سمر سمير السنوسي محمد
مدرس
samar.elsenousey@edu.suezuni.edu.eg
/
/
الوظيفة الحالية: |
مدرس |
الكلية: |
التربية بالسويس |
القسم: |
علم النفس التربوي |
الاسم |
د. سمر سمير السنوسي محمد حسن |
تاريخ ومكان الميلاد |
16- 3- 1985 ، السويس |
الحالة الاجتماعية |
متزوجة |
العنوان |
كلية التربية بالسويس |
التخصص الدقيق |
علم النفس التعليمي |
التخصص العام |
علم النفس التربوي |
مجالات الاهتمام العلمية |
البرمجة اللغوية العصبية، القدرات العقلية، الإحصاء والقياس النفسي |
عنوان الرسالة DISSERTATION TITIE |
فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض قلق الاختبار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية
|
ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة) |
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض قلق الاختبار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، ودراسة تأثير خفض قلق الاختبار على مستوى التحصيل الدراسي. وفي سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وهي: مقياس قلق الاختبار (إعداد: سبيلبرجر وآخرون 1980، ترجمة: نبيل الزهار ودنيس هوسفر 1985)، وبرنامج إرشادي يستند على فنيات البرمجة لخفض قلق الاختبار (إعداد: الباحثة) على عينة قوامها 30 تلميذة بالصف الثالث الإعدادي يتصفن بارتفاع قلق الاختبار، وقد تمت معالجة البيانات باستخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، معامل ارتباط بيرسون، حجم التأثير لعينتين غير مستقلتين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات على مقياس قلق الاختبار قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس القبلي عند مستوى (0.001)، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في القياسين القبلي والتتبعي لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وأبعاد قلق الاختبار) لصالح القياس القبلي عند مستوى (0.001)، وعدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس قلق الاختبار (للدرجة الكلية وأبعاده: الاضطراب والانفعالية)، ووجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلميذات في التحصيل الدراسي قبل تطبيق البرنامج وبعده، لصالح القياس البعدي عند مستوى معنوية (0.001). |
DISSERTATION ABSTRACT (MAX 250 WORDS) |
The present study aimed to determine the effectiveness of some Neuro Linguistic Programming (NLP) techniques to reduce test anxiety in preparatory female students, and study the effect of reducing the level of test anxiety on academic achievement. The study tools consists of: Test Anxiety Scale prepared by Sepelbergr et al (1980) and translated by El-Zahar and Hocivar (1985), A counseling program based on some NLP techniques to reduce test anxiety and prepared by the researcher. The sample of the main study consists of 30 female students in the third grade at Suez Old Prep School who characterized by high level of test anxiety. Data was treated by using T-test for measuring the significant differences between the averages, Pearson correlation coefficient, Effect size of two paired samples. Results found that There are significant differences between mean scores of students on a test anxiety scale before and after the application of the program, for the benefit of pre measurement at the level of (0.001). There are significant differences between the mean scores of students in the pre measurement and the follow- up measurement of test anxiety (for the total degree and its dimensions: worry, emotionality), for the benefit of pre measurement at the level of (0.001). There are no significant differences between the mean scores of students in the post measurement and the follow- up measurement of test anxiety (for the total degree and its dimensions: worry, emotionality). There are significant differences between the mean scores of students in academic achievement before and after the application of the program for benefit of the post measurement at the level of significance (0.001). |
عنوان الرسالة DISSERTATION TITIE |
المكونات العاملية للذكاء الروحي المنبئة بالتفكير الإبداعي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة |
ملخص الرسالة (في حدود 250 كلمة) |
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد البنية العاملية للذكاء الروحي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على درجة إسهام الذكاء الروحي في التنبؤ بالتفكير الإبداعي ومتغيراته، وكذلك التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي، ودراسة الفروق بين الجنسين والفروق بين التخصصات في مستوى الذكاء الروحي، وتكونت عينة الدراسة من 182 طالب وطالبة بالفرقة الأولى بجامعة السويس منهم (50) طالب بكلية العلوم، و(44) طالب بكلية الآداب، و(88) طالب بكلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18 – 20) سنة بمتوسط عمري (18.78) سنة وانحراف معياري (0.552)، و146 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة من طلاب كلية التربية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (21 – 25) سنة بمتوسط عمري (21.63) سنة وانحراف معياري (0.641). وكشفت نتائج الدراسة عن أن بعض مكونات الذكاء الروحي (الوعي بالذات، التفكير الوجودي الناقد، والامتنان بالنعمة) التي تم التوصل إليها تشترك في بناء عاملي، وأن بعض مكونات الذكاء الروحي (الوعي بالذات والامتنان بالنعمة) تتنبأ ببعض متغيرات التفكير الإبداعي، بينما لم تتنبأ بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق بين الجنسين في مكونات الذكاء الروحي، وعدم وجود فروق بين التخصصات في مكونات الذكاء الروحي. |
