Sahar Mahmoud Abd elfatah Abd elaal
Lecturer
sahar.fatah@edu.suezuni.edu.eg
/
/
جامعة السويس
كلية التربية
قسم المناهج وطرق التدريس
الوظيفة الحالية مدرس
الاسم |
د/ سحر محمود عبد الفتاح عبد العال |
تاريخ ومكان الميلاد |
15-4-1976م محافظة الشرقية |
الحالة الاجتماعية |
متزوجة |
العنوان |
كلية التربية بالسويس |
الدرجة العلمية |
التخصص |
الجهة المانحة لها |
التاريخ |
ليسانس آداب وتربية |
الدراسات الاجتماعية |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
دور مايو 1998م بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف |
دبلوم مهنية فى التربية |
علم نفس مدرسى |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
دور مايو 2000 م بتقدير جيد جدًا |
دبلوم خاص فى التربية |
علم نفس مدرسى |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
دور مايو 2001 م بتقدير جيد |
ماجستير فى التربية |
المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
5-5-2009 م |
دكتوراه الفلسفة فى التربية |
المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية |
كلية التربية -جامعة السويس |
24-2-2016 م |
التخصص الدقيق |
المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية |
التخصص العام |
المناهج وطرق التدريس |
مجالات الاهتمام العلمية |
العلوم التربوية |
عنوان الرسالة DISSERTATION TITIE |
أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effect of Using the Self-Questioning Strategy in Teaching Social Studies on the Achievement and Critical Thinking of the First Year Prep. Students |
ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة) |
تناولت الرسالة أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. أجري البحث على تلاميذ الصف الأول الاعدادى بالمدارس الحكومية بمحافظة السويس، وقد تم اختيار تلاميذ المجموعة التجريبية من مدرسة أحمد عبده الإعدادية بنات وبلغ عددها 38 تلميذة، أما المجموعة الضابطة فكانت من مدرسة صفية زغلول الإعدادية بنات وبلغ عددها 40 تلميذة. تم التطبيق القبلى لأدوات البحث (اختبار التحصيل، واختبار التفكير الناقد) على مجموعتى البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، ثم بدأ التدريس باستخدام دليل المعلم للمجموعة التجريبية، بينما المجموعة الضابطة فتركت لتدرس بالطريقة المعتادة، وذلك لمدة 18 حصة، وبعد انتهاء التجربة تم التطبيق البعدى لأدوات البحث على المجموعتين، وقد توصل البحث للنتائج التالية: 1-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدى. 2-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) والمجموعة الضابطة (التى درست باستخدام الطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. 3-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدى. 4-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التى درست باستخدام التساؤل الذاتى) والمجموعة الضابطة (التى درست بالطريقة المعتادة) فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. 5-وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى واختبار التفكير الناقد. وفى ضوء هذه النتائج يقترح استخدام التساؤل الذاتى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لأثره الفعال على التحصيل والتفكير الناقد. |
DISSERTATION ABSTRACT (Max 250 Words) |
