الأبعاد السوسيو ابيستيمولوجية للعلم: رؤية باشلار وكون

تاريخ النشر

05/01/2022 12:00:00 ص

153

المؤلفون

عبدالوهاب جودة الحايس، محمد حسين أنور جمعه

الوصف

اهتمت الفلسفة علي مر العصور بكافة أشكال الفكر الإنساني، بداية من الرؤي الميتافيزيقية و الخرافية وصولا إلي الرؤي العلمية، وكان لابد للفلسفة أن تمتد إلي داخل كل مجالات العلم أخذة في الاعتبار العلوم الاجتماعية، فجاءت فكرة المواءمة بين فلسفة العلم وعلم الاجتماع استجابة لهذا الاهتمام. وان موضوع هذا البحث هو التوجه السوسيوابيستيمولوجي للعلم، ومهمته محاولة تقديم تحليل نقدي للمناهج والافتراضات والفرضيات والأدوات والمصادر العلمية ومعطياتها، بهدف الوصول إلي بنية نظرية نموذجية تعالج كافة المستجدات علي الواقع الاجتماعي العلمي، فإذا كانت فلسفة العلم هي معيار تقدم العلم الطبيعي، فإننا نحاول معالجة العلم الاجتماعي في ضوء مقارباتها وتصورتها العلمية بغية محاكاة ذلك التقدم. ونجد أن العلاقة بين الحقلين الإبيستيمولوجي والسوسيولوجي تحتاج لمزيد من البحث، فهي علاقة ظلت خارج اهتمامات الباحثين في كلا الميدانيين رغم نشأة وتطور فرع علم اجتماع المعرفة كفرع علمي مستقل. وفي ضوء ذلك يحاول الباحثان معالجة بعض القضايا المنهجية الشائكة بين الابيستيمولوجيا والسوسيولوجيا من خلال رؤيتين فلسفيتين مؤثرتين لغاستون باشلار وتوماس كون، فتناول باشلار العلم من المنطلق التاربخي والنفسي بما يشمله من عقبات وقطاع ابيستيمولوجية، وتناول كون العلم من المنطلق التاريخي و تربوي اجتماعي بما يشمله جماعات ونماذج وثورات علمية وأزمات علمية وأنواع العلم المنتج ونظم التنشأة العلمية والأكاديمية وأثارها علي قدرات الباحثين.

URL

DOI

الملخص

الكلمات الدالة