إدارة الشئون القانونية

تختص بما يلى:-

  • الاشراف على إجراء التحقيقات المحالة إليها من مخالفات مالية وإدارية ومتابعة ما يصدر في شأنها من اجراءات.
  • الاشراف على مباشرة الاجراءات المتعلقة بمختلف القضايا بالجامعة .
  • متابعة اجراءات إحالة التحقيقات للنيابة العامة والنيابة الادارية في الحالات التي تقتضى ذلك في إطار قانون تنظيم الجامعات و قانون العاملين المدنيين بالدولة والقوانين الأخرى .
  • الاشراف على تجميع وتحضير كل ما يتصل بالدعوى التي ترفع من الجامعة أو عليها ومراجعة المذكرات المعدة في شأنها و متابعة تقديمها إلى الجهات المختصة.
  • الاشراف على مباشرة الاجراءات القانونية في مسائل النفقات والحجوزات والإنذارات والتنازلات والمصالحات.
  • مراجعة صياغة مشروعات القوانين والقرارات والإتفاقيات والعقود والأعمال القانونية الأخرى التي تحيلها السلطات المعنية بالجامعة للشئون القانونية.
  • مراجعة المذكرات المتعلقة بفحص التظلمات الادارية وإبداء الرأى فيما تتضمنه الناحية القانونية.
  • إبداء الرأى فيما يتعلق بتنفيذ وتفسير القوانين والقرارات والأحكام وغيرها وكذلك الإتصال بالجهات المختصة بإبداء الرأى.

 

وتتكون ادارة الشئون القانونية من:-

 

 1- قسم التحقيقات والتأديب، وتختص بما يلى:-

  • إجراء التحقيقات الادارية التي تحال من السلطات المختصة والعاملين بالجامعة فيما ينسب إليهم من مخالفات إدارية أو مالية وتقديم مذكرات بنتائجها ومتابعة ما يتخذ من اجراءات بعد البت فيها طبقاً للقوانين واللوائح الخاصة بالتأديب .
  • اتخاذ تنفيذ المحاكمات التأديبية للطلاب والعاملين .
  • مباشرة اجراءات لجان تأديب الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين .
  • اتخاذ الاجراءات الخاصة بإبلاغ النيابة العامة والنيابة الادارية أو الجهاز المركزى للمحاسبات بحسب الأحوال ووفقاً للوائح المعمول بها في المخالفات التي تقع في دائرة العمل واتخاذ اجراءات إيقاف العاملين المنسوب إليهم مخالفات وبمراعاة الضوابط القانونية الموضحة في هذا الشأن .
  • تمثيل الجهة أمام النيابة الادارية وغيرها من الجهات المختصة وتقديم البيانات والمستندات التي تطلبها هذه الجهات ومتابعتها .
  • مراجعة المذكرات التي تعد نتيجة التحقيقات ومدى مطابقتها للقوانين واللوائح .
  • متابعة الموضوعات المحالة للنيابة العامة والنيابة الادارية .
  • اتخاذ اجراءات إيقاف العاملين المنسوب إليهم مخالفات طبقاً للقوانين واللوائح المعمول بها وإبلاغ العامل الموقع عليه الجزاء.
  • عرض ما تم من تحقيقات على المختصين لإبداء وجهة نظرهم وإعتماد نتيجة هذه التحقيقات.
  • تنفيذ نتائج التحقيقات وتوقيع الجزاءات عما نسب للعاملين من مخالفات.

 

 2- قسم القضايا، وتختص بما يلى:-

  • دراسة صحائف الدعوى والمنازعات التي ترفع من أو على الجامعة وتحضير المستندات والبيانات والمذكرات الخاصة بها قبل مباشرتها أمام المحاكم .
  • المرافعة ومباشرة الدعاوى والمنازعات التي ترفع من أو على الجامعة أمام المحاكم ولدى جهات الاختصاص القضائى ومتابعتها إلى أن تصدر الأحكام الخاصة بها .
  • دراسة الأحكام التي تكون الجامعة طرف فيها وتقديم الطعن من عدمه ومباشرة اجراءات الطعن إلى أن تصدر أحكام التنفيذ فيها .
  • مباشرة الإنذارات القضائية والرد على ما يعلن منها للجامعة.
  • مباشرة اجراءات تنفيذ الأحكام.
  • القيام بالإجراءات القانونية بحقوق الجامعة لدى الغير بالطرق المدنية أو بالإجراءات الودية قبل رفع الأمر إلى القضاء.
  • إبداء الرأى في الاجراءات الخاصة بتنفيذ الحجوزات الموقعة على العاملين بالجامعة وإخطار الادارات المعنية بذلك.
  • إعداد الصياغة القانونية لشروط المناقصات أو المزايدات أو الممارسات وحضور لجان فتح المظاريف ولجان البت.
  • مراجعة اللوائح والتعليمات المتعلقة بنشاط الجامعة للتأكد من عدم تعرضها مع ما يصدر من قوانين ولوائح عامة.

