هشام محمد عبد الحميد الخولي
أستاذ متفرغ
hisham.elkhooly@edu.suezuni.edu.eg
/
/
الاســم: هشام محمد عبد الحميد الخولي. - الدرجة العلمية: أستاذ.
الكليــة: التربية، جامعة السويس، مصر.- القســم : علـــم النفــس التربوي.
التخصص العام: علم النفس التربوي. التخصص الدقيق: القياس والتقويم النفسي.
تاريخ التعيــين: 15/9/1996م - drelkhooly@gmail.com
جـــوال: مصر 00201146165333 - الحالـــــة الاجتماعية: متـــــزوج.
أولاً: بيانات رسائل الماجستير والدكتوراه:
(1) رسالة الماجستير: وهى بعنوان: علاقة كل من أسلوب التروي/الاندفاع والقلق بأداء تلاميذ التعليم الأساسي في مهام القوة والسرعة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1991م.
(2) رسالة الدكتوراه: وهى بعنوان: البنــاء العاملـي للأســاليب المعرفيـة في ضــوء تصـنيـف جيلفــورد وعلاقتـه ببـعض عوامل الدافعيـة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 1996م.
ثانياً: التدرج العلمي و الوظيفي:
(1) التدرج العلمي:
(2) التدرج الوظيفـــي:
ثالثاً: الخبرات والمهارات الإحصائية في مجال البحوث النفسية والترب وية:
ثالثاً: الخبرات البحثية: "جميع البحوث فردية"
م |
العنـــوان |
جهــة النشر |
1 |
Psychometric properties of the Emotional Exhaustion Syndrome Scale in light of the two-parameter graded response model. |
تم الانتهاء منه وجاري النشر (2024) |
2 |
الخصائص السيكومترية لمقياس التفاؤل الأكاديمي في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة لدى طلاب الجامعة. |
جاري إعداده (2023م) |
3 |
فاعلية برنامج لتعلم استراتيجيات اليقظة الذهنية المنظمة ذاتياً على تقديرات القدرة للطلاب منخفضي التحصيل الدراسي في ضوء النظرية الكلاسيكية والحديثة. |
مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، المجلد الثاني، عدد (97)، 2021م |
3 |
دور الملل والإرجاء كوسيطين بين تأثير العبء المعرفي على استراتيجيات المواجهة الفعالة لدى مرتفعات ومنخفضات القدرة على التحصيل الدراسي. |
مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، المجلد الرابع، العدد (95)، 2020م |
4 |
نموذج بنائي للقدرة على حل المشكلات في ضوء بعض المكونات المعرفية والدافعية لدى طالبات الجامعة |
مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء الأول، العدد (59)، 2019م |
5 |
نموذج سببي لمنبئات رتب قوة السيطرة المعرفية في ضوء المرونة النفسية واستراتيجيات التنظيم الانفعالي/ المعرفي لدى طالبات الجامعة. |
مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، عدد (91)، المجلد الخامس، 2018، ص 1- 56. |
6 |
نمذجة العلاقات السببية بين إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وقلق الاختبار وأساليب حل الأسئلة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. |
مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، عدد (101)، الجزء الأول، (2018)، ص 1- 78. |
7 |
النموذج البنائي لمكونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاك النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. |
مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، عدد (100)، الجزء الأول، (2018)، ص 1- 97. |
8 |
أثر برنامج تدريبي لمهارات الحكمة الاختبارية على الأداء والتخمين والمخاطرة والحذر في مواقف اختبارية معيارية المرجع ومحكية المرجع لدى طلاب الجامعة. |
مجلة كلية التربية جامعة بنها، مجلد (29)، عدد (115)، الجزء الأول، 2018، ص 283- 346. |
9 |
الإسهام النسبي لأثر برنامج تدريبي لمهارات الحكمة الاختبارية على التحصيل الدراسي في ضوء تحمل المخاطرة وقلق الاختبار والدافعية الدراسية لدى طلاب الجامعة. |
مجلة كلية التربية جامعة بنها، مجلد (29)، العدد (113)، الجزء الثاني، 2018، ص 401- 484. |
10 |
فاعلية برنامج حاسوبي قائم على محاكاة إستراتيجيات التعلـم المنظـم ذاتيـا في تقويـم الأداء العملـي بمختبر علم النفس لدى طلاب كلية التربية. |
المؤتمر الدولي الأول للفاعلية التعليمية لكليات التربية في الوطن العربي، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 29- 30 يناير 2017م، ص 521- 572. |
11 |
إرجاء الإشباع الأكاديمي وعلاقاته السببية مع مكونات فعالية الذات الأكاديمية وقلق الاختبار وضبط الذات لدى طلاب الجامعة. |
مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، عدد ديسمبر، الجزء الثالث، (2016)، ص 205- 284. |
12 |
تصــور مقترح لتطويـر برنامـج الدراســات العليـا في ضـوء معايير الجودة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. |
بحث ممول مشترك مع أ.د. إسماعيل الفقي، مودع بعمادة البحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (2013). |
13 |
أثر التدريب على استخدام استراتيجيـات مـا وراء المعرفـة في خفض حـدة اضطــراب نقص الانتبــاه المصحـوب بفــرط النشـاط لـدى تلاميـذ المرحلـة الابتدائيـة. |
مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد(50) مارس، جامعة الزقازيق، 2008م. |
14 |
أثر التدريب على استخدام إستراتيجية بأورة الانتباه في تخفيض شرود الذهن لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. |
مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد (42)، جامعة الزقازيق، 2002م. |
15 |
مدة الخبرة والمؤهل الدراسي وأثرهما على العزو السببي للنجاح المهني واتخاذ القرار المهني لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية.
|
المجلة النفسية، العدد (36)، بحوث المؤتمر الثامن عشر لعلم النفس فى مصر والمؤتمر العربي العاشر لعلم النفس، القاهرة: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 2002م. |
16 |
التشابه والاختلاف في الأسلوب المعرفي لدى الزوجين وعلاقتهما بإدراك التـوافـق الزيـجى.
|
مجلة علم النفس، العدد (61)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2002م. |
17 |
علاقة بعض جوانب الدافعية الدراسية بتفضيل المخاطرة واتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة. |
مجلة علم النفس، العدد (59)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2001م. |
18 |
علاقة كل من أسلوب الاستقلال / الاعتماد على المجال وإدراك بعض مكونات بيئة التعلم المدرسي بشرود الذهن لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. |
مجلة علم النفس، العدد (53)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2000م. |
20 |
الإدراك البصري/ اللمسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وعلاقته بالإنجاز القرائي. |
مجلة علم النفس، العدد (50)، القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1999م. |