DISSERTATION ABSTRACT (MAX 250 WORDS) |
The present study aimed to determine the factorial structure of the spiritual intelligence for university students, and identify to which degree spiritual intelligence contributed to the prediction of creative thinking variables, and prediction of academic achievement, studying gender differences and differences between disciplines in the level of spiritual intelligence and its components, The sample consisted of 182 students at the first year in Suez University, including (50) students at the Faculty of Science, and (44) student at the Faculty of Arts, and (88) student at the Faculty of Education, the ages ranged between (18-20 years) with an average (18.78 years) and standard deviation (0.552), 146 students in the fourth year at the Faculty of Education. The age ranged between (21-25) years with an average age of (21.63) years and a standard deviation (0.641). The results revealed that some components of spiritual intelligence (self-awareness, critical existential thinking, gratitude for grace) are involved in the factorial structure, and that some components of spiritual intelligence predict creative thinking variables, Did not predict the academic achievement for university students, and the results revealed that there are no differences between males and females in the components of spiritual intelligence, and there are no significant differences between disciplines in the components of spiritual intelligence. |
|
المقررات التدريسية التي قام بتدريسها |
المرحلة الجامعية |
الدراسات العليا |
|
الفرقة الأولى كلية التربية جميع الشعب |
|
|
الفرقة الأولى كلية التربية جميع الشعب |
|
|
الفرقة الثانية كلية التربية جميع الشعب |
|
|
الفرقة الثانية كلية التربية جميع الشعب |
|
|
الفرقة الثانية شعبة رياض أطفال |
|
|
الفرقة الثانية شعبة رياض أطفال |
|
|
الفرقة الثالثة شعبة رياض أطفال |
|
|
الفرقة الرابعة شعبة رياض أطفال |
|
|
الفرقة الرابعة شعبة رياض أطفال |
|
|
الفرقة الرابعة كلية التربية جميع الشعب |
|
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
الدبلوم المهني شعبة تربية طفل |
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
الدبلوم المهني شعبة قياس نفسي |
الدرجة العلمية |
التخصص |
الجهة المانحة لها |
التاريخ |
الدكتوراه |
علم النفس التربوي |
كلية التربية جامعة السويس بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات |
2017 |
الماجستير |
علم النفس التربوي |
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات |
2012 |
البكالوريوس |
العلوم البيولوجية والجيولوجية |
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى |
2005 |
الوظيفة |
جهة العمل وعنوانها |
التاريخ |
معيدة |
كلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس |
2006- 2012 |
مدرس مساعد |
كلية التربية بالسويس جامعة السويس |
2013- 2017 |
مدرس |
كلية التربية بالسويس جامعة السويس |
2017 وحتى الآن |
|
|
|
|
عدد الرسائل التى تم مناقشتها |
عدد الرسائل التى مازالت تحت الإشراف |
|
ـــــــــ |
1 |
اسم الدورة |
الدور الفعلي |
الجهة المنظمة |
التاريخ |
|
|
حضور واجتياز |
مركز الحاسب الآلي بكلية العلوم بالسويس- جامعة قناة السويس |
2008 |
|
|
حضور واجتياز |
كلية التربية بالسويس |
2012 |
|
|
حضور واجتياز |
جمعية هبة الخير بمحافظة السويس |
2009 |
|
|
حضور واجتياز |
كلية التربية بالسويس |
2006 |
|
|
حضور واجتياز |
كلية التربية بالسويس |
2006 |
|
|
حضور واجتياز |
كلية التربية بالسويس |
2006 |
|
|
حضور واجتياز |
بمركز التطوير بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس. |
2009 |
|
|
حضور واجتياز |
الجامعة الأمريكية بالقاهرة. |
2006 |
|
|
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة. |
2014 |
|
|
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة |
2015 |
|
|
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة |
2015 |
|
12- دورة النشر الدولي للبحوث العلمية |
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة. |
2015 |
|
13-معايير الجودة في العملية التدريسية |
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة. |
2015 |
|
14- دورة الإدارة الجامعية |
حضور واجتياز |
بجامعة القاهرة |
2017 |