 

 3- قسم الفتاوى والعقود، وتختص بما يلى:-

  • إعداد مشروعات اللوائح والفتاوى المتصلة بنشاط الجامعة للتأكد من عدم تعارضها مع ما يصدر من قوانين ولوائح عامة.
  • متابعة صدور القوانين واللوائح والتعليمات المتصلة بنشاط الجامعة أو بشئون العاملين وتبويبها وإصدار كافة التفسيرات اللازمة لها وإخطار الجهات المعنية بها أولاً بأول.
  • الاشراف على إعداد وصياغة مشروعات العقود والإتفاقيات التي تبرمها الجامعة.
  • إبداء الرأى القانوني فيما يحال إليها من مسائل خاصة بالعقود.
  • الاشراف على إعداد الصياغة القانونية لشروط المناقصات أو المزايدات أو الممارسات وحضور لجان فتح المظاريف.
  • متابعة الاجراءات اللازمة لتنفيذ العقود وتسجليها حسب طبيعة العمل .
  • إعداد مشروعات العقود طبقاً للقوانين واللوائح وغير ذلك من المشروعات والقرارات والأوامر.
  • اتخاذ الاجراءات القانونية لتنفيذ العقود وإبلاغها إلى الجهات المختصة وتسجيلها.
  • تسجيل عقود ممتلكات الجامعة لدى الهيئات المختلفة.

 

 4- قسم التظلمات والشكاوى، وتختص بما يلى:-

  • فحص ودراسة شكاوى العاملين والتظلمات وتحليل مضمونها وإحالتها إلى جهة الاختصاص لإبداء الرأى فيها.
  • إعداد المذكرات الخاصة بنتيجة بحث كل شكوى أو تظلم وإعداد الرد القانوني بنتيجة البحث ثم التصرف وفقاً للوائح المعمول بها.
  • امساك السجلات والملفات بالتظلمات والشكاوى.
  • متابعة إصدر اللوائح والتعليمات المتصلة بنشاط الجامعة وبشئون العاملين وتصنيفها وإصدار كافة التفسيرات لها وإخطار الوحدات المعنية أولاً بأول وإبداء الرأى فيما تطلبه الجامعة.
    نحو القوانين والقرارات والتعليمات المتعلقة بنشاط الجامعة.
  • دراسة إتجاهات التظلمات وتقديم إحصائيات دورية عنها مما يساعد على إزالة أسباب التظلمات.
  • إبداء الرأى القانوني فيما توصلت إليه من فحص التظلمات وعرضه على الجهات المختلفة.
  • إحالة بعض الشكاوى أو التظلمات إلى النيابة العامة أو النيابة الادارية إذا تطلب الأمر ذلك.
  • اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ ما توصلت إليه من فحص ودراسة الشكاوى والتظلمات.
  • إبلاغ الجهات المسئولة ومقدم الشكوى أو المتظلم بنتائج الدراسة والفحص.

 

إدارة خدمة المواطنين

وتختص بما يلي:-

  • استقبال العاملين طالبي الخدمة والرد على استفساراتهم وتوجيههم وإرشادهم إلي جهات الاختصاص.
  • المعاونة الإيجابية في تذليل ما يصادف العمل التنفيذي من معوقات وصولاً لحل المشكلات المتعلقة بالعاملين بالجامعة.
  • تلقي إستفسارات وشكاوي ومطالب هيئة التدريس العاملين وتجميع ما يحتاج منها وإحالتها إلي المسئولين ومتابعة الرد عليها.
  • العمل على حل المشاكل للعاملين ومتابعة الوصول إلي حلول لها وإخطار العاملين بالنتيجة سلباً أو إيجاباً.
  • بحث ودراسة ما تنشره الصحف والمجلات وما تبثه وسائل الإعلام المختلفة خاصة المشاكل الفردية أو العامة بقصد الوصول إلي إزالة أسبابها وحلها.
  • إظهار المؤشرات التي تدل على مستوي الأداء في الخدمات العامة وتقديم الإقتراحات لتحسين وتطوير هذه الخدمات وتبسيط اجراءات أدائها.

 

و تتكون ادارة خدمة المواطنين من :

  •  قسم الشكاوي
  • قسم الإستعلامات

 

إدارة العلاقات العامة والإعلام

ادارة العلاقات العامة والإعلام وتختص بما يلى:-

  وضع البرامج الخاصة لتدعيم العلاقات بين أسرة الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب والاشراف على  تنفيذ هذه البرامج .

  • الإشتراك في تنظيم المراسم الثقافية وإعداد برامج مشاركة الجامعة في المناسبات الوطنية والقومية المختلفة .
  • إعداد البرامج التي من شأنها تدعيم العلاقات بين الجامعة وبين الجامعات الأخرى والهيئات العلمية و الثقافية المحلية والخارجية وكذا المبعوثين في الخارج .
  • تنظيم مشاركة الجامعة في المناسبات العالمية بما يحقق ربط الجامعة بالأحداث العالمية وبجامعات العالم المختلفة و تنظيم لقاءات صداقة مع جامعات الدول الأخرى .الاشراف على إصدار المطبوعات والنشرات الإعلامية المختلفة وإعداد وسائل وبرامج  التعريف بالجامعة.
  • ربط الجامعة بوسائل الإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتليفزيون وتنظيم مؤتمرات صحفية دورية ولقاءات لمندوبى الصحف مع المسئولين بالجامعة .

