تاريخ النشر
05/01/2019 12:00:00 ص
107
متولي صابر خلاف معبد
معبد، متولي صابر خلاف (2019). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب (الفردية/ التعاونية) في تنمية الكفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس. المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، 35(3)، 34-71. DOI: 10.21608/mfes.2019.104062
https://mfes.journals.ekb.eg/article_104062.html
10.21608/mfes.2019.104062
تمثل هدف البحث في الکشف عن فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب التي يتم تنفيذ أنشطتها بالتعلم الفردي مقارنة بأخرى تقوم على التعلم التعاوني؛ بغرض تحسين الکفاءات التدريسية والرضا عن بيئة التعلم الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين بجامعة السويس. وأشارت أبرز نتائج البحث إلى أفضلية طلاب المجموعتين التجريبيتين على طلاب المجموعة الضابطة في الجوانب المعرفية والآدائية للکفاءات التدريسية، وبينما أظهرت النتائج أيضًا تفوق الرحلات المعرفية الفردية على الرحلات المعرفية التعاونية في تحصيل الجوانب المعرفية للکفاءات التدريسية، فقد تحسن رضا الطلاب عن بيئة التعلم الإلکتروني في الرحلات المعرفية القائمة على التعلم التعاوني أکثر مقارنة بالرحلات المعرفية القائمة على التعلم الفردي.
الرحلات المعرفية عبر الويب، الرضا الطلابي، التصميم التعليمي، معلمو ما قبل الخدمة، كفاءات التدريس.