جمال الدين ابراهيم محمود العمرجي
استاذ متفرغ
gamalelden.elamargi@edu.suezuni.edu.eg
/
/
أ.د/ جمال الدين إبراهيم محمود العمرجى
أستاذ المنـاهج وطـرق تــدريس الدراسات الاجتماعية وتقنيات تعليم
ووكيل كلية التربية جامعة السويس لشؤون التعليم والطلاب سابقا بجمهورية مصر العربية
|
البيانات الشخصية:
Gamalelden.Elamargi@edu.suezuni.edu.eg
المؤهلات العلمية:
الخبرات التدريسية والعلمية
النشاط العلمي :
الأبحـاث التي قـام بإنجـازها الأستاذ الـدكتور/ جمـال الـدين إبراهيـم محمـود العمرجي
م |
عنـوان البحث |
جهـــة النشر |
موقف البحث |
تاريخ النشر |
1 |
تنمية بعض أبعاد التنور البيتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة المعرفية والتكنولوجيا المعاصرة. |
المؤتمر العلمي الثالث عشر "مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة "24-25 يوليو 2001 الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – دار الضيافة – جامعة عين شمس |
منشور |
يوليو 2001 |
2 |
أثر استخدام الندوة في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . |
المجلة التربوية كلية التربية بسوهاج العدد (20) . |
منشور |
يناير 2004 |
3 |
العولمة ومناهج الجغرافيا في التعليم العام |
ندوة الجغرافيا في التعليم العام التي أقامها المجلس الأعلى للثقافة بمقر المجلس بدار الأوبرا بالقاهرة1- 2/ 4/ 2002م. |
منشور |
ابريل 2004م |
4 |
التحديات العالمية في الألفية الجديدة والتربية الأخلاقية لأبنائنا |
المؤتمر العلمي الرابع حول التعليم والتربية الأخلاقية لألفية جديدة والذي أقامه مركز طيبة للدراسات التربوية بأكاديمية طيبة بالقاهرة 8- 9/ 9/ 2004م |
منشور |
سبتمبر 2004 |
5 |
أثر استخدام الموديولات التعليمية في تنمية بعض مهارات التدريس والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالب المعلم بكلية التربية. |
دراسات في المناهج وطرق التدريس العدد (118) |
منشور |
نوفمبر 2006 |
6 |
تقويم أداء معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية في تطبيق التقويم الشامل. |
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية العدد ( 9 ) |
منشور |
نوفمبر 2006 |
7 |
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءات الأدائية لدى معلمات الروضة اللاتي تساعدهن على إكساب الأطفال بعض المهارات الاجتماعية وتعريفهم بالمناسبات الوطنية. |
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية العدد (10 ) |
منشور |
يناير 2007 |
8 |
أثر استخدام المدخل الدرامي في تدريس الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي على التحصيل وتنمية المواطنة لدى التلاميذ |
المؤتمر العلمي الأول للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية |
منشور |
يوليو 2008م |
9 |
تصور مقترح لاستراتيجية قائمة على التعليم المستمر لتنمية الحوار الوطني والأمن الفكري لدى طلاب الجامعة في مجتمع المعرفة |
مؤتمر التعليم المستمر وتحديات مجتمع المعرفة جامعة طيبة |
|
6 – 8 فبراير 2012 |
10 |
الفعالية النسبية لاستخدام استراتيجيتي التعلم النشط "فكر زاوج شارك والتدريس المباشر" في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الثالث متوسط بالمملكة العربية السعودية |
دورية دراسات عربية فى التربية وعلم النفس لرابطة التربويين العرب العدد (24) الجزء الثالث |
منشور |
ابريل 2012 |
11 |
دراسة تقويمية للجودة فى رياض الاطفال بجمهورية مصر العربية |
مجلة كلية رياض الاطفال جامعة الاسكندرية العدد (16) السنة الخامسة |
منشور |
أكتوبر2013 |
12 |
برنامج قائم على الرسوم الكاريكاتيرية فى تدريس التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير الناقد لدى الطلاب. |
دورية دراسات عربية فى التربية وعلم النفس لرابطة التربويين العرب العدد (43) الجزء الثانى |
منشور |
نوفمبر 2013 |
13 |
برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التدريس وتنمية الفاعلية الذاتية لديهم
|
المجلة التربوية لكلية التربية بالسويس – جامعة السويس المجلد(7)العدد (2) |
منشور |
ابريل 2014 |
14 |
استراتيجية مقترحة للتلاميذ منخفضي التحصيل فى مادة الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لتحسين مستواهم الدراسي وتنمية الثقة بالنفس وبقاء أثر التعلم لديهم |
المجلة التربوية لكلية التربية جامعة أسيوط المجلد (31) العدد (3) الجزء الاول |
منشور |
ابريل 2015 |
15 |
برنامج قائم على استخدام الرحلات المعرفية عبر الانترنت (الويب كويست) في تدريس التاريخ على تنمية التحصيل والتفكير الإيجابي و الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي |
المجلة التربوية لكلية التربية جامعة أسيوط المجلد(31)العدد (5)الجزء الاول |
منشور |
أكتوبر 2015 |
16 |
برنامج تدريبي للمشرفين التربويين(الموجهين) بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية لتنمية الكفايات الإشرافية واتجاههم نحو المهنة في ضوء رؤية 2030م |
مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية جامعة بابل بدولة العراق |
منشور |
يناير 2017
|
17 |
فاعلية استخدام استراتيجية التخيل التعليمي الموجه في تدريس التاريخ على تنمية المفاهيم التاريخية والتفكير التحليلي للأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول متوسط |
المجلة الدولية للأبحاث التربوية التي تصدر عن كلية التربية/جامعة الإمارات العربية المتحدة |
منشور |
يديسمبر2017 |
18 |
فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب |
المجلة الأردنية الدولية للأبحاث التربوية |
منشور |
يوليو 2017 |
19 |
المواطنة الرقمية وتنميتها من خلال المناهج الدراسية |
المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الأردنية للدراسات الاجتماعية والنفسية "التربية المعاصرة والمواطنة "جامعة أربد بالأردن |
منشور |
المنعقد بتاريخ:25 -26/4/2018 |
20 |
دور المؤسسات التعليمية في محاربة التعصب الرياضي
|
مؤتمر "التعصب الرياضي.. الآثار والحلول" الذي تنظمه جامعة القصيم |
منشور |
6-7/12/2018 |
21 |
تصور مقترح تطوير كليات التربية بالمملكة العربية السعودية وفقا اقتصاديات المعرفة |
المؤتمر الدولي الثاني التي تنظمه كلية التربية جامعة الباحة |
منشور |
2-4/2019 |
22 |
التقنيات الحديثة فرصة لدراسة التاريخ ومعايشته والتعرف عليه بشكل أفضل نماذج وتطبيقات |
ندوة " علم التاريخ في ظل التقنية الحديثة " الذي ينظمها مركز التاريخ العربي للنشر بتركيا |
منشور |
28/5/2020
|
23
|
فاعلية استخدام طلاب كلية التربية بعفيف جامعة شقراء للمنصة التعليمية الإلكترونية "Moodle" في دراسة مقرر المناهج وطرق التدريس العامة عقب جائحة كورونا( COVID-19) علي تنمية التحصيل ومهاراتهم التقنية واتجاهاتهم نحوها |
المجلة العربية للثقافة التي تصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس العدد(66) |
منشور |
ديسمبر 2020 |