The study investigated The Effect of Using the Self-Questioning Strategy in Teaching Social Studies on the Achievement and Critical Thinking of the First Year Prep. Students. The study was conducted on two groups of prep Students from Suez Governorate. The experimental group was selected from Ahmed Abdou Prep School for Girls. It consisted of 38 students. The control group was selected from Safeya Zaghlol Prep school for Girls. It consisted of 40 students. The two groups were pretested on the instruments of the study - the achievement test and the critical thinking test - to insure equivalence. Then, the experimental group was taught using the Teacher's Guide while the control group was taught through the traditional method. This lasted for 18 sessions. After the experiment was over, both groups were posttested. The following results were reached at a significance level of 0.01
In light of there results, it is suggested that the Self-Questioning strategy should be used in teaching Social Studies due to its effective impact on achievement and critical thinking. |
عنوان الرسالة DISSERTATION TITIE |
برنامـج قائـم على استخـدام المـنظـمـات التخـطيـطيـة لتنمية مهارات التدريس والتفكير التأملى والذكاء البصرى لدى الطالب المعلم بشعبـة الدراسـات الاجتماعية A Program Based on Graphic Organizers to Develop the Teaching Skills, Reflective Thinking, and Visual Intelligence of the Student Teacher at the Dept. of Social Studies |
ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة) |
تناول البحث برنامـج قائـم على استخـدام المـنظـمـات التخـطيـطيـة لتنمية مهارات التدريس والتفكير التأملى والذكاء البصرى لدى الطالب المعلم بشعبـة الدراسـات الاجتماعية. أجرى البحث على الطلاب/المعلمين بالفرقة الثالثة بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة السويس، وقد تم تقسيمهم لمجموعتين (مجموعة تجريبية عددها 20 طالبًا، ومجموعة ضابطة عددها 19 طالبًا). وقد تم تطبيق أدوات البحث (بطاقة ملاحظة مهارات الأداء التدريسى، واختبار التفكير التأملى، واختبار الذكاء البصرى) على مجموعتى البحث قبليًا، ثم طبق البرنامج على المجموعة التجريبية لمدة شهرين ونصف تقريبًا، وبعد إنتهاء التجربة تم التطبيق البعدى لأدوات البحث على مجموعتى البحث، وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى ل(اختبار التفكير التأملى- اختبار الذكاء البصرى) لصالح درجات طلاب المجموعة التجريبية. |
DISSERTATION ABSTRACT (Max 250 Words) |
The purpose of the present study is building a Program Based on Graphic Organizers to Develop the Teaching Skills, Reflective Thinking, and Visual Intelligence of the Student Teacher at the Dept. of Social Studies. The study was conducted on two groups of Student Teacher at the Dept. of Social Studies from Suez University. The experimental group consisted of 20 students. The control group consisted of 19 students. The two groups were pretested on the instruments of the study to insure equivalence. Then, the experimental group was taught using the Program Based on Graphic Organizers while the control group doesn't using the Program. After the experiment was over, both groups were post tested. The following results were reached:
|
الوظيفة |
جهة العمل وعنوانها |
التاريخ |
طالب بحث |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
من 13-3-1999م حتى 30-10-2001م |
معيد |
كلية التربية بالسويس-جامعة قناة السويس |
من 31-10-2001م حتى 28-6-2009م |
مدرس مساعد |
كلية التربية -جامعة السويس |
من 29-6-2009م حتى 25-4-2016م |
مدرس |
كلية التربية -جامعة السويس |
من 26-4-2016م حتى تاريخه |
اسم الباحث (الباحثين) |
عنوان البحث والناشر والتاريخ |
سحر محمود عبد الفتاح عبد العال |
|
اسم المؤتمر والجهة المنظمة |
مكان وتاريخ انعقاده |
مدى المشاركة |
الندوة العلمية المشتركة بين كلية التربية بالسويس ومركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية |
كلية التربية بالسويس من30- 3- 2009 حتى 1- 4- 2009 |
|
اسم الدورة |
الدور الفعلي |
الجهة المنظمة |
التاريخ |
