تاريخ النشر
01/07/2019 12:00:00 ص
81
على عبد الحافظ على موسى
استهدف البحث الحالى التعرف على أثر أختلاف نمط التفاعل (متزامن –غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية الجانب المعرفى لمهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة السويس، ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث برنامج قائم على الإنترنت بنمطى التفاعل (المتزامن – غير المتزامن) لمهارات المعالجة الرقمية للصور فى ضوء نموذج ديک & کارى للتصميم التعليمى
https://ncerd.journals.ekb.eg/article_192748.html
https://doi.org/10.21608/ncerd.2021.192748
وقد أقتصر البحث على عينة من 40 طالب من طلاب کلية التربية بجامعة السويس موزعين عشوائيا بالتساوى على مجموعتان (المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام نمط التفاعلات المتزامنة) و (المجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام نمط التفاعلات غير المتزامنة)، وقد أسفرت نتائج التطبيق عن وجود تأثير لأختلاف نمط التفاعل فى برامج التعلم عبر الإنترنت فى التحصيل المعرفى لمهارات المعالجة الرقمية للصور لدى طلاب کلية التربية، ويوصى البحث الحالى بضرورة دراسة تحفظ وعزوف طلاب الجامعة عن استخدام التفاعل المتزامن بالفيديو والتفاعل غير المتزامن بالبريد الإليکترونى فى التعليم المقدم عبر الشبکات، وکذلک تأثير الشبکات الإجتماعية على التفاعل بالتعليم المقدم عبر الشبکات.
تصميم برنامج عبر الإنترنت - التفاعلات المتزامنة وغير المتزامنة - تنمية التحصيل المعرفى- مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية