تاريخ النشر
05/01/2024 12:00:00 ص
90
أحمد محمد المباريدي؛ ومتولي صابر خلاف معبد
أحمد محمد المباريدي، ومتولي صابر خلاف معبد (2018). تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية ــ جامعة الزقازيق، 100(1)، 321-351. DOI: 10.21608/SEC.2018.89161
https://sec.journals.ekb.eg/article_89161.html
10.21608/sec.2018.89161
تمثلت مشکلة البحث الحالي في تدني مستوى طلاب تکنولوجيا التعليم في الجوانب المعرفية والآدائية لتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية، ويمکن محاولة التغلب على هذه المشکلة من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية، ولتحقيق ذلک اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبلغت عينة البحث (40) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة قناة السويس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (20) طالبًا، والأخرى ضابطة تکونت من (20) طالبًا، وتضمنت أدوات القياس اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وبعد الإنتهاء من تطبيق تجربة البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ وفي ضوء هذه النتائج تم تقدم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية
الکلمات المفتاحية: بيئات التعلم الإلکترونية؛ تطبيقات الويب الاجتماعية؛ التصميم التعليمي؛ البرمجيات التعليمية؛ التعلم القائم على الويب