 

وتتكون ادارة العلاقات العامة من:-

  •  قسم الإعلام والترجمة
  • قسم العلاقات الداخلية والخارجية

 

إدارة التوجيه المالى والإدارى

 وتختص بما يلى:

  • إعداد نظام لترشيد الأعمال والإجراءات المالية والادارية بوحدات الجامعة المختلفة ليسترشد به عند التفتيش المالى والإدارى على جميع أجهزة ووحدات الجامعة التي تمارس نشاطا مالياً وإدارياً، والمشاركة في المناقصات والمزايدات .
  • إعداد خطط وبرامج للتفتيش الدورى والمفاجئ في أعمال الشئون المالية والادارية في الجامعة والكليات ووحداتها المختلفة  وتقديم تقارير عن نتائج التفتيش والمقترحات اللازمة لتطوير العمل وأحكام الرقابة الداخلية على تلك الأنشطة في ضوء ما تسفر عنه عمليات التفتيش من ملاحظات ودفع تلك التقارير للسلطات المختصة لإعتمادها واتخاذ مايلزم من اجراءات في شأنها.
  • بحث ما يحال إليها من السلطات المختصة بالجامعة من المخالفات ذات الصفة الادارية والمالية وإبداء الرأى في علاج ما قد يكتشف من نقص أو قصور في ممارسة هذه الأعمال.
  • الإشتراك في إعداد نظام ترشيد الادارة بالنسبة للأعمال المالية وإعداد خطط وبرامج التفتيش.
  • التأكد من تطبيق الوحدات التي تمارس أنشطة مالية بادارة الجامعة وكلياتها ووحداتها المختلفة للوائح والنظم والتعليمات المقررة لتأدية هذه الأعمال والكشف عما يشوب التطبيق من مخالفات وأخطاء وأوجه قصور.
  • فحص جميع أعمال الموازنة والمشتريات والمخازن والحسابات وأعمال العهد المالية والعهد الشخصية وأعمال الصرف بوحدات الجامعة المختلفة والقيام بأعمال الجرد الدورى المفاجئ.
  • إعداد تقارير دورية عن نتائج التفتيش تتضمن الملاحظات والمقترحات ورفع تلك التقارير للسلطات المختصة بالجامعة ومتابعة تنفيذ ما تقره من هذه المقترحات .
  • تلقى مناقضات ومكاتبات الجهاز المركزى للتنظيم والادارة والقيام بإحالتها إلى جهة الاختصاص مع متابعة ما يتخذ بشأنها من اجراءات مع عرض تقرير شامل بنتائج ما يسفر عنه التفتيش وعرضه على المسئولين بالجامعة لإتخاذ ما يلزم بشان المخالفات لإمكان تداركها.

 

وتتكون ادارة التوجيه المالي والادارى من:-

  •  قسم التوجيه المالي
  • قسم التوجيه الإدارى

 

الإدارة العامة للأمن

تختص بما يلى:-

  • إعداد الخطط الأمنية في مختلف الفاعليات والمناسبات وأثناء الزيارات للجامعة.
  • إعداد التقارير الأمنية من واقع البلاغات اليومية والإسبوعية والشهرية.
  • الاشراف على تأمين المنشآت والمداخل والمخارج بالجامعة.
  • التنسيق بين مختلف إدارات الأمن ومتابعة أعمالها.
  • الاشراف على حراسة المنشآت التي تحتوى على موجودات ذات قيمة.
  • العمل على توفير وتحديث التجهيزات والمعدات اللازمة وتزويد قوات حراسة المنشآت بها.
  • تأمين جميع وسائل الإتصال السلكية واللاسلكية والبريدية وغيرها .
  • تطبيق القواعد والضوابط بإعطاء البيانات والإحصائيات وغيرها من المعلومات التي تتعلق بنشاط الجامعة سواء للأفراد أوالجهات .
  • متابعة عملية الإطلاع على الأوراق الرسمية وطلب البيانات والإحصائيات من الجامعة بعد موافقة رئيس الجامعة .
  • إعداد وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لرفع فاعلية وجاهزية أفراد الأمن في مجال الحراسة الأمنية.

 

وتتكون الادارة العامة للأمن من :

  •  ادارة أمن الأفراد والمنشآت
  •  ادارة أمن الوثائق والمعلومات

 

تواصل معنا

السويس - مدينة السلام، طريق القاهرة - السويس
0623523773
info@suezuni.edu.eg
الرمز البريدي: 43512
فاكس: 0623707067

عدد الزائرين

0