمل مع ذوي الإعاقات، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

55 – الاضطرابات النمائية، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

56 – قضايا معاصرة في مجال صعوبات التعلم، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

57 – صعوبات التعلم الخاصة، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

58 – الاكتشاف والتدخل المبكر، كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق.

59 – الإرشاد النفسي للمتعلمين المدمجين، كلية التربية جامعة السويس.