الدورة التدريبية إعداد المعلم الجامعى |
|
كلية التربية بالسويس |
من 8-9-2001 حتى 25-9-2001 |
برنامج إعداد المعلم الجامعى |
|
كلية التربية بالسويس |
من 12-6-2006 حتى 28-11-2006 |
مهارات الاتصال الفعال |
|
كلية التربية بالسويس |
من 5-11-2006 حتى 7-11-2006 |
برنامج أساليب البحث العلمى |
|
كلية التربية بالسويس |
من 15-6-2008 حتى 17-6-2008 |
برنامج سلوكيات المهنة |
|
كلية التربية بالسويس |
من 18-6-2008 حتى 22-6-2008 |
النشر العلمى الدولى |
|
كلية التربية بالسويس |
من 2-5-2010 حتى 4-5-2010 |
نظم الإمتحانات وتقويم الطلاب |
|
كلية التربية بالسويس |
من 22-5-2010 حتى 24-5-2010 |
أساليب البحث العلمى |
|
كلية التربية بالسويس |
من 20-4-2010 حتى 22-4-2010 |
الإعداد المهنى التربوى للمعلم الجامعى (التدريس الفعال-استخدام التكنولوجيا فى التدريس-التدريس المصغر) |
|
كلية التربية بالسويس |
من 6-4-2010 حتى 15-4-2010 |
العدد |
عنوان الرسالة |
اسم الباحث |
نوع الرسالة العلمية |
تاريخ مناقشتها |
2 |
فاعلية خرائط التفكير في تنمية فهم الأحداث التاريخية والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية |
مريم الضبع جيد معوض |
ماجستير |
/ 233/ 2022 |
|
أثر تخفيف العبءالمعرفى فى الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والحس الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية |
منى حمدى عبد الله محمد |
ماجستير |
لم تناقش بعد |
المقررات التدريسية التي قام بتدريسها |
المرحلة الجامعية |
الدراسات العليا |
طرق تدريس دراسات اجتماعية |
المستوى الرابع تأهيل تربوى |
دبلوم خاصة تخصص المناهج وطرق التدريس |
طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة |
الفرقة الثالثة أساسى دراسات+ اجتماع طفولة+ رياضيات عام |
|
إنتاج الرسومات واللوحات التعليمية |
الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم |
|
مبادىء التدريس |
الفرقة الأولى (تكنولوجيا التعليم-عربى عام-تربية فنية) |
|
المكتبات الرقمية والافتراضية |
الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم |
|
طرق تدريس |
الفرقة الثالثة تربية خاصة |
|
طرق تدريس |
الفرقة الرابعة اجتماع +تربية خاصة |
|
أجهزة العروض |
الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم |
|
تدريب ميدانى |
الفرقة الأولى رياض أطفال |
|
تكنولوجيا التعليم |
الفرقة الثالثة (جغرافيا-أساسى دراسات-أساسى علوم-بيولوجى-تربية فنية) |
|
استخدام الحاسب فى التعليم |
الفرقة الثالثة (جغرافيا-أساسى دراسات-اجتماع-تكنولوجيا) |
|
تكنولوجيا النشر الالكترونية |
الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم |
|
تكنولوجيا الطباعة والنسخ |
الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم |
|
المناهج |
الفرقة الرابعة (أساسى دراسات اجتماعية-جغرافيا-تربية خاصة) |
|
جغرافية مصر |
الفرقة الثالثة رياض أطفال |
|
استراتيجيات تدريس دراسات اجتماعية(1) |
|
دبلوم مهنية مناهج تخصص طرق تدريس إحدى المواد |
استراتيجيات تدريس دراسات اجتماعية(2) |
|
دبلوم مهنية مناهج تخصص طرق تدريس إحدى المواد |
تحليل محتوى مناهج مادة التخصص(دراسات) |
|
دبلوم مهنية تخصص طرق تدريس إحدى المواد |
تدريس المنهج المدرسى |
الفرقة الأولى تربية خاصة |
|
تكنولوجيا التعليم |
الفرقة الثالثة بيولوجى |
|
تكنولوجيا المناخ المدرسى |
|
دبلوم عامة فى التربية (المسار 3) |
تدريس مصغر |
|
دبلوم عامة طرق تدريس فلسفة ودراسات اجتماعية |
التعليم الالكترونى |
المستوى الأول الشعب العامة علمى وأدبى |
|
الاختبارات الالكترونية |
المستوى الثانى جميع الشعب ما عدا أساسى علوم |
|
طرق تدريس دراسات |
|
البلوم العامة فى التربية |
استراتيجيات تدريس مادة التخصص (1) تدريس مصغر+ خبرات ميدانية |
|
الدبلوم العامة فى التربية مسار(3) |
اللغة |
كتابة |
قراءة |
تحدثا |
الانجليزية |
جيد جدًا |
جيد جدًا |
جيد جدًا |